عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كل ما تريد معرفته عن صفقة التبادل المرتقبة بين إسرائيل وحماس

أسرى إسرائيليين لدى
أسرى إسرائيليين لدى حماس

مرحلة جديدة تشهدها المفاوضات بين  إسرائيل وحماس من أجل التوصل إلى اتفاق يفضي إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإتمام صفقة الأسرى بين الطرفين، غير أن هناك حتى الآن عدد من النقاط تقف حجرة عثرة أمام إحراز تقدم ملموس فى الهدنة لوقف شلال الدم الذي تشهده المدينة الفلسطينية والذي يمكن أن يمتد إلى رفح الفلسطينية في حال لم تنجح الجهود والوساطة التى تراعاها مصر وقطر والولايات المتحدة والدعوات المتكررة من قبل الأمم المتحدة لوقف الحرب.

تفاصيل مفاوضات إسرائيل وحماس

صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل” نشرت نقرير رصده موقع  تحيا مصر تكشف فيها أبرز النقاط بشأن مفاوضات إسرائيل وحماس، ووفق التقرير فإنه من الممكن إطلاق سراح ما يصل إلى 100 من المدانين بجرائم قتل للمجندات، لكن المسؤولين حذرون بشأن التفاؤل؛ قد يستغرق رد حماس أياما مع صعوبة الوصول إلى السنوار

وأشارت التقارير إلى أن تل أبيب خففت من موقفها وقد تكون على استعداد لإطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين الآخرين عما تم الاتفاق عليه في البداية في المرحلة الأولية من الاتفاق.

أسري إسرئيليين

وعاد كبار المسؤولين الإسرائيليين والأمريكيين المشاركين في المحادثات  من قطر في نهاية الأسبوع بعد أن سافروا إلى الدوحة للمشاركة في المفاوضات، على الرغم من أن مصادر في إسرائيل كانت حريصة على الحد من أي تفاؤل محتمل بشأن احتمال تحقيق انفراجة، حتى مع اقتراب الجانبين على ما يبدو. معًا بعد أشهر من المناقشات المضنية.

إسرائيل: 50% للتوصل إلى اتفاق مع حماس

وقال مسؤول إسرائيلي لتايمز أوف إسرائيل: “في الوقت الحالي، نشعر بنسبة 50/50 بشأن فرص التوصل إلى اتفاق

وخلال المحادثات، قبلت إسرائيل اقتراح التسوية الأمريكي الأخير، حسبما قال مسؤول إسرائيلي ثان لتايمز أوف إسرائيل ، والذي تم إرساله منذ ذلك الحين إلى حماس. ولم يذكر المسؤول ما يتضمنه الاقتراح، لكن التقارير أشارت إلى أنه مستعد لمضاعفة عدد السجناء الأمنيين الذين أطلق سراحهم بالفعل مقابل 40 رهينة - نساء وأطفال ومرضى وكبار السن - في المرحلة الأولى  مناتفاق هدنة لمدة أسبوع.

بنود صفقة التبادل بين إسرائيل وحماس

ووفقا لتقرير نشرته أخبار القناة 12، فإن إسرائيل مستعدة الآن لإطلاق سراح ما يصل إلى 800 سجين، من بينهم 100 سجين مدانين بالقتل. وأشارت تقارير إعلامية عبرية أخرى إلى أن إسرائيل مستعدة لإطلاق سراح 700 سجين أمني مقابل 40 سجينا.

ويتضمن الاتفاق الإطاري الذي وافقت عليه إسرائيل في باريس الشهر الماضي الاستعداد لإطلاق سراح 400 سجين أمني في المرحلة الأولى من الصفقة.

وقال مسؤول إسرائيلي لتايمز أوف إسرائيل إن النقطة الشائكة الرئيسية في المحادثات هي عدد السجناء ذوي القيمة العالية الذين ستطلق إسرائيل سراحهم مقابل جنديات.

وفقا لتقرير بثته قناة الجزيرة يوم السبت، طالبت حماس بإطلاق سراح 30 سجينا أمنيا فلسطينيا حكمت عليهم إسرائيل بالسجن مدى الحياة لارتكابهم جرائم مقابل كل جندية في جيش الإسرائيلي تحتجزها الحركة حاليا في غزة. وقال التقرير إن إسرائيل عرضت في ردها خمسة سجناء لكل جندية، وأصرت أيضا على أنه في المرحلة الأولى من أي صفقة، يجب إطلاق سراح 40 مختطفا من جميع فئات الرهائن، بما في ذلك الرجال المسنين والأصغر سنا.

وذكرت هيئة الإذاعة أن إسرائيل تصر أيضًا على الحق في نفي السجناء الأمنيين ذوي القيمة العالية الذين تم إطلاق سراحهم بموجب الصفقة إلى مواقع خارج الضفة الغربية وغزة، وهو شرط رفضته حماس في الماضي.

وبحسب القناة 12، أظهرت إسرائيل مرونة متزايدة أيضًا من خلال استعدادها لمناقشة السماح للمدنيين الفلسطينيين بالعودة إلى شمال غزة، للمرة الأولى.

ونقلاً عن مصدر رفيع المستوى قريب من المحادثات لم يذكر اسمه، ذكرت القناة أن إسرائيل عرضت عودة 2000 من سكان غزة يوميًا إلى الشمال، بدءًا من أسبوعين بعد دخول الاتفاق حيز التنفيذ وبدء وقف مؤقت لإطلاق النار.

وقال المصدر إنه ستكون هناك شروط غير محددة للعودة إلى شمال القطاع الذي طالبت إسرائيل بإخلاء المدنيين منه في بداية الحرب حيث تركز القتال على مقر سلطة حماس في مدينة غزة وضواحيها. ومن المرجح ألا يسمح للرجال بالعودة، وفقا للتقرير، الذي أضاف أن إسرائيل تواصل رفض مطالب حماس بانسحاب عسكري كامل ووقف دائم لإطلاق النار.

وقال مسؤول في حماس لوكالة فرانس برس نهاية الأسبوع إن إسرائيل “ترفض الاتفاق على وقف شامل لإطلاق النار وترفض الانسحاب الكامل لقواتها من غزة”.

أثار العدوان الإسرائيلي على غزة

وأضاف المسؤول أن إسرائيل أشارت إلى رغبتها في إبقاء شؤون الإغاثة والمأوى والمساعدات تحت سيطرتها، وطالبت “بعدم عودة الأمم المتحدة إلى العمل، خاصة في شمال قطاع غزة”.

ومن المتوقع أن يستغرق رد حماس عدة أيام بسبب مشاكل في التواصل مع زعيم حماس يحيى السنوار، الذي يعتقد أنه مختبئ تحت جنوب غزة. وقال مسؤولون إسرائيليون إن القيادة السياسية لحماس في قطر غير قادرة على قبول أو رفض صفقة دون موافقة السنوار، مما يبطئ المحادثات.

وعاد رئيس الموساد ديفيد بارنيا، وهو أكبر مسؤول إسرائيلي مشارك في المحادثات، من قطر في وقت متأخر من ليلة السبت، إلى جانب مدير جهاز الأمن الشاباك رونين بار ونيتسان ألون، على الرغم من بقاء فريق على مستوى أدنى يقوم بالتفاصيل الفنية.

وغادر مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز الدوحة ايضا، حسبما صرح مصدر مطلع على المحادثات لوكالة فرانس برس.

وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية المناقشات، إن رئيسا المخابرات لمركزية والموساد “غادرا الدوحة لإطلاع فريقيهما في الوطن على الجولة الأخيرة” من المحادثات، مضيفا أن المفاوضات “ركزت على التفاصيل ونسبة تبادل الرهائن والأسرى”.

وكان برنيع وفريقه قد اجتمعوا في الدوحة مع بيرنز ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس المخابرات المصرية عباس كامل.

ورفضت إسرائيل، التي تعهدت بتدمير حماس، أي شيء آخر غير الهدنة المؤقتة، على الرغم من أن وزير الدفاع يوآف جالانت قال يوم الأحد إن هدف إسرائيل هو "الانتصار على حماس" وهو ما قد يشير إلى تراجع التوقعات في تل أبيب، مع اتفاق السلام الشامل. وتهدد الولايات المتحدة بشكل متزايد بسحب الدعم للهجوم الإسرائيلي إذا توسع إلى رفح.

مراحل صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس

ونقلت القناة 12 عن المصدر المقرب من المحادثات قوله إن التردد الذي طال أمده للحكومة بشأن بدء عملية برية كبيرة في آخر معقل لحماس قد أضر بجهود المفاوضات.

وأشار المسؤولون إلى أن اتفاق الهدنة يمكن أن يشهد مرحلة ثانية وثالثة، يمكن خلالها إطلاق سراح بقية الرهائن والبقايا المحتجزين لدى حماس، على الرغم من رفض الحركة إطلاق سراح جميع الأسرى دون نهاية دائمة للقتال.

وتم إطلاق سراح معظم الأسيرات كجزء من اتفاق هدنة في نوفمبر، لكن 19 امرأة ما زلن محتجزات كرهائن في غزة، من بينهن جنود في الجيش الإسرائيلي

ويطالب فريق التفاوض أيضا بإعادة جثتي هدار غولدين وأورون شاؤول، اللذين قُتلا خلال عملية الجرف الصامد في غزة عام 2014، والذين تحتجز الحركة رفاتهم، مقابل إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين الذين أطلق سراحهم في عام 2014. صفقة جيلات شاليط عام 2011، لكن إسرائيل استعادتها فيما بعد.

مع مغادرة بارنيع والمسؤولين الآخرين إلى قطر يوم الجمعة، قال مسؤول إسرائيلي لتايمز أوف إسرائيل إنه “لم يكن هناك تقدم حقيقي” في المفاوضات مع حماس، على الرغم من تعليقات المسؤولين الأمريكيين بأن المحادثات قد تقدمت.

وقال المصدر: "الأمريكيون يلبسون الأمر على أنه تقدم". "إن الضغط للمضي قدمًا يأتي منهم."

تابع موقع تحيا مصر علي