عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نتنياهو يهدد أمريكا إذا لم تستخدم الفيتو في مجلس الأمن.. ما القصة؟

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين  نتنياهو، الولايات المتحدة في حال لم  تستخدم الفيتو اليوم ضد قرار مجلس الأمن لوقف إطلاق النار غير المشروط بإطلاق سراح المحتجزين، بأنه سيلغي مغادرة الوفد الإسرائيلي إلى واشنطن، ويأتي ذلك فيما تزايدت هوة الخلاف بين نتنياهو وإدارة بايدن خلال الآونة الأخيرة بشأن حرب غزة رغم الدعم الأمريكي العلني غير مشروط لإسرائيل في حربها ضد (سكان) غزة. 

وفد إسرائيلي يزور واشنطن لمناقشة الخطة العملية العسكرية في رفح

ووفق صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل” فمن المقرر أن يتوجه مستشار الأمن القومي تساحي هنغبي ووزير الشؤون الإستراتيجية رون ديرمر إلى العاصمة الأمريكية للاستماع إلى المقترحات الأمريكية لتوسيع المساعدات الإنسانية في غزة وبدائل العملية العسكرية في رفح.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أمريكا تدعم قرارين للأمم المتحدة أحدهما يدعو إلى وقف إطلاق النار والآخر للإفراج عن رهائن حماس

وتم التخطيط للرحلة بناء على طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد مكالمته مع نتنياهو الأسبوع الماضي، وهي الأولى بينهما منذ شهر.

ويأتي تهديد نتنياهو بإلغاء الرحلة بعد أن أبلغت إدارة بايدن ديرمر في وقت مبكر من صباح اليوم أن الولايات المتحدة ستدعم قرارين منفصلين للأمم المتحدة، أحدهما يدعو إلى وقف إطلاق النار والآخر للإفراج عن رهائن حماس، ولن تكون الدعوة لوقف إطلاق النار مشروطة بالإفراج عن الرهائن.

تفاصيل مفاوضات إسرائيل وحماس

ونشرت صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل”  تقريركشف فيها أبرز النقاط بشأن مفاوضات إسرائيل وحماس، ووفق التقرير فإنه من الممكن إطلاق سراح ما يصل إلى 100 من المدانين بجرائم قتل للمجندات، لكن المسؤولين حذرون بشأن التفاؤل؛ قد يستغرق رد حماس أياما مع صعوبة الوصول إلى السنوار

وأشارت التقارير إلى أن تل أبيب خففت من موقفها وقد تكون على استعداد لإطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين الآخرين عما تم الاتفاق عليه في البداية في المرحلة الأولية من الاتفاق.

وعاد كبار المسؤولين الإسرائيليين والأمريكيين المشاركين في المحادثات  من قطر في نهاية الأسبوع بعد أن سافروا إلى الدوحة للمشاركة في المفاوضات، على الرغم من أن مصادر في إسرائيل كانت حريصة على الحد من أي تفاؤل محتمل بشأن احتمال تحقيق انفراجة، حتى مع اقتراب الجانبين على ما يبدو. معًا بعد أشهر من المناقشات المضنية.

إسرائيل: 50% للتوصل إلى اتفاق مع حماس

وقال مسؤول إسرائيلي لتايمز أوف إسرائيل: “في الوقت الحالي، نشعر بنسبة 50/50 بشأن فرص التوصل إلى اتفاق

وخلال المحادثات، قبلت إسرائيل اقتراح التسوية الأمريكي الأخير، حسبما قال مسؤول إسرائيلي ثان لتايمز أوف إسرائيل ، والذي تم إرساله منذ ذلك الحين إلى حماس. ولم يذكر المسؤول ما يتضمنه الاقتراح، لكن التقارير أشارت إلى أنه مستعد لمضاعفة عدد السجناء الأمنيين الذين أطلق سراحهم بالفعل مقابل 40 رهينة - نساء وأطفال ومرضى وكبار السن - في المرحلة الأولى  مناتفاق هدنة لمدة أسبوع.

بنود صفقة التبادل بين إسرائيل وحماس

ووفقا لتقرير نشرته أخبار القناة 12، فإن إسرائيل مستعدة الآن لإطلاق سراح ما يصل إلى 800 سجين، من بينهم 100 سجين مدانين بالقتل. وأشارت تقارير إعلامية عبرية أخرى إلى أن إسرائيل مستعدة لإطلاق سراح 700 سجين أمني مقابل 40 سجينا.

ويتضمن الاتفاق الإطاري الذي وافقت عليه إسرائيل في باريس الشهر الماضي الاستعداد لإطلاق سراح 400 سجين أمني في المرحلة الأولى من الصفقة.

وبحسب القناة 12، أظهرت إسرائيل مرونة متزايدة أيضًا من خلال استعدادها لمناقشة السماح للمدنيين الفلسطينيين بالعودة إلى شمال غزة، للمرة الأولى.

تابع موقع تحيا مصر علي