عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رويترز: اثنان من منفذي هجوم موسكو وصلا إلى روسيا في رحلة واحدة

هجوم كروكوس الإرهابي
هجوم كروكوس الإرهابي

ذكرت وكالة "رويترز" نقلا عن مصادر مطلعة في الأجهزة الأمنية التركية أن اثنين من المتهمين بالهجوم على "قاعة كروكوس" وصلا إلى موسكو في الثاني من مارس على الرحلة ذاتها.

وبحسب المصدر فهما مواطنان من طاجيكستان زارا تركيا لفترة قصيرة لتجديد تصاريح إقامتهما في روسيا.

وأفادت وكالة "نوفوستي" في وقت سابق من يوم الاثنين بأن المحققين الروس طلبوا احتجاز ثلاثة متهمين آخرين في قضية هجوم "كروكوس" الإرهابي.

وقالت الوكالة نقلا عن مصادر في المحكمة: "تم استلام ثلاث مذكرات أخرى تتعلق بالقبض على ثلاثة من منفذي الهجوم من عائلة واحدة هم أمينتشون إسرويلوفيتش إسلاموف، وديلوفار إسرويلوفيتش إسلوموف، وإسرويل إبراهيموفيتش إسلوموف".

وأعلنت السلطات عن اعتقال 11 شخصا على خلفية هجوم "كروكوس" الإرهابي، بينهم 4 إرهابيين شاركوا فيه بشكل مباشر، فيما قضت محكمة منطقة باسماني في موسكو بالحبس لمدة شهرين على ذمة التحقيق لمنفذي الهجوم.

وتم توجيه تهمة الإرهاب (المادة 205 من قانون العقوبات الجنائية الروسي) للمعتقلين الأربعة، وتنص العقوبة القصوى بموجب هذه المادة على السجن مدى الحياة.

ويحسب أحدث البيانات الرسمية نشرت أول أمس الأحد، فقد بلغ عدد القتلى 137 شخصا، فيما ارتفع عدد الجرحى إلى 180 مصابا، في حصيلة غير نهائية.

هذا وأعلنت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض أدريان واتسون أن أوكرانيا ليست متورطة في هجوم كروكوس الإرهابي محملة تنظيم "داعش الإرهابي" المسؤولية بالكامل. فيما وصفت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار تنظيم "داعش" بأنه "عدو إرهابي مشترك"، وذلك للترويج للإعلان المزور، مكررة إدانتها لهجوم كروكوس الإرهابي.

كما أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن واشنطن تختلق الأعذار لكييف، وتحاول أن تتستر على نفسها وعلى نظام الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بلصق التهمة بـ "داعش".

الكرملين: لن نعلق على تبني تنظيم داعش هجوم موسكو

رفض المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف التعليق على تبني تنظيم داعش مسؤولية  هجوم موسكو، الذي وقع الجمعة الماضية في قاعة كروكوس سيتي للحفلات الموسيقية مما أسفر عنه مقتل أكثر من 130 شخص.

الكرملين: لن نعلق على تبني تنظيم داعش هجوم موسكو

وقال الكرملين “الرئاسة الروسية” في تصريحات رصدها موقع  تحيا مصر:" أنه لن يعلق قبل اكتمال التحقيقات بشأن الهجوم"

كما رفض المتحدث باسم الكرملين الرد بشأن معاملة 4 مشتبه بهم المحتجزين والذي ظهرت عليهم إصابات بسبب تعرضهم للضرب أو للإيذاء الجسدي، وقال: "التحقيقات جارية. لم تصدر بعد رواية متماسكة. نتحدث فقط عن بيانات أولية"، مضيفاً أن:" الرئيس فلاديمير بوتين لا ينوي زيارة موقع الهجوم".

 المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف

ووفق موقع سبوتنيك الإخباري الروسي قال بيسكوف: "التحقيق جارٍ ومن الخطأ للغاية أن تدلي الإدارة الرئاسية بأي تعليقات أثناء التحقيق. لن نفعل هذا"،  لافتا إلى أن الكرملين لا يشارك حاليا في النقاش حول إلغاء وقف عقوبة الإعدام في روسيا.

وتابع المتحدث باسم الكرملين قائلاً: "هناك الكثير من الأشياء العاطفية والهستيرية والاستفزازية على الإنترنت الآن، ومن الواضح أن هذه المأساة البشعة تثير الكثير من المشاعر، ولكن لسوء الحظ، يُظهر عالمنا أنه لا توجد مدينة واحدة أو دولة واحدة محصنة بشكل كامل من خطر الإرهاب".

إعادة تفعيل عقوبة الإعدام في روسيا

وفي سياق آخر، دعا كبار أعضاء نظام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إعادة  تفعيل عقوبة الإعدام بعد  هجوم موسكو الذي وقع يوم الجمعة في قاعة للحفلات الموسيقية في العاصمة الروسية بموسكو.

وكانت روسيا فرضت حظراً على عقوبة الإعدام منذ تسعينيات القرن الماضي، لكن بعد هجوم موسكو تزايدت الدعوات لإعادة تفعيل هذه العقوبة.

هجوم موسكو

وقال فلاديمير فاسيلييف، رئيس حزب روسيا المتحدة الحاكم في مجلس الدوما، مجلس النواب بالبرلمان،: "يتم الآن طرح الكثير من الأسئلة حول عقوبة الإعدام.. وسيتم بالتأكيد مناقشة هذا الموضوع بعمق ومهنية وموضوعية. وسيتم اتخاذ قرار يلبي توقعات مجتمعنا".

وأدى هجوم موسكو الإرهابي إلى مقتل أكثر من 130 شخصا عندما اقتحم مسلحون قاعة الحفلات الموسيقية في كروكوس سيتي هول وأطلقوا النار على المتفرجين قبل إضرام النار في المبنى.

حلفاء بوتين يدعمون إعادة عقوبة الإعدام

وقال يوري أفونين، نائب رئيس اللجنة الأمنية بمجلس الدوما: "من الضروري إعادة عقوبة الإعدام عندما يتعلق الأمر بالإرهاب والقتل".

كما دعا الرئيس السابق ديمتري ميدفيديف، الذي يشغل الآن منصب نائب رئيس مجلس الأمن، ورئيس مجلس الدوما فياتشيسلاف فولودين - وهما حليفان مقربان لبوتين - إلى "تدمير" "الإرهابيين" في أعقاب الهجوم.

وقال ميدفيديف في منشور على تطبيق تليجرام "الإرهابيون لا يفهمون إلا الإرهاب الانتقامي... الموت بالموت".

 

تابع موقع تحيا مصر علي