عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص|ماذا يعني قرار مجلس الامن بوقف اطلاق النار في غزة وهل هو ملزم؟

غزة - ارشيفية
غزة - ارشيفية

وافق مجلس الأمن الدولي على تمرير مشروع قرار وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مطالباً بالإفراج الفوري وغير مشروط عن جميع الرهائن، مشيراً إلى أن هناك حاجة ملحة لزيادة المساعدات إلى غزة مطالباً بإزالة جميع العوائق أمام تسليم المساعدات.

قيادي بفتح لـ تحيا مصر: إسرائيل لن تلتزم بقرار مجلس الأمن 

ولم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض ضد القرار وامتنعت عن التصويت، ليكون أول قرار لوقف إطلاق النار يعتمده المجلس بعد أربع إخفاقات سابقة.

وتعقيباً على قرار مجلس الأمن وعن ما إذا كان ملزم بالنسبة لإسرائيل، قال دكتور أيمن الرقب استاذ علوم سياسية بجامعة القدس وعضو المجلس الثوري بحركة فتح في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر أن:" قرار مجلس الأمن جاء متأخر لكن  مهم يصدر مثل هذا القرار لتجريم الاحتلال بشأن الجرائم ضد الشعب الفلسطيني .. وغير متوقع أن يلتزم الاحتلال بهذا القرار ، فالاحتلال قال أن صدور هذا القرار سيضر بالمفاوضات التى تجري في الدوحة وبإسرائيل وكل التصريحات التى صدرت عن مكتب نتنياهو ووزراءه يؤكد الاحتلال انه لن يلتزم بهذا القرار". 

مجلس الأمن

وأضاف أن:" عورات هذا القرار ربط بين الأسرى الإسرائيليين  وضرورة إطلاق سراحهم ولم يتحدث عن الأسرى الفلسطينيين  ولم يتحدث عن مشروع سياسي يفضي إلى انهاء هذا الصراع  وانه يتحدث عن وقف إطلاق نار مؤقت  ثم يفضي ذلك إلى مفاوضات وقف دائم لإطلاق النار.. هذا القرار لم يعتمد على تنفيذ بالقوة بناء على المادة السابعة وبالتالي من مبادئ الأمم المتحدة  ولن يلتزم الاحتلال به .. حتى لو صدر قرار قوة فعندما يتعلق الأمر بإسرائيل يصبح المجتمع الدولي عاجز".

قيادي بفتح لـ تحيا مصر: قرار مجلس الأمن حبر على ورق ولن يؤثر شئ على الأرض فالاحتلال مستمر في عمليات قتل

وأوضح دكتور أيمن الرقب فى تصريحات خاصة لـ “تحيا مصر”:" حتى هذه اللحظة عملية القتل لا زالت مستمرة ضد الشعب الفلسطيني ورسائل التهديد باجتياح رفح .. نتنياهو بنفسه بعد أن سحب وفده من الدوحة أكد انه سيستمر  فى الحرب وقرار مجلس الأمن ضر بالعملية وسيستمر في حربه ضد الشعب الفلسطيني في غزة  .. وبالتالي هذا القرار حبر على ورق ولن يؤثر شئ على الأرض فالاحتلال مستمر في عمليات قتل .ففي رفح قصف منزل و في خان يونس قصف حي كامل ولايزال هناك استهداف للمستشفيات  وقتل عشرات الأشخاص"مؤكداً أن قرارات مجلس الأ من المتلاحقة ضد جرائم الاحتلال ووصلت إلى 3 قرارات هي بلا مخالب وبلا قوة. 
وأدت الحرب في قطاع غزة إلى مقتل أكثر من 32 ألف شخص ونزوح أكثر من 80% من سكان المدينة الفلسطينية، إلى جانب تدمير شبه كامل لغزة وسط تحذيرات من قبل الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية من خطورة الأوضاع الإنسانية فى قطاع غزة

تابع موقع تحيا مصر علي