عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجلس الأمن الدولي يتبنى قرارا بوقف فوري لإطلاق النار في غزة

مجلس الأمن
مجلس الأمن

وافق مجلس الأمن الدولي على تمرير مشروع قرار وقف إطلاق النار في قطاع غزة خلال جسلة اليوم الاثنين.

مجلس الأمن يمرر مشروع قرار وقف إطلاق النار في غزة

وأضافت روسيا تعديلاً على مشروع القانون وهو كلمة وقف نار "دائم" إلا أنه لم يتم الموافقة على التعديل، وتم التصويت على النسخة الأساسية.

و طالب مجلس الأمن بإفراج فوري وغير مشروط عن جميع الرهائن، مشيراً إلى أن هناك حاجة ملحة لزيادة المساعدات إلى غزة مطالباً بإزالة جميع العوائق أمام تسليم المساعدات.

ولم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض ضد القرار وامتنعت عن التصويت، ليكون أول قرار لوقف إطلاق النار يعتمده المجلس بعد أربع إخفاقات سابقة.

وكانت روسيا والصين قد استخدمتا، الجمعة الماضية، حق النقض "الفيتو" على مشروع قرار أميركي في مجلس الأمن الدولي، بشأن غزة، حيث لم يتضمن أي دعوة مباشرة لوقف إطلاق النار، بل يشير إلى دعمه للجهود الدولية الجارية لتأمين وقف إطلاق النار.

ومنذ بدء الحرب على غزة، في السابع من كتوبر الماضي، استخدمت واشنطن حق النقض (الفيتو) ضد ثلاثة مشاريع قرارات، كان اثنان منها يطالبان بوقف فوري لإطلاق النار.

وارتفعت حصيلة القتلي منذ بدء العدوان على قطاع غزة إلى نحو 32226 قتيل، و74518 مصابا، غالبيتهم من النساء والأطفال، إضافة إلى آلاف الضحايا الذين ما زالوا تحت الأنقاض.

تفاصيل مفاوضات إسرائيل وحماس

ونشرت صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل”  تقريركشف فيها أبرز النقاط بشأن مفاوضات إسرائيل وحماس، ووفق التقرير فإنه من الممكن إطلاق سراح ما يصل إلى 100 من المدانين بجرائم قتل للمجندات، لكن المسؤولين حذرون بشأن التفاؤل؛ قد يستغرق رد حماس أياما مع صعوبة الوصول إلى السنوار

وأشارت التقارير إلى أن تل أبيب خففت من موقفها وقد تكون على استعداد لإطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين الآخرين عما تم الاتفاق عليه في البداية في المرحلة الأولية من الاتفاق.

وعاد كبار المسؤولين الإسرائيليين والأمريكيين المشاركين في المحادثات  من قطر في نهاية الأسبوع بعد أن سافروا إلى الدوحة للمشاركة في المفاوضات، على الرغم من أن مصادر في إسرائيل كانت حريصة على الحد من أي تفاؤل محتمل بشأن احتمال تحقيق انفراجة، حتى مع اقتراب الجانبين على ما يبدو. معًا بعد أشهر من المناقشات المضنية.

إسرائيل: 50% للتوصل إلى اتفاق مع حماس

وقال مسؤول إسرائيلي لتايمز أوف إسرائيل: “في الوقت الحالي، نشعر بنسبة 50/50 بشأن فرص التوصل إلى اتفاق

وخلال المحادثات، قبلت إسرائيل اقتراح التسوية الأمريكي الأخير، حسبما قال مسؤول إسرائيلي ثان لتايمز أوف إسرائيل ، والذي تم إرساله منذ ذلك الحين إلى حماس. ولم يذكر المسؤول ما يتضمنه الاقتراح، لكن التقارير أشارت إلى أنه مستعد لمضاعفة عدد السجناء الأمنيين الذين أطلق سراحهم بالفعل مقابل 40 رهينة - نساء وأطفال ومرضى وكبار السن - في المرحلة الأولى  مناتفاق هدنة لمدة أسبوع.

بنود صفقة التبادل بين إسرائيل وحماس

ووفقا لتقرير نشرته أخبار القناة 12، فإن إسرائيل مستعدة الآن لإطلاق سراح ما يصل إلى 800 سجين، من بينهم 100 سجين مدانين بالقتل. وأشارت تقارير إعلامية عبرية أخرى إلى أن إسرائيل مستعدة لإطلاق سراح 700 سجين أمني مقابل 40 سجينا.

ويتضمن الاتفاق الإطاري الذي وافقت عليه إسرائيل في باريس الشهر الماضي الاستعداد لإطلاق سراح 400 سجين أمني في المرحلة الأولى من الصفقة.

تابع موقع تحيا مصر علي