عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سقوط قتلى.. آخر تطورات انهيار جسر بالتيمور بالولايات المتحدة الأمريكية

لحظة اصطدام السفينة
لحظة اصطدام السفينة بجسر بالتيمور

أفادت وسائل إعلام أميركية، بمقتل ستة عمال جراء  انهيار جسر في بالتيمور بعد اصطدام سفينة شحن ضخمة بالجسر، أصيبت بالشلل بسبب انقطاع التيار الكهربائي، مما أدى إلى إغلاق أحد أكثر الموانئ ازدحاما على الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

انهيار جسر بالتيمور

وقال مسؤولون في خفر السواحل الأميركي وشرطة ولاية ميريلاند إنه مع مواجهة فرق الغوص لظروف صعبة بشكل متزايد في المياه المظلمة المليئة بالحطام، تم تعليق عمليات البحث والإنقاذ النشطة بعد حوالي 18 ساعة من وقوع الحادث.

وقال الأدميرال في خفر السواحل شانون جيلريث إنه لا يوجد أمل في العثور على العمال المفقودين على قيد الحياة بسبب المياه المتجمدة وطول الفترة التي انقضت منذ وقوع الحادث.

لحظة انهيار جسر بالتيمور

اصطدام سفينة بجسر بالتيمور

وقال العقيد في شرطة الولاية رولاند بتلر إن السلطات تأمل في إعادة الغواصين إلى المياه بعد شروق الشمس يوم الأربعاء في محاولة لاستعادة رفات العمال.

واصطدمت سفينة الحاويات التي ترفع علم سنغافورة والتي تدعى دالي، وكانت متجهة من ميناء بالتيمور متجهة إلى سريلانكا، بعمود دعم لجسر فرانسيس سكوت كي فوق مصب نهر باتابسكو حوالي الساعة 1.30 صباحًا.

وانهار جزء من الامتداد البالغ طوله 2.57 كيلومترًا على الفور تقريبًا في المياه الجليدية، مما أدى إلى سقوط المركبات والأشخاص في النهر.

وانتشل رجال الإنقاذ اثنين من الناجين إلى مكان آمن، وتم نقل أحدهما إلى المستشفى.وكانوا والمفقودون الستة جزءًا من طاقم عمل يقوم بملء الحفر على الجسر.

وأبلغت السفينة عن انقطاع التيار الكهربائي قبل الاصطدام، مما مكن المسؤولين من إيقاف حركة المرور على الجسر قبل الانهيار.

وقال حاكم ولاية ميريلاند ويس مور في مؤتمر صحفي منتصف النهار "من خلال قدرتهم على منع السيارات من الصعود فوق الجسر، هؤلاء الناس أبطال. لقد أنقذوا الأرواح الليلة الماضية".

وأظهر مقطع فيديو نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي السفينة وهي تصطدم بالجسر في الظلام، وكانت المصابيح الأمامية للمركبات مرئية على الجسر أثناء اصطدامها بالمياه واشتعلت النيران في السفينة.

إغلاق أكثر الموانئ الأمريكية ازدحاماً 

وقال وزير النقل الأمريكي بيت بوتيجيج إن إغلاق أحد أكثر الموانئ ازدحاما في البلاد حتى إشعار آخر سيكون له "تأثير كبير وطويل الأمد على سلاسل التوريد".

ويتعامل ميناء بالتيمور مع بضائع السيارات أكثر من أي ميناء أمريكي آخر - أكثر من 750 ألف مركبة في عام 2022، وفقًا لبيانات الميناء.

وقالت شركة الإدارة Synergy Marine إن السفينة التي يبلغ طولها 289 مترًا تعرضت لفقدان مؤقت في الدفع وأسقطت المراسي كجزء من إجراءات الطوارئ قبل الاصطدام.

وقالت شركة سينيرجي إنه تم تحديد هوية جميع أفراد الطاقم البالغ عددهم 22 شخصًا والذين كانوا على متن السفينة.

وقال الرئيس جو بايدن إن خفر السواحل الأمريكي استجاب بسرعة لنداء الاستغاثة وأثنى على الإجراء السريع الذي اتخذه مسؤولو النقل في ماريلاند الذين أغلقوا الجسر قبل ضربه.

ووعد بايدن بزيارة بالتيمور في أقرب وقت ممكن، وقال إنه يريد أن تدفع الحكومة الفيدرالية تكاليف إعادة بناء الجسر.

وتم افتتاح الجسر، الذي سمي على اسم مؤلف كتاب Star-Spangled Banner، في عام 1977.

وقالت جينيفر هومندي، رئيسة المجلس الوطني لسلامة النقل، إن المحققين كانوا في مكان الحادث لكنهم لم يصعدوا إلى السفينة أثناء عمليات البحث.

ويعد الجسر بمثابة الطريق الرئيسي لسائقي السيارات بين نيويورك وواشنطن الذين يسعون لتجنب وسط مدينة بالتيمور.

وكانت شركة الشحن الدنماركية ميرسك قد استأجرت السفينة دالي، التي قالت إنها "شعرت بالرعب مما حدث في بالتيمور وقلوبنا مع جميع المتضررين".

وقد تكون كارثة يوم الثلاثاء أسوأ انهيار لجسر أمريكي منذ عام 2007، عندما انهار جسر I-35W في مينيابوليس في نهر المسيسيبي، مما أسفر عن مقتل 13 شخصًا.

تابع موقع تحيا مصر علي