عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كل ما تريد معرفته عن الانتخابات البلدية التركية.. وإسطنبول الجائزة الكبرى

تحيا مصر

يدلي الأتراك بأصواتهم يوم الأحد في الانتخابات المحلية حيث يضع الرئيس رجب طيب أردوغان نصب عينيه استعادة إسطنبول، القوة الاقتصادية للبلاد، بعد إعادة انتخابه رئيسًا للدولة في منافسة متقاربة العام الماضي.

الانتخابات المحلية التركية 2024 

وتأتي الانتخابات الأخيرة في خضم أزمة اقتصادية شهدت ارتفاع معدل التضخم إلى 67.1 بالمئة وانهيار العملة التركية مقابل الدولار.

الانتخابات البلدية في تركيا 

وستفتح مراكز الاقتراع أبوابها في تمام الساعة السابعة صباحاً وحتى الرابعة عصراً بالتوقيت المحلي في الأقاليم الشرقية، ومن الثامنة صباحاً حتى الخامسة مساء في باقي أنحاء البلاد، فيما من المتوقع ظهور نتائج أولية بحلول العاشرة مساء (19:00 بتوقيت جرينتش).

سيصوت الأتراك البالغ عددهم 85 مليون نسمة، لانتخاب حكام الأقاليم ورؤساء البلديات وأعضاء مجالس البلديات والمسؤولين الإداريين في الأحياء

ويحق 61 مليون ناخب أن يدلوا بأصواتهم، غداً الأحد، في 81 ولاية تركية، لاختيار 1393 رئيس بلدية ومقاطعة، وانتخاب ما يقارب من 33 ألف مختار لكل مدن وأحياء وقرى تركيا.

أبرز المشاركين في الانتخابات البلدية التركية

ويشارك في هذه الانتخابات عشرات المرشحين المستقلين، و36 حزباً سياسياً، بحسب رئيس المجلس الأعلى للانتخابات أحمد ينر.

وعلى رأس هذه الأحزاب حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، وحزب "الشعب الجمهوري" المعارض، وحزب "يني رفاه" (الرفاه الجديد)، وحزب "السعادة" ذو التوجه الإسلامي، وحزب "النصر" اليميني المتطرف.

أما عن ميزانية بلدية مدينة إسطنبول فهي تفوق كثيراً المدن الثمانين الأخرى في البلاد، إذ تبلغ 516 مليار ليرة (16.05 مليار دولار) في 2024 بما يشمل المناطق التابعة لها، في حين تبلغ ميزانية العاصمة أنقرة 92 مليار ليرة (2.8 مليار دولار).

وتمنح إدارة المدن الكبرى وميزانياتها الأحزاب بعض السيطرة على التمويل والعقود وفرص العمل بما يعزز شعبيتها على مستوى البلاد، لكن إسطنبول تحظى بمكانة خاصة بالنسبة لأردوغان، لأنها شهدت صعود نجمه السياسي خلال رئاسته لبلديتها في الفترة من 1994 إلى 1998.

وتم انتخاب أردوغان رئيسًا لبلدية إسطنبول في عام 1994، وتولى حلفاؤه رئاسة مجلس المدينة حتى فاز بها أكرم إمام أوغلو من حزب الشعب الجمهوري العلماني في تصويت متنازع عليه بشدة في عام 2019.

ولا يمكن لأردوغان أن يتخلى بسهولة عن إسطنبول التي يبلغ عدد سكانها 16 مليون نسمة، وهي القوة الاقتصادية لتركيا ومصدراً حاسماً لرعاية المحافظين الإسلاميين.

ويصف بيرك إيسن، الأستاذ المشارك في جامعة سابانجي بإسطنبول، إسطنبول بأنها "أكبر جائزة في السياسة التركية".

من يفوز بإسطنبول يفوز بتركيا 

أردوغان نفسه قال ذات مرة: "من يفوز بإسطنبول يفوز بتركيا".

ويدفع أردوغان وزير البيئة السابق مراد كوروم ضد إمام أوغلو، الذي طموحه المعلن هو أن يصبح رئيسًا لتركيا بعد انتهاء ولاية أردوغان في عام 2028 ويجب أن يضمن إعادة انتخابه ليظل يتمتع بالمصداقية.

ويحظى مرشحو حزب الشعب الجمهوري المعارض بتفضيل ضئيل في إسطنبول، وكذلك في العاصمة أنقرة ومدينة إزمير الساحلية على بحر إيجه.

لكن أنتوني سكينر، مدير الأبحاث في مارلو جلوبال، قال: "يجب التعامل مع استطلاعات الرأي السابقة للانتخابات بحذر شديد".

وكتب سونر كاجابتاي، مدير البرنامج التركي في معهد واشنطن، أنه إذا فشل مرشحو أردوغان في استعادة المدن الرئيسية في تركيا، فإن أردوغان "سيخرج من الانتخابات وهو يشعر بالضعف السياسي".

وعلق بأن فوز المعارضة من شأنه أن يجعل إمام أوغلو منافسًا ذا مصداقية، مما يعزز زخم الكتلة المناهضة لأردوغان في البلاد.

وقال المحلل إن ذلك من شأنه أن يدفع أردوغان إلى مضاعفة سياساته القومية والشعبوية في الداخل والخارج.

وقال فرانشيسكو سيكاردي، كبير مديري البرامج في مركز كارنيجي أوروبا: "هناك أسباب تدفع الغرب إلى مراقبة الكيفية التي ستتطور بها الانتخابات". إن الفوز الكبير لحزب العدالة والتنمية الحاكم "سيعزز سلطة الرئيس أردوغان، ويجعله أقرب إلى أسلوب حكم الرئيس (الروسي) بوتين ويوسع الفجوة مع حلفاء الناتو".

وقال أردوغان مطلع هذا الشهر إن هذه الانتخابات المحلية ستكون الأخيرة له، مما يشير إلى نهاية حكمه الذي دام أكثر من عقدين.

وتم انتخاب أردوغان رئيسًا للوزراء في عام 2003 عندما كان رئيس الوزراء الشخصية المهيمنة في السياسة التركية.

ثم أدى التغيير الدستوري في عام 2017 إلى تحويل تركيا من النظام البرلماني إلى نظام رئاسي تنفيذي، مما أدى إلى إلغاء منصب رئيس الوزراء وضمان بقاء قبضة أردوغان على السلطة دون تغيير.

وأدى المزيد من النجاحات الانتخابية في عام 2018 والعام الماضي إلى تمديد حكم أردوغان المثير للجدل في كثير من الأحيان إلى عقد ثالث.

لكن المحللين يتساءلون عما إذا كان إقناع الأتراك بمنحه شيكًا على بياض مرة أخرى هو وداع أم مناورة سياسية.

اختار حزب الديمقراطيين المؤيد للأكراد في تركيا – ثالث أكبر حزب في البرلمان المؤلف من 600 مقعد – مرشحين للترشح لمنصب عمدة إسطنبول، بينما فاز إمام أوغلو في عام 2019 جزئيًا بفضل قرار الحزب الديمقراطي بالبقاء خارج السباق ودعم التحالف المشترك ضمنيًا. مرشح المعارضة.

ويمثل الأكراد حصة مهمة من الناخبين في إسطنبول. وأظهر استطلاع نشرته سبيكتروم هاوس في 20 مارس أن ما يقرب من نصف مؤيدي حزب الديمقراطيين سيدعمون إمام أوغلو في هذه الانتخابات.

ويقول مراقبون إن الحركة الديمقراطية - التي تتهمها السلطات بأن لها صلات بالمسلحين الأكراد المحظورين - سوف تجتاح بلدات كبيرة في جنوب شرق البلاد ذي الأغلبية الكردية، بما في ذلك ديار بكر.

وسيقوم الناخبون الأتراك، الأحد، بانتخاب رؤساء البلديات وأعضاء مجالس المحافظات وغيرهم من المسؤولين المحليين. ويبلغ طول بطاقة الاقتراع لمرشحي اسطنبول الـ49 97 سنتيمترا.

كل هذا الاختيار لم يمنع لامبالاة الناخبين، وفقًا لمعهد إسطنبول.

وبلغت نسبة المشاركة في انتخابات العام الماضي 88.9%، لكن ناخبي المعارضة أصيبوا بخيبة أمل بشأن قدرتهم على التأثير على السياسة وتغيير الحكومة.

وبالمثل، أظهرت الدراسة أن مؤيدي الحكومة يشككون بشكل متزايد في قدرة السياسيين على تحسين الظروف المعيشية بشكل كافٍ.

تابع موقع تحيا مصر علي