عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بمليارات الدولارات.. أمريكا توافق على إرسال قنابل وطائرات مقاتلة لإسرائيل

جندي إسرائيلي - غزة
جندي إسرائيلي - غزة

وافقت الولايات المتحدة الأمريكية، على إرسال قنابل وطائرات مقاتلة تقدر بمليارات الدولارات إلى إسرائيل، ويأتي هذا القرار الذي يمثل سياسة ازدواجية لدى واشنطن التي تلعب دور الوسيط من أجل التوصل إلى هدنة في غزة، والتعبير عن رفضها القاطع للدولة العبرية بشأن شن عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، وفي ذات الوقت تظهر كرامها  و"سخاءها" وتقوم بتزويد تل أبيب بالأسلحة لمواصلة العملية العسكرية في غزة. 

الولايات المتحدة توافق على إرسال قنابل وطائرات مقاتلة لإسرائيل 

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست"  نقلاً عن مسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) ووزارة الخارجية أن الأسلحة الجديدة تشمل أكثر من 1800 قنبلة من طراز "إم كيه 84" تزن ألفي رطل و500 قنبلة من طراز "إم كيه 82" تزن 500 رطل، وقد تم ربط القنابل التي يبلغ وزنها ألفي رطل بأحداث سابقة أدت إلى إيقاع إسرائيل خسائر كبيرة في صفوف الفلسطينيين أثناء استخدامها في قصف قطاع غزة.

وجاء هذا القرار بشأن تزويد واشنطن لحليفتها إسرائيل بالأسلحة، عقب زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف ةالانت واشنطن هذا الأسبوع ناقش فيها احتياجات إسرائيل من الأسلحة مع نظرائه الأميركيين.

الولايات المتحدة الأمريكية توافق على إرسال قنابل وطائرات مقاتلة لإسرائيل 

والأسبوع الماضي، وافقت واشنطن على نقل 25 طائرة مقاتلة ومحركات من طراز "إف-35 إيه" تقدر قيمتها بنحو 2.5 مليار دولار.

وأفادت الصحيفة الأمريكية ، أن إدارة الرئيس جو بايدن وافقت على شحنة الأسلحة الجديدة دون إخطار الكونجرس ودون الإعلان عنها للرأي العام، استنادا إلى إخطار سابق مشابه للكونجرس.

3.8 مليارات دولار مساعدات أمريكية لإسرائيل 

وتقدم الولايات المتحدة الأمريكية 3.8 مليارات دولار لحليفتها إسرائيل منذ فترة طويلة في صورة مساعدات عسكرية سنوية.

ومن ناحية أخرى، قال عضو مجلس الشيوخ الأميركي بيرني ساندرز إنه لا يمكن استجداء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للتوقف عن قصف المدنيين في غزة وفي اليوم التالي نرسل له آلاف القنابل، مشيراً إلى أن على واشنطن إنهاء التواطؤ وأنه من "المقزز" أن يتم تزويد إسرائيل بقنابل يمكنها أن تسوي المباني بالأرض.

وفي السياق ذاته، قال العضو الديمقراطي بمجلس الشيوخ كريس فان هولن بأن إدارة بايدن ترسل مزيدا من القنابل لنتنياهو في وقت يتجاهل فيه مطالبها بشأن عدم القيام بأي عملية عسكرية في رفح وإدخال مزيد من المساعدات الإنسانية لغزة، لافتا إلى أن إدارة بايدن لا تدرك التناقض بين أقوالها وأفعالها بشأن إرسال الأسلحة لإسرائيل.

تابع موقع تحيا مصر علي