عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صفعة دولية.. محلل فلسطيني يكشف لـ تحيا مصر لماذا غضبت إسرائيل من قرار مجلس الأمن

غزة - ارشيفية
غزة - ارشيفية

أكد المحلل السياسي الفلسطيني جهاد حرب في تصريحات خاصة لـ “تحيا مصر” أن قرار مجلس الأمن الذي يطالب بوقف إطلاق النار في قطاع غزة بمثابة رسالة تحذيرية من قبل واشنطن للدولة العبرية من الاستمرار فى عدم الاستماع لنصائح الإدارة الأمريكية بشأن عدم تنفيذ عملية عسكرية في رفح الفلسطينية، مشيراً إلى أن القرار الصادر من المنظمة الأممية لن تلتزم به إسرائيل. 

جهاد حرب لتحيا مصر: قرار مجلس الأمن رسالة من أمريكا لإسرائيل بأن العواقب ستكون وخيمة  اذا استمرت في هذا المنهج

قال الباحث والمحلل السياسي الفلسطيني جهاد حرب في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر أن:" قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في قطاع غزة يعبر عن رغبة دولية  لهذا الأمر بعد فشل أكثر من 5 أشهر فى اتخاذ مجلس الأمن قرار بهذه القضية  وأيضاً يعبر عن المجتمع الدولي لا يمنح إسرائيل  ضوء اخضر في حربها ضد الشعب الفلسطيني كما فعل في بداية الحرب". 

فلسطينييون يقفون على دبابة إسرائيلية

وأضاف جهاد حرب أن:" الإدارة الأمريكية تريد أن تظهر أن تكون العواقب ستكون وخيمة  اذا استمرت في هذا المنهج دون قبل التوصيات والنصائح فيما يتعلق الطلبات التى تقدمها الإدارة الأمريكية بشأن اجتياح رفح أو منع إسرائيل من إدخال المساعدات الإنسانية الى غزة".

جهاد حرب لتحيا مصر: هناك إمكانية لمقاطعة إسرائيل وعزلتها دولياً

وأوضح أن:" أهمية هذا القرار يظهر انفراط عقد الذراع الدبلوماسي الذي كانت تتمتع به إسرائيل في المجتمع الدولي وشهدنا ذلك بعد أن قامت الحكومة الكندية بوقف تصدير الأسلحة وإن كان  حجم الأسلحة على المستوى المادي ضعيف، لكن معنوياً له أهمية كبيرة إمكانية قطع إسرائيل مستقبلاً وعزلتها قد تتحقق نتيجة العنجهية التى تقوم بها اسرائيل سواء عملية القتل أو رد فعلها بشأن التحركات الدولية والمطالب الدولية لأحترام إسرائيل القانون الدولي والإنساني". 

وحول مدى تعلق التزام إسرائيل بهذا القرار قال المتخصص في الشأن الفلسطيني أن:"إسرائيل ملزمة بتنفيذ هذا القرار وفق أحكام ميثاق الأمم المتحدة التى تشير المادة 25 تتعهد أعضاء الأمم المتحدة بقبول قرارات مجلس الأمن وتنفيذها وفق أحكام لهذا الميثاق، لكن ندرك على المستوى العملي أن تنفيذ هذا القرار أو القرارات المتعلقة بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني ترفض إسرائيل القيام بتنفيذها، و تعتقد أن لديها حماية من قبل الولايات المتحدة التى تمنع اي قرار في مجلس الأمن يحاسب إسرائيل".

جهاد حرب لتحيا مصر: قرار مجلس الأمن يعزز من الثقل المجموعات المؤيدة للفلسطينيين للضغط على الحكومات  لاتخاذ اجراءات مناهضة لإسرائيل 

وتابع قائلاً:" لا اعتقد أن اسرائيل ستنفذ هذا القرار، إلا أن مهمته على المستوى الدولي مهمة  سواء عند النظر إلى محكمة العدل الدولية أن اسرائيل لم تنفذ قرارات أمم المتحدة أو مجلس الأمن التى هى حامية للسلم والقانون الدولي .. وهذا سيعزز من الثقل المجموعات المؤيدة للفلسطينيين للضغط على الحكومات والبرلمانات لاتخاذ اجراءات مناهضة لإسرائيل في دولهم".

تابع موقع تحيا مصر علي