عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ليلة القدر.. 5 علامات تميزها| التمسها في الليالي الوترية

ليلة القدر
ليلة القدر

تساؤلات كثيرة تطرح حول علامات ليلة القدر، وذلك مع بداية العشر الآواخر من شهر رمضان، والتي تبدأ مع بداية مغرب اليوم السبت، حيث تعتبر تلك الليلة التي اتصها الله عز وجل بفضل كبير، ويشير العلماء إلى أنها في إحدى ليالي العشر من رمضان الأخيرة.

بدء العشر الآواخر من رمضان

وقال دار الإفتاء المصرية إنه مع مغرب اليوم السبت بإذن الله تبدأ أولى الليالي الوترية، متابعة: "اللهم اكتبنا من عتقائك من النار في ليلة القدر.." مضيفة بأن ليلة القدر العمل فيها والقيام والذكر خير من ألف شهر؛ فلا تضيعها.

ليلة القدر

الموعد الأقرب لـ ليلة القدر

وغالبا ليلة القدر تكون في العشر الآواخر من رمضان وبالأخص في ليلة وترية، وفي هذا الصدد يستعرض تحيا مصر الليالي الوترية في شهر رمضان 2024:

الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك 1445هـ:
• ليلة 21 رمضان تبدأ من مغرب يوم السبت 30-3-2024م وتنهي بفجر يوم الأحد 31-3-2024م
• ليلة 23 رمضان تبدأ من مغرب يوم الاثنين 1-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الثلاثاء 2-4-2024م
• ليلة 25 رمضان تبدأ من مغرب يوم الأربعاء 3-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الخميس 4-4-2024م
• ليلة 27 رمضان تبدأ من مغرب يوم الجمعة 5-4-2024 وتنتهي بفجر يوم السبت 6-4-2024م
• ليلة 29 رمضان تبدأ من مغرب يوم الأحد 7-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الاثنين 8-4-2024م

دار الإفتاء المصرية

علامات ليلة القدر

وهناك العديد من العلامات التي تميز ليلة القدر، والتي بينتها دار الإفتاء المصرية، وأولها أن تطلع الشمس لا شعاع لها، فقد ورد عن أُبَى بن كعب فى ذكر علامة ليلة القدر كما أخبر النبى صلى الله عليه وآله وسلم أصحابه أن أَمَارَتَهَا «أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِى صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا» (رواه مسلم). وفى بعض الأحاديث: «كَأَنَّهَا طَسْتٌ» (مسند أحمد) والمعنى: كأنها طست من نحاسٍ أبيض.

وذكرت دار الإفتاء المصرية أنه روى عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «هِى طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا» (ابن حبان).طَلْقَة: طَيِّبةٌ لا حَرَّ فيها ولا بَرْد.بَلْجَةٌ: مشرقة.

وقيل أنه من العلامات أيضًا أن الْمُطَّلِعَ على ليلة القدر يَرَى كُلَّ شَيْءٍ سَاجِدًا.وقيل: يَرَى الأنوارَ سَاطِعَةً فى كُلِّ مَكَانٍ حَتَّى فِى الْمَوَاضِعِ الْمُظْلِمَة.وقيل: يَسْمَعُ سَلامًا أَوْ خِطَابًا مِنَ الملائكة.وقيل: مِنْ عَلامَاتِهَا اسْتِجَابَةُ دُعَاءِ مَنْ وُفِّقَ لَهَا.

تابع موقع تحيا مصر علي