عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحكومة تعلن رسميا عن موعد وصول الدفعة الثانية من صفقة "رأس الحكمة"

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء عن موعد وصول الصفقة  الثانية من مشروع تطوير رأس الحكمة، والتي يصل إجماليها نحو 35 مليار دولار.

وقال "مدبولي"، في تصريحات أدلى بها، على هامش زيارة أجراها إلى مدينة العاشر من رمضان، إن الدفعة الثانية من صفقة تطوير رأس الحكمة أول شهر مايو.

وصول الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي

وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن  صادرات مصر ستتجاوز 145 مليار دولار خلال الست سنوات القادمة، موضحا أن الدفعة الأولى من قيمة قرض صندوق النقد ستصل الأسبوع القادم.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن صندوق النقد الدولي، عن الانتهاء من مناقشة المراجعة الأولى والثانية لبرنامج الاقتصادى لمصر.

الموافقة قرض لمصر بـ 8 مليار دولار

وفي هذا الصدد، أعلن صندوق النقد الدولي، عن رفع قيمة القرض من 3 مليارات دولار إلى 8 مليارات دولار، إضافة إلى أن ذلك يتيح لمصر صرف 820 مليون دولار من قيمة التمويل الإجمالى.

بموجب الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، سوف يتم زيادة القرض من 3 مليارات إلى 8 مليارات دولار، بالإضافة إلى أن مصر ستتمكن مع التوقيع من التقدم لصندوق الاستدامة البيئية، المعني بملف التغيرات المناخية، لكي تحصل على قرض آخر في حدود 1 أو 1.2 مليار دولار.

9.2 مليار دولار بعد صندوق النقد الدولي

وبذلك يكون إجمالي البرنامج المُتكامل مع الصندوق في الشق المالي أكثر من 9 مليارات دولار، تتمثل في 8 مليارات دولار بالإضافة إلى 1.2 مليار دولار.

الحكومة تعد بتحسن الأوضاع

ووعد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء بتحسن الأوضاع الاقتصادية خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن الأوضاع تتحسن بالفعل، خاصة بعد التدفقات الدولارية التي شهدها الاقتصاد المصري خلال الفترة الماضية، والتي من بينها صفقة رأس الحكمة وقرض صندوق النقد الدولي.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، إن الأمور تتحسن وستتحسن للأفضل الفترة المقبلة، قائلا: "الأمور رجعت لطبيعتا ونعمل بكل الجهد لاستكمال المسارات الإصلاحية"، موضحا أن الفجوة الدولارية تقل مع تعميق التصنيع المحلى وزيادة الإنتاج.

تابع موقع تحيا مصر علي