عاجل
الأربعاء 19 يونيو 2024 الموافق 13 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذيرات وصدور إنذار أحمر في مكة المكرمة.. ماذا يحدث في السعودية؟

امطار السعودية
امطار السعودية

أفادت وكالة الأنباء  السعودية “واس” نقلاً عن المركز الوطنى للأرصاد، اليوم الأحد، بصدور إنذارا أحمر، نتيجة هطول أمطار غزيرة مصحوبة بصواعق رعدية وهبوب رياح نشطة على مناطق في الرياض، وعسير، والباحة، ومكة المكرمة، والقصيم 

هطول أمطار غزيرة في السعودية

ووفق وكالة الأنباء السعودية، فمن المتوقع استمرار هذه الحالة حتى منتصف ليل الأحد- الاثنين، مشيرة إلى أنه هناك سقوط أمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة السرعة وانعدام في مدى الرؤية الأفقية وتساقط البرد وجريان السيول وارتفاع الأمواج وصواعق رعدية.

صدور إنذار أحمر في مكة المكرمة

وأضاف المركز الوطني للأرصاد أن هطول أمطار تتراوح بين متوسطة إلى غزيرة على أجزاء عدة من مناطق المملكة.

ومن ناحية أخرى، حذر الدفاع المدني السعودي من عدم المجازفة بعبور الأودية أثناء هطول الأمطار.

أمطار رعدية على معظم مناطق السعودية

ويوم الخميس، حذرت السلطات  السعودية، المواطنيين من أخذ الحيطة والحذر، والبقاء في أماكن آمنة، والابتعاد عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية، وعدم السباحة فيها؛ والالتزام بالتعليمات المعلنة وذلك بسبب هطول أمطار رعدية على معظم مناطق السعودية بدءًا من اليوم الخميس حتى يوم الاثنين المقبل.

وقالت المديرية العامة للدفاع المدني السعودي آنذاك:" منطقة مكة المكرمة ستسقط عليها أمطار متوسطة إلى غزيرة، تؤدي إلى جريان السيول وتساقط البرد، ورياح هابطة شديدة السرعة مثيرة للأتربة والغبار، وتشمل العاصمة المقدسة والجموم والكامل وبحرة وخليص والطائف وميسان وأضم والعرضيات وتربة ورنية والمويه والخرمة، وستتأثر بها منطقة الرياض، وتشمل الرياض العاصمة والدرعية وعفيف والدوادمي والقويعية والمجمعة وثادق ومرات والغاط والزلفي وشقراء ورماح وحريملاء وضرماء والمزاحمية والخرج ووادي الدواسر والسليل والأفلاج وحوطة بني تميم والحريق، بالإضافة إلى مناطق جازان وعسير والباحة والمدينة المنورة وتبوك والجوف والحدود الشمالية وحائل والقصيم والشرقية"

وأوضح البيان:" أن منطقة مكة المكرمة ستتأثر بأمطار متوسطة، قد تؤدي إلى جريان السيول وتساقُط البرد، ورياح هابطة شديدة السرعة مثيرة للأتربة والغبار، وتشمل جدة ورابغ والليث والقنفذة. وكذلك منطقة جازان. وستتأثر منطقتا نجران والشرقية بأمطار خفيفة إلى متوسطة، ورياح هابطة نشطة السرعة مثيرة للأتربة والغبار.

السعودية تعلن تأجيل الدراسة في الرياض وعدد من المناطق فى المملكة

ويوم الأحد الماضي، أعلنت عدد من إدارات التعليم فى المملكة العربية  السعودية، بتأجيل الدراسة وتحويلها عن بعد، لتصبح عبر ‫منصة مدرستي وروضتي، ‏وذلك بسبب هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة بالأتربة والرياح.

وذكرت إدارة تعليم الرياض والمنطقة الشرقية وشقراء والدوادمي وعفيف آنذاك تعليق الدراسة الحضورية فيما تكون الدراسة عبر المنصات المعتمدة لجميع الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات المدارس من الهيئة التعليمية والإدارية.

وذكرت وسائل إعلام سعودية، أن تعليق الدراسة جاء نتيجة لاستمرار هطول الأمطار، بجانب ما ورد من المركز الوطني للأرصاد، وحرصًا على سلامة الجميع.

تابع موقع تحيا مصر علي