عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غدا.. الرئيس السيسي أمام مجلس النواب لأداء اليمين الدستورية لولاية 2024-2030

تحيا مصر

يستقبل غدا الثلاثاء، أعضاء مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، في مقر المجلس بالعاصمة الإدارية الجديدة، الرئيس عبد الفتاح السيسي، لأداء اليمين الدستورية، لولاية رئاسية جديدة. 

عقد الجلسة الخاصة بأداء اليمين الدستورية

جاء ذلك بعدما أنهى مجلس النواب، استعداداته لعقد الجلسة الخاصة بأداء اليمين الدستورية، وتسليم دعوات الحضور للمشاركين في الجلسة.

مجلس الشيوخ "الرئيس _ الوكيلين _ رؤساء اللجان النوعية _ رؤساء الهيئات البرلمانية _ ممثلين عن المستقلين"

ومن المقرر أن يشارك في جلسة أداء اليمين الدستورية، أعضاء اللجنة العامة بمجلس الشيوخ "الرئيس _ الوكيلين _ رؤساء اللجان النوعية _ رؤساء الهيئات البرلمانية _ ممثلين عن المستقلين".

الولاية الرئاسية الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي

جدير بالذكر أن الولاية الرئاسية الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، اعتبارا من بعد غد الأربعاء 3 أبريل، ولمدة 6 سنوات.

ونظم القانون والدستور ضوابط عقد الجلسة الخاصة وأداء اليمين الدستورية للرئيس المنتخب أمام مجلس النواب.

وتنص المادة 109 من قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب على: يعقد المجلس جلسة خاصة بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية، يؤدى فيها رئيس الجمهورية اليمين المنصوص عليها فى المادة 144 من الدستور.

كما تنص المادة 144 من الدستور على: يشترط ان يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية ”أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه”.ويكون أداء اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا فى حالة عدم وجود مجلس النواب.

تابع موقع تحيا مصر علي