عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مقابر كوم الشقافة.. كنز أثرى بالإسكندرية تم اكتشافه صدفة عام 1892

مقابر كوم القشافة
مقابر كوم القشافة

تزخر مصر بالعديد من الكنوز الأثرية، والتي تم اكتشاف بعضها، فيما لا تزال الأرض تحوي الكثير بداخلها، وفي التقرير التالي، نسلط الضوء على اكتشاف مهم في التاريخ الأثري المصري، ومنها مقابر كوم الشقافة بحي كرموز في غرب الإسكندرية.

وأصبحت مقابر كوم الشقافة واحدة من أهم المزارات الأثرية التاريخية بعد اكتشافها بمحافظة الإسكندرية في القرن ال19، والتي يعود اسمها إلى اليونانية، بعدها أطلق الاسم العربى مشتقًا منه إحياء للاسم اليوناني القديم.

مقابر كوم القشافة

وقد اكتشفت مقابر القشافة بطريق الصدفة فى عام 1892م، وتم الكشف عنها نهائيًا عام 1900م.

أين تقع مقابر كوم الشقافة

هذا الكشف الأثري الضخم الذي تم اكتشافه في الإسكندرية، يقع تحديدًا في المنطقة التى قامت بها قرية راكوتيس.
وهى من مقابر الإسكندرية فى العصر الرومانى وتقع فى حى كرموز غرب الإسكندرية.

وحملت مقابر كوم الشقافة هذا الاسم، للتشابه فى التخطيط بينهما وبين مقابر الكاتا كومب المسيحية فى روما واسم كاتا كومب اصطلاح يطلق على المقابر المحفورة تحت سطح الأرض.

لماذا سميت مقابر كوم الشقافة بهذا الاسم؟

أطلق على مقابر الشقافة هذا الاسم إحياءًا للاسم اليونانى القديم "لوقوس كيرامايكوس" وتقع كوم الشقافة فى المنطقة التى قامت فيها قرية راكوتيس.

مقابر كوم القشافة

ويعتبر هذا الاسم، هو الذى عرفت به عند الرومان وذلك إحياءً للاسم الفرعونى القديم ra-gadit كما هو مذكور فى نقش هيروغليفى من عهد بطليموس الأول.

تفاصيل الكشف الأثري عن كوم الشقافة
وفيما يلي، نرصد تفاصيل اكتشاف مقابر كوم الشقافة، والذي بدأ في عام 1892، غير أن اكتشف فتحة فى سقف الجبانة عن طريق الصدفة عام 1900م والجبانة من نوع الكاتا كومب وهو نوع من المقابر انتشر فى القرون الثلاثة الأولى الميلادية، وجبانة الكاتا كومب هى الجبانة الرئيسية فى منطقة كوم الشقافة.

تفاصيل مقابر كوم الشقافة

وحول تفاصيل مقابر كوم الشقافة، فإن المتأمل فيها يجدها مكونة من سلم حلزونى موصل للطوابق الثلاثة والسلم درجاته السفلى أكثر ارتفاعا ثم يأخذ ارتفاع الدرجات فى التناقص تدريجيا حتى يكاد ينعدم قرب سطح الأرض.

مقابر كوم القشافة

وتصنف مقابر كوم الشقافة، على أنها أكبر المقابر الرومانية العامة التى عثر عليها بالإسكندرية وتقع على حدود الجبانة الغربية فى الإسكندرية القديمة وترجع إلى القرن الثانى الميلادى.

تابع موقع تحيا مصر علي