عاجل
السبت 13 يوليو 2024 الموافق 07 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

"جنودنا في خطر".. بن جفير يطالب نتنياهو بالتحقيق مع وزير الدفاع الإسرائيلي

وزير الأمن القومي
وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن جفير

طالب وزير الأمن القومي الإسرائيلي  إيتمار بن جفير من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، باستدعاء وزير الدفاع يوآف جالانت والتحقيق معه، بتهمة تعريض حياة الجنود في الجيش الإسرائيلي للخطر في قطاع غزة.

بن جفير يطالب نتنياهو بالتحقيق مع وزير الدفاع الإسرائيلي

وذكرت صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل” أن زعيم حزب “عوتسما يهوديت” القومي المتطرف أشار في رسالة إلى نتنياهو مزاعم آباء الجنود بأن أبناءهم أجبروا على تنفيذ عمليات محددة في القطاع من شأنها أن تقلل من الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية ولكنها تزيد من المخاطر.

وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن جفير

وأضاف بن جفير فى الرسالة الموجهة إلى نتنياهو أن الجنود كلفوا بمهمة “تنظيف مستشفى تابع لحماس” أثناء عملهم في القطاع الفلسطيني.

وقال:“لم يتم إرسال أفضل أبنائنا للموت في المعركة حتى لا يشعر أنصار حماس في قطر بالقلق على أصولهم، أو حتى تتمكن إسرائيل من تلقي موقف أقل سلبية قليلاً من وسائل الإعلام الدولية – ولكن لهزيمة حماس والعودة الرهائن”

وتابع بن جفير قائلاً: “أود استدعاء وزير الدفاع فوراً للتحقيق وأمره بتوجيه الجيش فوراً للسماح لمقاتلينا بالعمل بحرية، والقضاء على العدو والمباني التي يختبئون فيها دون المخاطرة غير الضرورية بحياتهم."

تقدم في محادثات القاهرة بشأن غزة

أفادت صحيفة “ذا تيامز أوف إسرائيل” نقلاً عن مسؤول إسرائيلي إنه تم إحراز بعض التقدم في  محادثات الرهائن في القاهرة، ومن المتوقع أن تتكثف المفاوضات بشكل ملحوظ في الأيام المقبلة.

وقال المسؤول الإسرائيلي إن:" استمرار المحادثات من المرجح أن يؤثر على القرارات المتخذة بشأن عملية الجيش الإسرائيلي في رفح"، مضيفاً:"الموضوعان مرتبطانن الرهائن هم الأولوية الأولى".

ويوم الجمعة ، أرسل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وفد تفاوضي إسرائيلي إلى قطر ومصر. وتوجه رئيس الموساد دافيد برنياع ورئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) رونين بار إلى القاهرة والدوحة في إطار المفاوضات لإنجاز صفقة تبادل الأسرى.

وأفادت قناة "12" العبرية أن رئيس الموساد توجه إلى الدوحة، في حين توجه رونين بار إلى القاهرة.

وفد إسرائيلي في القاهرة لإحياء صفقة الأسرى

وأمس أفادت صحيفة "ذا تايمز أوف إسرائيل" العبرية نقلاً عن مسؤول إسرائيلي إن:" الوفد ​​الذي يشارك في محادثات الهدنة غير المباشرة بين إسرائيل وحماس موجود في مصر لتقييم ما إذا كانت هناك أي فائدة من مشاركة رئيس الموساد ديفيد بارنيا ورئيس الشاباك رونين بار في المفاوضات في الأيام المقبلة".

وأضافت الصحيفة العبرية نقلاً عن المصدر الذي لم تكشف عن هويته إن:" إسرائيل تشعر بخيبة أمل من الوساطة القطرية في الآونة الأخيرة..إنهم لا يمارسون ضغوطا كافية على حماس".

وأضاف المسؤول الإسرائيلي إن:" إسرائيل مستعدة لإظهار بعض المرونة فيما يتعلق بإطلاق سراح السجناء، لكنها ليست مستعدة للسماح للمدنيين من سكان غزة بالعودة إلى الجزء الشمالي من القطاع كما تطالب حماس". مشدداً أنه:"لن نسمح لحماس بإعادة تأسيس نفسها في الشمال".

تابع موقع تحيا مصر علي