عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصادر رسمية تكشف لـ تحيا مصر: لا استقالة للحكومة حتي الآن ومدبولي وكافة الوزراء يحضرون جلسة حلف اليمين للرئيس السيسي بالعاصمة الإدارية

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

كشفت مصادر خاصة لموقع تحيا مصر، عن أنه لا وجود لاستقالة الحكومة حتى الآن، وذلك بالتزامن مع جلسة حلف اليمين الدستورية، غدا الثلاثاء، بمجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة.

مصادر تنفي استقالة الحكومة

المصادرة أكدت لـ تحيا مصر، أن رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، والوزراء، سوف يحضرون جلسة حلف اليمين الدستورية، التي ستعقد صباح غدا، نافيًا صحة بعض التقارير التي أشارت إلى استقالة الحكومة خلال ساعات.

ونوه المصدر بأنه لا نية لتقديم الحكومة استقالتها، خاصة وأن الدستور لا يلزمها بذلك، كما لا يلزم رئيس الجمهورية بإقالتها فور أداءه اليمين الدستورية، على عكس المحافظين الذين يعتبرون مستقيلين بمجرد أداء اليمين.

وفي سياق متصل، تواصل الحكومة ممارسة مهام عملها بشكل طبيعي، حيث عقد رئيس الوزراء اجتماعين اليوم،  الأول لمتابعة الموقف التنفيذي للإفراج الجمركي عن البضائع في الموانئ وتطبيق منظومة الشحن المُسبق، والثاني مع الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار ترتيبات تنظيم مؤتمر الاستثمار بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.

جلسة حلف اليمين تنطلق الحادية عشر صباح غدا الثلاثاء

في غضون ذلك، كشفت مصادر خاصة لموقع تحيا مصر، أن مجلس النواب سيعقد جلسة حلف اليمين الدستورية للرئيس عبد الفتاح السيسي، في الساعة الحادية عشر صباح غدا الثلاثاء.

ووفقًا للمعلومات التي حصل عليها "تحيا مصر"، فإن الدعوات التي وجهت لأعضاء مجلس النواب؛ لحضور جلسة حلف اليمين، أشارت إلى أن موعد انطلاق الجلسة في الساعة الحادية عشر صباحًا، بمقر المجلس بالعاصمة الإدارية الجديدة.

تنصيب السيسي رئيسا لولاية جديدة

وتشهد الجلسة الخاصة  كلمة مختصرة من رئيس مجلس النواب مع دعوته للرئيس السيسى لأداء اليمين الدستورية  على أن يعقب ذلك كلمة من الرئيس عبد الفتاح السيسى تحدد ملامح الفترة المقبلة بولايته الرئاسية.

وتنص المادة 109 من الدستور على: يعقد المجلس جلسة خاصة بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية، يؤدى فيها رئيس الجمهورية اليمين المنصوص عليها فى المادة 144 من الدستور.وتنص المادة 144 من الدستور على: يشترط أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه". ويكون أداء اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا في حالة عدم وجود مجلس النواب.

تابع موقع تحيا مصر علي