عاجل
الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البيت الأبيض يكشف تفاصيل الاجتماع الأمريكي الإسرائيلي بشأن رفح

رفح
رفح

كشف البيت الأبيض، الإثنين، عن عقد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اجتماعًا افتراضيًا مع وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنجبي، وناقشا- لمدة ساعتين- مسألة العملية العسكرية الإسرائيلية على رفح.

وقال البيت الأبيض في بيان له، إن الاجتماع شهد اتفاق الجانبيان على أن إسرائيل والولايات المتحدة لديهما هدف مشترك يتمثل في هزيمة حماس في رفح.

وأشار البيت الأبيض إلى أن الجانب الأمريكي أكد خلال اللقاء الافتراضي، قلقه بشأن مسارات العمل التي تدرسها إسرائيل بشأن رفح.

وأضاف أن الجانب الإسرائيلي وافق على دراسة المخاوف الأمريكية وعقد اجتماعات متابعة حول الموضوع بين الطرفين.

وأعلن البيت الأبيض في بيانه، أنه سيتم عقد اجتماع ثانٍ، وجها لوجه، الأسبوع المقبل.

وأفاد موقع أكسيوس، في وقت سابق، بأنه من المتوقع أن تعقد الولايات المتحدة وإسرائيل اجتماعًا افتراضيًا اليوم الإثنين لمناقشة مقترحات إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن البديلة للاجتياح العسكري الإسرائيلي لـ رفح.

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار لأكسيوس، إن عقد اجتماع افتراضي، هو وسيلة لنتنياهو "لحفظ ماء الوجه" وإجراء نقاش مع البيت الأبيض حول رفح، دون إرسال وفد إلى واشنطن، لافتين إلى أن الاجتماع سيعقد عبر مكالمة فيديو جماعية آمنة.

وقاد مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، الجانب الأمريكي في الاجتماع، والذي شارك فيه ممثلون عن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" ووزارة الخارجية الأمريكية ووكالات المخابرات الأمريكية.

كما قاد وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، ومستشار الأمن القومي لنتنياهو تساحي هنجبي، المحادثات من الجانب الإسرائيلي، بمشاركة كبار مسؤولي الدفاع والمخابرات الإسرائيليين.

نتنياهو: لن يتحقق النصر على حماس بدون عملية عسكرية في رفح الفلسطينية

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الدعوة إلى انتخابات مبكرة بدون تحقيق أهداف الحرب ستؤثر على مفاوضات إعادة المحتجزين.

نتنياهو: لن يتحقق النصر على حماس بدون عملية عسكرية في رفح الفلسطينية

وأشار "نتنياهو" إلى أن الضغط العسكري والمرونة في المحادثات سيؤديان إلى إطلاق سراح المحتجزين، مردفا:  "لن يتحقق النصر على حماس بدون عملية عسكرية في رفح الفلسطينية".

وتابع نتنياهو: "صدقنا على خطة لدخول رفح الفلسطينية للقضاء على حماس، كما أننا مستمرون في عملياتنا في غزة ولبنان".

وواصل: " أجدد التزامي بإعادة كل المحتجزين، سأعود إلى ممارسة مهامي سريعا بعد الجراحة،  سنتغلب على كل الضغوط وسندخل إلى رفح الفلسطينية رغم معارضة الرئيس الأمريكي بايدن، العملية في رفح الفلسطينية لن يوقفها أي شيء".

تابع موقع تحيا مصر علي