عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مناقشة أزمة غزة.. مكالمة هاتفية بين ملك الأردن ونظيره الأسباني|تفاصيل

ملك الأردن عبد الله
ملك الأردن عبد الله الثاني

أفادت وكالة الأنباء الأردنية “بترا” اليوم الاثنين، أن  العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، تلقى اتصالا هاتفيا من الملك فيليب السادس ملك إسبانيا ناقشا خلال مستجدات الأوضاع الميدانية والإنسانية في قطاع غزة، إلى جانب بحث آليات تعزيز التعاون في شتى المجالات.

مكالمة هاتفية بين ملك الأردن ونظيره الأسباني

وأشارت الوكالة الأردنية أن الاتصال تناول التطورات بالمنطقة ولا سيما ما تشهده غزة من أوضاع متدهورة، وجهود التوصل لوقف فوري لإطلاق النار، وتوفير المساعدات الإنسانية لسكان القطاع، وإيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين.

ملك الأردن عبد الله الثاني

وتم التأكيد على مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما يخدم مصالحهما، ويعزز الأمن والسلم العالميين.

مصر تشارك في عملية الإنزال الجوي للمساعدات في غزة

والخميس الماضي، أعلنت الأردن، بمشاركة 4 دول من بينها مصر، تنفيذ 5 عمليات إنزالات جوية  لمساعدات إنسانية وغذائية، استهدفت عدداً من المواقع شمال قطاع غزة.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية “بترا” أن شارك في تنفيذ العملية طائرة تابعة لجمهورية مصر العربية، وطائرة تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وطائرة تابعة لجمهورية ألمانيا الاتحادية، إضافةً إلى طائرتين تابعتين لمملكة إسبانيا.

وأشارت الوكالة إلى أن أسبانيا تشارك لأول مرة في عملية الإنزال الجوية، لافتا إلى أن ذلك يمثل إضافة نوعية لعمليات الإنزال التي يقودها الأردن لحشد مزيد من المواقف الدولية لإيصال المساعدات الغذائية للسكان الذين يعانون ظروف المجاعة نتيجة الحرب الإسرائيلية المستمرة خاصة في شهر رمضان .

يأتي هذا فيما أكدت القوات المسلحة الأردنية، أنها مستمرة بإرسال المساعدات الإنسانية والطبية عبر جسر جوي لإيصالها من خلال طائرات المساعدات من مطار ماركا باتجاه مطار العريش الدولي أو من خلال عمليات الإنزال الجوي على قطاع غزة أو قوافل المساعدات البرية.

60 عملية إنزال جوي من الأردن في غزة

وارتفع عدد الإنزالات الجوية التي نفذتها القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 60 إنزالاً جوياً أردنياً، و101 إنزال جوي بالتعاون مع دول شقيقة وصديقة.

وأمس، أعلنت وزارة  الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، في تقرير غير نهائي لها عن حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، فيما تواصل العملية العسكرية الإسرائيلية على غزة لليوم الـ 178على التوالي.

الصحة الفلسطينية: ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي علي غزة إلى 32782 ألف قتيل 

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان لها أن:" الاحتلال الاسرائيلي يرتكب 8 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 77 قتيل و 108 إصابة خلال ال 24 ساعة الماضية".

وأضاف البيان الصادر من وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة أنه:" لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم.. وارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي الى 32782 قتيل و 75298 اصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي".

تابع موقع تحيا مصر علي