عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إطلاق نار في مدرسة وإصابة أطفال.. ماذا يحدث في فنلندا؟

تحيا مصر

أعلنت الشرطة الفنلندية إن ثلاثة أطفال أصيبوا في إطلاق نار بمدرسة في مدينة فانتا بفنلندا.

حادث إطلاق نار بمدرسة في فنلندا 

وأفادت هيئة الإذاعة البريطانية BBC نقلاً عن الشرطة الفنلندية إنها: “استجابت للحادث الذي وقع في مدرسة فيرتولا بعد الساعة 09:00 (06:00 بتوقيت جرينتش) بقليل يوم الثلاثاء وحثت السكان المحليين على البقاء في منازلهم”. 

وأضافت الشرطة الفنلندية أنه:" تم القبض على مشتبه به" ، مشيرة إلى إن جميع من ألقي القبض عليهم في الحادث هم من القُصّر، وأصيب ثلاثة منهم.

و تضم المدرسة 800 طالب و90 موظفًا. وقال شهود لإذاعة YLE العامة إن سيارتي إسعاف غادرتا مكان الحادث. 

تضم مدرسة فيرتولا طلابًا تتراوح أعمارهم بين 7 و15 عامًا في سن المدرسة الابتدائية والمتوسطة. 

رئيس وزراء إسبانيا: سنعترف بالدولة الفلسطينية في شهر يوليو 

وفي سياق آخر، أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أنه سيعترف بالدولة الفلسطينية بحلول شهر يوليو، حسبما أفادت وسائل إعلام إسبانية.

وفي حديثه إلى الصحفيين المرافقين له في رحلته إلى الأردن والمملكة العربية السعودية وقطر، قال سانشيز إن: “ الاعتراف سيأتي قبل الصيف. وانه سيحاول إقناع الدول العربية التي لم تعترف بإسرائيل بالقيام بذلك”، وفقًا لصحيفة الباييس.

وتحاول إسبانيا إقناع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى بالانضمام، بما في ذلك سلوفينيا وأيرلندا. وأصدرت الدول الثلاث بالإضافة إلى مالطا إعلانا مشتركا قبل أسبوعين حول استعدادها للاعتراف بالدولة الفلسطينية عندما “تصبح الظروف مناسبة”.

وتعتقد إسبانيا أن الدول الأوروبية الأخرى ستحذو حذوها، حسبما ذكرت صحيفة الباييس، وأنه ستكون هناك فرصة للاعتراف بين نهاية الحرب في غزة والانتخابات الأمريكية في نوفمبر، عندما يتمكن دونالد ترامب من العودة إلى منصبه.

اليابان تستأنف تمويل وكالة الأونروا

وعلى صعيد آخر، أعلنت اليابان، استئناف تقديم التمويل لوكالة تابعة للأمم المتحدة لدعم اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، بعد أن أوقفته في يناير الماضي في أعقاب تورط موظفي الوكالة المزعوم في هجوم على إسرائيل.

وبحسب وكالة كيودو، أعلن وزير الخارجية الياباني يوكو كاميكاوا أن اليابان ستستأنف تمويلها لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى.

وقال كاميكاوا إن المساهمة تبلغ حوالي 35 مليون دولار كان من المقرر تقديمها في السنة المالية 2023 المنتهية في مارس لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى، والمعروفة باسم الأونروا، سيتم تسليمها قريبا.

وأضاف إن "الوضع الإنساني في الأراضي الفلسطينية في قطاع غزة مستمر في التدهور. إنها مسؤولية بلادنا الاستجابة للأزمة كعضو في مجلس الأمن الدولي" .. مضيفا أن مشاركة الأونروا "ضرورية" لتقديم الدعم الإنساني.

ويأتي الاستئناف بعد أن انضمت اليابان في أواخر يناير إلى الولايات المتحدة وآخرين في تعليق تمويل وكالة الأمم المتحدة، بعد أن وردت أنباء عن أن عشرة من موظفي الأونروا ربما تورطوا في عملية عسكرية.

تابع موقع تحيا مصر علي