عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"ستندمون".. أول تعليق من طهران بعد استهداف القنصلية الإيرانية في سوريا

المرشد الإيراني علي
المرشد الإيراني علي خامنئي

حذر المرشد الإيراني علي خامنئي من أن سيتم معاقبة إسرائيل رداً على الهجوم الذي شنته على القنصلية الإيرانية  في العاصمة السورية دمشق وأسفر عنه مقتل قيادات عسكرية من بينهم قائد عمليات فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في سوريا ولبنان، محمد رضا زاهدي

خامنئي: سنجعلههم يندمون على استهداف القنصلية الإيرانية 

وقال خامنئي في بيان له : سيتم معاقبة النظام الشرير على أيدي رجالنا الشجعان، وسنجعلهم يندمون على هذه الجريمة وأمثالها إن شاء الله.

القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق 

وأضاف خامنئي : كان سردار زاهدي ينتظر الشهادة في ميادين الخطر والنضال منذ الستينيات، ولم يخسروا شيئًا ونالوا أجرهم، لكن حزن خسارتهم ثقيل على الأمة الإيرانية، وخاصة على من عرفهم.

وخلال الساعات الماضية،قصفت طائرات حربية إسرائيلية، القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، مما أدى إلى مقتل 7 مستشارين عسكريين، من بينهم محمد رضا زاهدي، القائد الكبير في "فيلق القدس"، الذراع الخارجية للحرس الثوري، وعقب هذا الحادث الخطير الذي يمكن أن يشهد تصعيد جديد في ظل منطقة على حافة الانفجار، نفت واشنطن علمها بهذه الغارة وانه ليس لها “علاقة بها” ، وسط مؤشرات بأن طهران ستنتقم من هذه الغارة الإسرائيلية. 

أمريكا: لم يكن لنا أي دور في الضربة الإسرائيلية ولم نكن على علم بها

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي لموقع Axios إن الولايات المتحدة "لم يكن لها أي دور في الضربة [الإسرائيلية] ولم نكن على علم بها في وقت مبكر".

وذكر مسؤول أمريكي كبير إن الولايات المتحدة "أبلغت إيران بذلك مباشرة".

و تعهدت إيران بالسعي للانتقام واتهمت إسرائيل - التي دمرت مبنى دبلوماسيا في دمشق بالأرض بغارتها الجوية - بـ "انتهاك جميع الاتفاقيات الدولية".

وكانت المخابرات الإسرائيلية تتابع منذ فترة طويلة زاهدي، الذي كان مسؤولاً عن التسليح والتنسيق مع حزب الله وغيره من الميليشيات الموالية لإيران في لبنان وسوريا.

وقال مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون إن إسرائيل أخطرت إدارة بايدن قبل دقائق قليلة من قيام قواتها الجوية بتنفيذ الضربة، لكنها لم تطلب الضوء الأخضر الأمريكي.

و وقعت الغارة قبل وقت قصير من قيام مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان ووزير الخارجية بلينكن بإجراء مكالمة جماعية عبر الفيديو مع كبار المسؤولين الإسرائيليين لمناقشة بدائل الغزو البري الإسرائيلي في رفح.

وقال مسؤول أمريكي إن الضربة الجوية في سوريا لم يتم طرحها خلال الاجتماع الذي استمر ساعتين ونصف الساعة.

تابع موقع تحيا مصر علي