عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كل ما تريد معرفته عن عمال الإغاثة الدوليين الذين قتلوا في غارة إسرائيلية بغزة

عمال الإغاثة الدوليين
عمال الإغاثة الدوليين الذين قتلوا في غارة إسرائيلية في غزة

استهدفت غارة جوية إسرائيلية قافلة مساعدات في غزة، يوم الاثنين، مما أدى إلى مقتل سبعة عمال من منظمة المطبخ المركزي العالمي الخيرية، بينهم مواطنون من أستراليا وبريطانيا وبولندا.

استهداف عمال إغاثة دوليين في غارة إسرائيلية في غزة 

وقالت إسرائيل إنها قتلت عمال الإغاثة عن طريق الخطأ ووعدت بإجراء تحقيق كامل.. وفي هذا التقرير يرصد موقع تحيا مصر تفاصيل عن ضحايا الهجوم الإسرائيلي. 

سيف الدين عصام عياد أبو طه، فلسطيني، وتم دفن الشاب الفلسطيني البالغ من العمر 25 عاما في مراسم حضرها المئات في مسقط رأسه برفح يوم الثلاثاء، وفقا لبى بي سي البريطانية. 

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن صديقه المقرب حسن قوله: "لقد كان سعيدًا بالعمل مع منظمة تقدم المساعدات الإنسانية للنازحين، قلوبنا مكسورة بوفاتك يا سيف". 

لالزاومي "زومي" فرانككوم، أستراليا، انضمت  البالغة من العمر 43 عامًا، إلى World Central Kitchen بعد مسيرة مهنية سابقة في بنك الكومنولث.

لالزاومي "زومي" فرانككوم

وقال صديقها بريان ويفر لرويترز: "بالنسبة لها كانت الوظيفة المثالية، كان عليها أن تقدم وجبات ساخنة للأشخاص الذين ربما يعيشون في أدنى مستويات حياتهم".

وقالت عائلتها في بيان إن زومي تركت وراءها إرثا من الرحمة والشجاعة والحب.

داميان سوبول، بولندا، وكان سوبول، وهو عامل إغاثة، يعيش في مدينة برزيميسل بجنوب شرق بولندا، بحسب رئيس بلدية المدينة فويتسيك باكون.

وكتب في منشور على فيسبوك: "لا توجد كلمات لوصف مشاعر الأشخاص الذين عرفوا هذا الشاب المذهل الآن".

وتم تصوير سوبول، البالغ من العمر 35 عامًا، في مقاطع فيديو تم تصويرها قبل أشهر من وفاته، وهو يشرح تفاصيل إمدادات المساعدات المتجهة إلى غزة، بما في ذلك شبكات المياه ومعدات المطبخ والوجبات.

داميان سوبول

جيمس كيربي، جون تشابمان، جيمس هندرسون، المملكة المتحدة، وكان كيربي وتشابمان وهندرسون جميعًا جزءًا من فريق الأمن التابع لـ WCK، وفقًا للمنظمة غير الحكومية.

وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن الثلاثة كانوا جنودًا سابقين في الجيش البريطاني، وعملوا كمقاولين أمنيين خاصين لشركة Solace Global ومقرها المملكة المتحدة.

كان كيربي البالغ من العمر 47 عامًا من قدامى المحاربين في الجيش وخدم في جولات في البوسنة وأفغانستان، وفقًا لبيان أصدرته عائلته عبر هيئة الإذاعة البريطانية (BBC). 

وجاء في البيان: "على الرغم من المخاطر، فإن طبيعته الرحيمة دفعته إلى تقديم المساعدة لمن هم في أمس الحاجة إليها".

وذكرت صحيفة ذا صن أن تشابمان، وهو كوماندوز سابق في القوات الخاصة، يبلغ من العمر 57 عامًا ومتزوج وأب لطفلين، كان موجودًا في غزة لبضعة أسابيع فقط قبل مقتله.

وخدم هندرسون، البالغ من العمر 33 عامًا، لمدة ست سنوات في مشاة البحرية الملكية، وهي قوة قتالية من النخبة في البحرية البريطانية، وفقًا لصفحته على موقع LinkedIn.

جيمس هندرسون

كندا تدين الاستهداف الإسرائيلي لعمال الإغاثة الدوليين في غزة 

جاكوب فليكنجر، الولايات المتحدة وكندا، كان المواطن المزدوج الجنسية للولايات المتحدة وكندا البالغ من العمر 33 عامًا جزءًا من فريق الإغاثة الذي قُتل يوم الاثنين. وقالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي أدانت فيه الضربات إنه يجب محاسبة المسؤولين عن مقتله وزميله.

تابع موقع تحيا مصر علي