عاجل
الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمريكا تحث إسرائيل بسرعة فتح الممرات لدخول المساعدات إلى غزة

غزة
غزة

حث البيت الأبيض إسرائيل، اليوم الخميس، على فتح الممرات الجديدة التي أعلن عنها مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، لإيصال المساعدات إلى غزة بشكل كامل وسريع. 

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون، إن "هذه الخطوات التي تشمل الالتزام بفتح ميناء أسدود لإيصال المساعدات مباشرة إلى غزة، وفتح معبر إيريز أمام طريق جديد لوصول المساعدات إلى شمال غزة، وزيادة كبيرة في الشحنات من الأردن مباشرة إلى غزة، يجب تنفيذها الآن بشكل كامل وسريع".

نتنياهو: نواصل بذل الجهود اللازمة من أجل الإفراج عن المحتجزين في غزة

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه تم صياغة مقترح جديد للهدنة في قطاع غزة وإطلاق سراح المحتجزين وتم تقديمه إلى حماس خلال محادثات القاهرة. ويأتي ذلك فيما تشهد المفاوضات بين إسرائيل وحماس حالة من الجمود وسط استمرار العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة للشهر السادس على التوالي. 

وقال نتنياهو آنذاك: “ نواصل بذل الجهود اللازمة من أجل الإفراج عن المحتجزين في قطاع غزة”. 

وكان مكتب رئيس الوزراء أعلن نيابة عن الموساد أن الفريق المفاوض الإسرائيلي في طريق عودته من القاهرة.

وجاء في البيان: “خلال المفاوضات، وبوساطة مصرية فعالة، وضع الوسطاء اقتراحًا محدثًا لتتعامل معه حماس”.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي: "تتوقع إسرائيل من الوسطاء أن يتصرفوا بقوة أكبر ضد حماس لدفع المفاوضات إلى الأمام نحو التوصل إلى اتفاق" .

ووفق صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل” تألف فريق التفاوض المتوسط ​​المستوى من مسؤولي الموساد والشاباك.

إحياء صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس 

ويوم الجمعة ، أرسل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وفد تفاوضي إسرائيلي إلى قطر ومصر. وتوجه رئيس الموساد دافيد برنياع ورئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) رونين بار إلى القاهرة والدوحة في إطار المفاوضات لإنجاز صفقة تبادل الأسرى.

وأفادت قناة "12" العبرية آنذاك أن رئيس الموساد توجه إلى الدوحة، في حين توجه رونين بار إلى القاهرة.

وفي وقت سابق أفادت صحيفة "ذا تايمز أوف إسرائيل" العبرية نقلاً عن مسؤول إسرائيلي إن:" الوفد ​​الذي يشارك في محادثات الهدنة غير المباشرة بين إسرائيل وحماس موجود في مصر لتقييم ما إذا كانت هناك أي فائدة من مشاركة رئيس الموساد ديفيد بارنيا ورئيس الشاباك رونين بار في المفاوضات في الأيام المقبلة".

وأضافت الصحيفة العبرية نقلاً عن المصدر الذي لم تكشف عن هويته آنذاك إن:" إسرائيل تشعر بخيبة أمل من الوساطة القطرية في الآونة الأخيرة..إنهم لا يمارسون ضغوطا كافية على حماس".

 

تابع موقع تحيا مصر علي