عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيلوسي توقع على رسالة لـ بايدن تطالب بوقف تسليح إسرائيل

نانسي بيلوسي
نانسي بيلوسي

قامت رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة نانسي بيلوسي، بالتوقيع على رسالة موجهة إلى الرئيس جو بايدن ووزير خارجيته أنتوني بلينكن تطالب بوقف عمليات نقل الأسلحة إلى إسرائيل.

وحملت الرسالة، التي أصدرها النواب مارك بوكان (ديمقراطي من ولاية ويسكونسن)، وجيم ماكغفرن (ديمقراطي من ماساشوستس)، وجان شاكوفسكي (ديمقراطي من إلينوي)، يوم الجمعة، توقيع 40 نائبا ديمقراطيا، بمن فيهم بيلوسي.

وكتب المشرعون إلى بايدن وبلينكن: "في ضوء الضربة الأخيرة ضد عمال الإغاثة والأزمة الإنسانية المتفاقمة، نعتقد أنه من غير المبرر الموافقة على عمليات نقل الأسلحة هذه".

عند سؤالها عن توقيعها على الرسالة، أشار مكتب بيلوسي إلى بيان أصدرته في أعقاب الهجوم على عمال المطبخ المركزي العالمي، يدعو إسرائيل إلى السماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وقالت: "يجب على حكومة إسرائيل أن تسمح بتدفق المساعدات المنقذة للحياة إلى الأسر البريئة في غزة، وأن تضمن المرور الآمن لأولئك الذين يوصلون المساعدات. فالجوع لا يمكن أن يكون سلاحاً في الحرب".
تتضمن الرسالة، التي صدرت بعدما نشر الجيش الإسرائيلي النتائج الأولية لتحقيقاته في الهجوم، دعوة لإجراء تحقيق مستقل بالحادث.

ووفق موقع "أكسيوس" فإن انضمام بيلوسي إلى الموقعين على طلب كهذا، دلالة على أنها "قطيعة كبيرة مع إسرائيل من قبل مؤيد قديم وتسلط الضوء على الانقسامات المتزايدة بين الديمقراطيين وحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو".

الأزمة الإنسانية الحادة في قطاع غزة

دعا راميش راجاسينجهام مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية /أوتشا/ إلى استجابة عالمية عاجلة للأزمة الإنسانية الحادة في قطاع غزة، مؤكدا أن الوضع وصل إلى نقطة حرجة.

وأوضح راجاسينجهام بالتفصيل، في إحاطة قدمها أمام مجلس الأمن الدولي بمناسبة مرور ستة أشهر على الحرب الإسرائيلية على غزة، التبعات المروعة التي يواجهها سكان غزة منذ اندلاع الحرب، قائلا "ستة أشهر من الألم والحزن".

وأضاف أنه مع مقتل أكثر من 33 ألف شخص وإصابة 75 ألف آخرين، وصل الوضع إلى نقطة حرجة، حيث تأثر الأطفال والنساء بشكل غير متناسب، معتبرا أنه "من الواضح أنه لا توجد حماية للمدنيين في غزة".

كما شدد على الحاجة الماسة للتدخل الدولي لحماية أرواح الأبرياء، منوها إلى أن حركة النزوح في القطاع كانت كارثية، حيث أجبرت الحرب 1.7 مليون شخص، أي 75% من سكان غزة، على ترك منازلهم والعيش في ظروف معيشية محفوفة بالمخاطر.

وفي حديثه عن مقتل سبعة من عمال الإغاثة من منظمة المطبخ المركزي العالمي في غارات جوية إسرائيلية، قال المسؤول الأممي "لقد أبلغوا الجيش الإسرائيلي بتحركاتهم"، مطالبا بتوفير وصول آمن وسريع ودون عوائق لجميع المنظمات الإنسانية إلى جميع المدنيين المحتاجين.

وكان أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة قد أكد بالأمس أنه لا شيء يبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن الحرب الإسرائيلية على غزة لم تجلب على مدى الأشهر الستة الماضية سوى الموت والدمار.

تابع موقع تحيا مصر علي