عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البنتاجون: امريكا تراقب روسيا بشأن تطوير اسلحة مضادة للأقمار الصناعية

تدمير قمر صناعي
تدمير قمر صناعي

كشف متحدث باسم البنتاجون لمراسل وكالة نوفوستي، عن مراقبة الولايات المتحدة تطوير "سلاح مضاد للأقمار الصناعية" في روسيا، وتجري اتصالات مع الجانب الروسي بشأن هذه المسألة.

وقال ممثل الوزارة الأمريكية: "نحن نتخذ عددا من الإجراءات ردا على تطوير الجانب الروسي لأسلحة مضادة للأقمار الصناعية، بما في ذلك التنسيق مع الحلفاء والشركاء، وكذلك التواصل المباشر مع الروس بشأن خطتهم التي تفتقد لأي مسؤولية".

وفي فبراير الماضي، أعلن البيت الأبيض أن تطوير الروس لأسلحة مضادة للأقمار الصناعية يشكل تهديدا للأمن القومي الأمريكي.

لم تقم روسيا بعد بنشر هذه الأسلحة

وأشار منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي حينها، إلى أنه لا يستطيع الخوض في التفاصيل. ووفقا له، لم تقم روسيا بعد بنشر هذه الأسلحة. 

وذكرت شبكة "سي إن إن"، نقلا عن مصادر، أن واشنطن تتوقع أن تطور موسكو أسلحة فضائية نووية يمكنها ضرب الأقمار الصناعية التجارية والحكومية في مدار أرضي منخفض.

معطيات تطوير هذه الأسلحة الروسية

وذكر كيربي أن الرئيس جو بايدن، بعد أن اطلع على معطيات تطوير هذه الأسلحة الروسية، أمر إدارته بالدخول في حوار مباشر مع روسيا عبر القنوات الدبلوماسية. 

وقال البيت الأبيض إن واشنطن اتصلت بالفعل بموسكو، لكنها لم تحدد بعد الخطوط العريضة لمفاوضات محددة.

في وقت لاحق، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن موسكو مستعدة للعمل مع واشنطن بشأن الأسلحة المضادة للأقمار الصناعية إذا كانت مثل هذه المبادرة موجودة. 

وشدد ممثل الكرملين على أن الولايات المتحدة لم تتصل بالجانب الروسي بشأن هذه القضية.

تحقيقات روسيا بشأن الهجوم الإرهابي

أفادت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، بأن التحقيق الروسي في الهجوم الإرهابي على مركز "كروكوس سيتي" سيكون بمنتهى الدقة حتى لا يكون بإمكان أي طرف التشكيك فيه.

وقالت زاخاروفا في حديث لوكالة "تاس" الروسية: "نفهم أن الأسلوب والحقائق التي تؤكد الأعمال السابقة لنظام كييف الذي يقف وراءه الغرب، يمكن أن تدفع بنا، وتدفع بنا بالفعل نحو استنتاجات محددة، ولكن علينا في كل حال أن ننتظر نتائج التحقيق".

وتابعت: "وهذا يجب أن يكون في منتهى الدقة، لا سيما احتراما لذكرى الضحايا، لأنه لا يجوز أن نعطي فرصة لمن نظموا تلك الأعمال الإرهابية – ليس فقط لمن نفذوها، بل لمن نظموها بالذات – أن يشككوا فيه أو يستغلوا أي أمور غير دقيقة".

وأعادت زاخاروفا إلى الأذهان تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي قال إن التحقيق يجب أن يجري "بأعلى درجة من المهنية وبشكل موضوعي ودون أي تسييس".

يذكر أن مسلحين، تبين لاحقا أنهم مواطنو طاجيكستان، نفذوا هجوما إرهابيا على المركز التجاري "كروكوس سيتي" بضواحي موسكو في 22 مارس الماضي، حيث أطلقوا الرصاص على زوار المركز وأضرموا النار في المبنى.

وأسفر الهجوم على المركز التجاري عن مقتل 144 شخصا وإصابة المئات بجروح.

واشنطن تحذر روسيا

حذرت الولايات المتحدة السلطات الروسية قبل أسبوعين من الهجوم الإرهابي في قاعة مدينة كروكوس من أن المكان الموسيقي قد يكون هدفًا محتملاً للهجوم، .

تابع موقع تحيا مصر علي