عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إحباط هجوم إرهابي.. إيران تعلن اعتقال قيادي بارز في داعش

الشرطة الإيرانية
الشرطة الإيرانية

تشهد إيران خلال الأيام الماضية العديد من الضربات تستهدفها سواء في الخارج وشن هجمات ضد مصالحها والمقرات الدبلوماسية مثل الهجوم الأخير الذي شنته إسرائيل ولم تتبناها علناً والذي استهدفت خلالها القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، أو الهجوم الذي وقع الأسبوع الماضي في إيران أدى إلى مقتل عناصر من الحرس الثوري وأعلنت منظمة جيش العدل التي لديها سجل حافل بالهجمات ضد النظام الإيراني مسؤوليتها عن هذا الهجوم. 

إيران تعلن اعتقال عضوا بارز في تنظيم داعش 

اليوم، أعلنت السلطات الإيرانية إحباطها هجوم كان مخطط له أن يتم في العيد والقبض على عضوا بارزا في تنظيم "داعش" واثنين من مساعديه، في مدينة ماهدشت التابعة لمحافظة البرز غرب العاصمة طهران.

وقال المتحدث باسم الشرطة الإيرانية العميد سعيد منتظر المهدي، "نجحنا في إلقاء القبض على محمد ذاكر الملقب بـ "رامش" وهو أحد كبار أعضاء تنظيم "داعش" الإرهابي، وعضوين آخرين من العناصر الإرهابية التابعة لهذا التنظيم في ظل عمليات الرصد الاستخباراتية من قبل وحدة استخبارات قيادة شرطة محافظة البرز وبتعاون مواطن في التعرف على الإرهابيين". 

الشرطة الإيرانية 

وأضاف المتحدث باسم الشرطة الإيرانية: "أصيب ثلاثة من الإرهابيين بالرصاص بعد إطلاق النار على سيارتهم، وتم القبض عليهم".

وتابع قائلاً "هؤلاء الأشخاص كانوا يخططون لتنفیذ عملیة انتحاریة في عيد الفطر.. واعتقل 8 أشخاص من المتواطئين مع الإرهابيين وسیعلن عن المزيد من الأخبار المتعلقة بتصرفات واتصالات هذا التنظیم الإرهابي".

وفي وقت سابق، أعلن المساعد الأمني لمحافظ مدينة سيستان وبلوشستان الواقعة جنوب شرقي إيران، علي رضا مرحمتي، أن قوات الأمن تمكنت من إحباط هجوم مسلح استهدف مقرات أمنية بمحافظة سيستان وبلوشستان مساء الأربعاء الماضي، وأسفر عن مقتل وإصابة عدد من المنفذين ورجال الأمن.

إيران تتعهد بالرد على إسرائيل بعد هجوم القنصلية الإيرانية في سوريا  

وفي سياق آخر، وضعت إيران قواتها العسكرية في "حالة تأهب قصوى"، حيث تعهدت بالانتقام من غارة إسرائيلية، علي القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، يوم الاثنين، أسفرت عن مقتل قائد إيراني كبير في سوريا والعديد من أعضاء الحرس الثوري الإيراني. 

وأفادت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين إيرانيين أن إيران اتخذت قرارا بمهاجمة إسرائيل بشكل مباشر، في خطوة تهدف إلى خلق الردع.

في غضون ذلك، قال مسؤول أميركي إن الولايات المتحدة في حالة تأهب قصوى وتستعد لهجوم محتمل من جانب إيران يستهدف أصولاً إسرائيلية أو أميركية في المنطقة.

وقال المسؤول في تأكيد تقرير لشبكة سي إن إن إن:"الهجوم قد يقع في الأسبوع المقبل نحن بالتأكيد في حالة يقظة عالية".

وقال مسؤول كبير في الإدارة تحدث مع شبكة CNN إن الولايات المتحدة تستعد لهجوم “كبير” وأن واشنطن والقدس تعتقدان أن الرد الإيراني “حتمي”.

وذكرت شبكة سي بي إس نيوز أن الولايات المتحدة جمعت معلومات استخباراتية تشير إلى أن إيران تخطط لهجوم يتضمن مجموعة من طائرات "شاهد" المتفجرة بدون طيار وصواريخ كروز. 

وقال المسؤولون الأمريكيون الذين تحدثوا إلى شبكة سي بي إس إنهم لا يعرفون توقيت وهدف الرد الإيراني المتوقع، لكن التقرير قال إنه من المتوقع أن يأتي قبل انتهاء شهر رمضان الأسبوع المقبل.

تابع موقع تحيا مصر علي