عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

علي جمعة: الزواج الالكتروني يجوز بشرط التوثيق التام

تحيا مصر

أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال أحد الحاضرين حول إن هناك بعض الاشخاص يريد الزواج وبيكون هو فى دولة وهى فى دولة والمأذون فى دولة، هل يجوز الزواج الاليكتروني؟.  

علي جمعة: الزواج الالكتروني يجوز بشرط التوثيق التام

وأوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج "نور الدين"، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم السبت: "نعم هذا يجوز بشرط واحد، وهو التوثيق التام، لأن الذكاء الاصطناعي شككنا فى التوثيق، لأنه ممكن يجيب جسد وشكل مختلف ".  

وأضاف: "لو اختلطت الامور ولا استطعنا التوثيق التام، فبلاها حتى لا يقدح فيها الغش والخداع والتدليس". 

هل ينعقد النكاح بقول "زوجتك نفسى" فى لايف على السوشيال؟.. علي جمعة يجيب

أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال أحد الحاضرين حول انتشار لايفات على السوشيال ميديا يظهر فيها شاب وفتاة تقول له زوجتك نفسى فما حكم هذا الأمر، وهل هذا زى التمثيل؟.  

وأوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج "نور الدين"، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم السبت: "هذا عبث يالمقدسات، والزواج من المقدسات الإلهية، ليه لا اتزوج عمتى او خالتى علشان ده امر إلهى، هذه المسالة الالبهة يعبث بها هؤلاء فهذا لا يجوز وحرام". 

 وأضاف: "بالنسبة للسوشيالهل ينعقد النكاح، هذا التصرف يدخلهم فى ورطة قانونية وشرعية تجعلهم يذهبون للقاضي ليحلها لهم، وبالتالى نحذر من فعل هذه التصرفات".

متى يجوز الحج بالإنابة؟.. والدكتور علي جمعة يفجر مفاجاة

أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال أحد الحاضرين حول إن الحج يتطلب وجود الجسد العنصري أو الحقيقى، إذن متى يجوز الحج بالإنابة فى ظل هذه الإشكالية؟.  

وأوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج "نور الدين"، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم السبت: "الحج بالإنابة خلاف الأصل، والأصل في الشريعة إنه مينفعشي أتحمل عنك الصلاة ولا ينفع أتحمل الصيام والزكاة، فيما يخص الحج الرجل مات وبالتالي غير قادر على هذا الفعل، وإحنا بنقول ولد صالح يدعو له، ينفع ابنه يحج بعد أن حج عن نفسه، وبالتالي يحج الإنسان عن نفسه ثم يحج عن المتوفي".  

وأضاف: "ومن شروط الإنابة أن يكون المتوفى لم يحج من قبل، والدعاء يكون خلال الحج لمن يريد من الراحلين، الإنابة هنا خلاف الأصل، وفيما يخص المحبوس أو الممنوع من الخروج من البلد، وبالإجماع لا يجوز الإنابة والفكر الفقهي يعمل وفق هذه الرؤية".

تابع موقع تحيا مصر علي