عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب حرب غزة.. تركيا تفرض قيودا على الصادرات إلى إسرائيل

علما إسرائيل وتركيا
علما إسرائيل وتركيا

أعلنت تركيا، اليوم الثلاثاء، بفرض قيودا على تصدير عدد من المنتجات إلى إسرائيل حتى تعلن الأخيرة وقف فوري للحرب في  قطاع غزة، والتي لا تزال مستمرة منذ السابع من أكتوبر 2023 حتى الآن. 

تركيا تفرض قيودا على الصادرات إلى إسرائيل 

وقالت وزارة التجارة التركية إن:" تركيا ستفرض قيودا على تصدير منتجات من 54 فئة مختلفة إلى إسرائيل حتى يتم إعلان وقف إطلاق النار في قطاع غزة". 

علما إسرائيل وتركيا

وأضافت وزارة التجارة التركية أن:" الإجراءات ستدخل حيز التنفيذ على الفور".

وأشارت الوزارة إلى إن: “ القيود ستشمل منتجات الحديد والصلب ومعدات ومنتجات البناء والآلات وغيرها”.

ويأتي هذا بعد رفض إسرائيل طلبها للمشاركة في عملية إسقاط المساعدات جوا.

إسرائيل تمنع تركيا من المشاركة في عمليات الإنزال الجوي للمساعدات على غزة

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إن إسرائيل رفضت طلبا قدمته تركيا للانضمام إلى جهود إسقاط المساعدات الإنسانية جوا للفلسطينيين في غزة وإن أنقرة سترد على إسرائيل بعد هذا القرار 

وقال وزير الخارجية التركي "نحن أيضا نقلنا طلبنا للانضمام إلى عملية المساعدات الإنسانية تلك بطائرات الشحن التابعة للقوات الجوية التركية وعلمنا اليوم أن إسرائيل رفضت طلبنا رغم تدخل إيجابي من السلطات الأردنية".

وأضاف فيدان "ليس هناك أي عذر لإسرائيل لمنع محاولتنا إنزال المساعدات لسكان غزة الذين يعانون من الجوع"، مشيرة إلى أن تركيا قررت اتخاذ سلسلة من الإجراءات الجديدة ضد إسرائيل.

وتابع فيدان قائلاً: "هذه الإجراءات التي وافق عليها رئيسنا سيتم تنفيذها خطوة بخطوة دون تأخير".

وأوضح وزير الخارجية التركي "الإجراءات التي ستعلنها مؤسساتنا المعنية ستستمر حتى تعلن إسرائيل وقف إطلاق النار وتسمح بوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة دون انقطاع".

وفي سياق آخر، وجهت منظمة "هيومن رايتس ووتش" انتقادا لأوضاع الأطفال في قطاع غزة، ودعت إلى احترام الالتزامات الدولية بهذا الشأن، بعدما رصدت المنظمة سوء الأوضاع داخل مراكز احتجاز الأطفال، وتعذيب البعض منهم.

كما رصد تقرير المنظمة الحقوقية العالمية ملاحظات عدة على قطاع التعليم، فكيف يمكن حماية الأطفال في غزة، ولماذا تستمر معاناتهم.

وأكد التقرير أن أطفال غزة يموتون بسبب مضاعفات مرتبطة بالتجويع منذ بدء الحرب

واضافت ان استخدام إسرائيل التجويع كسلاح في غزة "جريمة حرب" وعلى الحكومات المعنية فرض عقوبات وتعليق نقل الأسلحة للضغط على إسرائيل.

ويواصل الجيش الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من أكتوبر الماضي، ما أدى إلى مقتل 33207 فلسطينيين، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة أكثر من 75933 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال الآلاف في عداد المفقودين تحت الركام، وفي الطرقات، ويمنع الاحتلال طواقم الإسعاف من الوصول إليهم.

تابع موقع تحيا مصر علي