عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ارتفاع الدولار الجمركي 25% يهدد استقرار سوق السيارات

السيارات
السيارات

قال علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، أن سوق السيارات في مصر قارب علي الوصول إلي حالة من الاستقرار النسبي وذلك بعد انخفاض أسعار السيارات الأيام الماضية.

السيارات أكثر سلعة انخفضت بعد هبوط الدولار

واضاف السبع خلال تصريحات خاصة لـ موقع تحيا مصر، أن تحرير سعر الصرف للجنيه وهبوط سعر الدولار تسبب في انخفاض اسعار بعض السيارات، والتي وصلت إلي نسب من 10 الي 15%.

وأشار عضو شعبة السيارات، أن جزء بسيط من انواع السيارات هي التي انخفضت في مقابل ثبات أسعار باقي انواع السيارات ذات المنشأ الأوروبي و غير الأوروبي، مثل الكوري، الياباني، الصيني .

وأكد السبع، أن سوق السيارات يواجه الكثير من التحديات والصعوبات وعلي رأسها ارتفاع سعر الدولار الجمركي بنسبة من 15 الي 25%، هذا فضلا عن صعوبة استيراد الموديلات الجديدة للسيارات حتي الآن .

وعن ظاهرة الأوفر برايس، قال إنه ليس هناك مايسمي ب"الأوفر برايس"، وان هناك بعض الدخلاء علي سوق السيارات وليسوا من التجار هم من افتعلوا تلك الظاهرة لتحقيق مكاسب لهم، مؤكدا أن السيارات تعد أكثر سلعة انخفضت أسعارها بعد تحرير سعر الصرف وذلك نظرا لارتباطها المباشر بسعر الدولار مثل سلع الحديد والذهب.

وتابع هناك انخفاض كبير في أسعار السيارات والتي وصلت بقيمة ٤٠٠ الف انخفاض في بعض السيارات التي كان سعرها 2 مليون، هذا بالإضافة إلي رواج سوق السيارات المستعمله التي شهدت اقبال كبير عليها خاصة بعد ارتفاع أسعار السيارات الزيرو.

400 ألف انخفاض لسعر السيارة بعد أن وصلت 2 مليون

والجدير بالذكر أن سوق المركبات في مصر شهد انخفاضات كبيرة الايام الماضية ، حيث قرر وكيل شركة تويوتا اليابانية في السوق المصري خفض سعر سيارة كورولا 2024 بنسبة وصلت لـ430 ألف جنيه، حتى باتت تباع حاليا بسعر مليون و520 ألف جنيه

أسعار السيارات

وبالنسبة لسيارة mg zs 2024 فقد وصل سعرها حاليا لـ 940 ألف جنيه، وبقيمة تراجع وصلت لـ450 ألف جنيه.

أما عن سيارة نيسان صني 2024 فقد تراجعت هي الأخرى بواقع 280 ألف جنيه، حتى باتت تباع حاليا بمبلغ 830 ألف جنيه.

تابع موقع تحيا مصر علي