عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمريكا: زودنا أوكرانيا بأسلحة تمت مصادرتها أثناء نقلها من إيران إلى الحوثيين

ذخائر
ذخائر

أعلن الجيش الأمريكي، اليوم الثلاثاء، إن واشنطن سلمت أوكرانيا أسلحة صغيرة وذخائر تم مصادرتها أثناء نقلها من القوات الإيرانية إلى الحوثيين المدعومين من طهران في اليمن.

الجيش الأمريكي: زودنا أوكرانيا بأسلحة تمت مصادرتها أثناء نقلها من إيران إلى الحوثيين 

وجاءت عملية النقل الأسبوع الماضي في الوقت الذي تعاني فيه أوكرانيا من نقص كبير في الذخيرة ويمنع المشرعون الجمهوريون الأمريكيون المساعدات الجديدة، لكنها لا تلبي حاجة كييف إلى عناصر أساسية مثل المدفعية وذخائر الدفاع الجوي.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان: "نقلت الحكومة الأمريكية أكثر من 5000 بندقية من طراز AK-47 ورشاشات وبنادق قنص وقذائف RPG-7 وأكثر من 500000 طلقة من ذخيرة 7.62 ملم إلى القوات المسلحة الأوكرانية".

واضافت إن "هذه الأسلحة ستساعد أوكرانيا في الدفاع ضد الغزو الروسي". 

وأوضحت القيادة المركزية الأمريكية أن:"الأسلحة والذخيرة تم الاستيلاء عليها بين مايو 2021 وفبراير 2023 من (أربع سفن عديمة الجنسية) أثناء نقلها من الحرس الثوري الإسلامي الإيراني إلى الحوثيين في اليمن".

ويستهدف الحوثيون السفن في خليج عدن والبحر الأحمر منذ نوفمبر 2023 رداً على العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

وأوضحت القيادة المركزية الأمريكية إن:" دعم إيران للجماعات المسلحة يهدد الأمن الدولي والإقليمي، وقواتنا وموظفينا الدبلوماسيين والمواطنين في المنطقة، وكذلك أمن شركائنا. وتقول القيادة المركزية الأمريكية: "سنواصل بذل كل ما في وسعنا لتسليط الضوء على أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار ووقفها".

وفي وقت سابق من اليوم، كشفت صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل” العبرية، أن إسرائيل اشترت نحو 40 ألف خيمة استعدادا لإجلاء الفلسطينيين من مدينة رفح أقصى جنوب قطاع غزة. وذلك تمهيداً لتنفيذ عملية عسكرية في رفح. 

إسرائيل تشتري خيم استعدادا لهجوم رفح

وزاد عدد سكان رفح إلى أكثر من مليون نسمة ـ أو نصف إجمالي سكان غزة ـ منذ بداية الحرب، حيث تم إجلاء المدنيين جنوباً هرباً من الحرب المستعرة فى غزة.

ونشرت وزارة الدفاع الإسرائيلية يوم الاثنين مناقصة للبحث عن مورد للخيام، وقالت إسرائيل إن لديها خطة لإجلاء المدنيين قبل هجومها، 

وفي وقت سابق من اليوم، كشفت وسائل إعلام عبرية، أن الجيش قد يشرع في اجتياح رفح، جنوبي قطاع غزة، في حال لم يتم التوصل لتقدم في مفاوضات صفقة تبادل الأسرى.

وذكر مسؤولين في الجيش الإسرائيلي قولهم "قد نحصل على الضوء الأخضر لبدء عملية برية في رفح إذا لم يتحقق تقدم في صفقة التبادل".

تابع موقع تحيا مصر علي