عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إسرائيل تتحدى العالم.. نتنياهو يعلن تحديد موعد الهجوم على رفح

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه تم تحديد موعد لشن هجوم على مدينة رفح الفلسطينية، وسط رفض دولي وتحذيرات من قبل المنظمات الدولية من خطورة تنفيذ عملية عسكرية في رفح المكتظة بالمدنيين الفلسطينيين الذين فروا من مناطق الحرب في غزة. 

نتنياهو يعلن تحديد موعد الهجوم على رفح 

ولم يكشف نتنياهو هذا الموعد، لكنه أكد أن الانتصار على حركة حماس يجب تنفيذ عملية عسكرية في  رفح والقضاء على الحركة الفلسطينية. 

رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو 

وتأتي هذه التصريحات بعد جولة محادثات في القاهرة بشأن وقف إطلاق النار في غزة، وصفقة للإفراج عن رهائن.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، سبق وأكدت أنها ترفض شن عملية إسرائيلية واسعة النطاق، في مدينة رفح الفلسطينية. 

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر لصحافيين: "أبلغنا إسرائيل بوضوح اعتقادنا أن اجتياحاً واسع النطاق لرفح، سيكون له تداعيات كارثية على المدنيين، كما أنه سيضر في نهاية المطاف بأمن إسرائيل"

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أنه : "لا يتعلق الأمر فقط بتقديم إسرائيل خطة. لقد أوضحنا لهم أننا نعتقد أن هناك طريقة أفضل لتحقيق الهدف المشروع المتمثل في إضعاف وتفكيك وهزيمة كتائب حماس التي ما زالت موجودة في رفح".

ودعت إدارة بايدن إسرائيل إلى تقديم خطة لحماية المدنيين في رفح حيث لجأ نحو 1.5 مليون فلسطيني هرباً من الحرب المستمرة منذ 6 أشهر.

وفي وقت سابق من اليوم، كشفت صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل” العبرية، أن إسرائيل اشترت نحو 40 ألف خيمة استعدادا لإجلاء الفلسطينيين من مدينة رفح أقصى جنوب قطاع غزة. وذلك تمهيداً لتنفيذ عملية عسكرية في رفح. 

إسرائيل تشتري خيم استعدادا لهجوم رفح

وزاد عدد سكان رفح إلى أكثر من مليون نسمة ـ أو نصف إجمالي سكان غزة ـ منذ بداية الحرب، حيث تم إجلاء المدنيين جنوباً هرباً من الحرب المستعرة فى غزة

ونشرت وزارة الدفاع الإسرائيلية يوم الاثنين مناقصة للبحث عن مورد للخيام، وقالت إسرائيل إن لديها خطة لإجلاء المدنيين قبل هجومها، 

وفي وقت سابق من اليوم، كشفت وسائل إعلام عبرية، أن الجيش قد يشرع في اجتياح رفح، جنوبي قطاع غزة، في حال لم يتم التوصل لتقدم في مفاوضات صفقة تبادل الأسرى.

وذكر مسؤولين في الجيش الإسرائيلي قولهم "قد نحصل على الضوء الأخضر لبدء عملية برية في رفح إذا لم يتحقق تقدم في صفقة التبادل".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت حركة حماس، إن المقترح الإسرائيلي بشأن هدنة غزة لا يلبي أيا من مطالب الفصائل الفلسطينية، مشيرة في ذات الوقت إلى انها ستدرس المقترح،

حماس: الموقف الإسرائيلي لازال متعنتاً ولم يستجب لأيٍ من مطالب شعبنا

وقالت حماس: “خلال جولة المفاوضات الأخيرة في القاهرة، تسلمت حركة حماس  المقترح الإسرائيلي بعد جهود الوسطاء في مصر وقطر وأمريكا.. ونقدر الجهود التي بذلها الوسطاء، ومع حرص الحركة على التوصل لاتفاق يوقف الحرب،  إلا أن الموقف الإسرائيلي لازال متعنتاً ولم يستجب لأيٍ من مطالب شعبنا ومقاومتنا”. 

وأضافت حماس: "ورغم التعنت الإسرائيلي إلا أن قيادة الحركة تدرس المقترح المقدم بكل مسؤولية وطنية، وستبلغ الوسطاء موقفها بعد الإنتهاء من ذلك."

تابع موقع تحيا مصر علي