عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بشاير العيد.. انخفاض أسعار السلع 25% في السلاسل التجارية الكبيرة

تحيا مصر

أكد دكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، أن هناك وفرة واضحة لكافة السلع (أساسية وغيرها) بعد الافراجات الكبيرة التي حدثت، وبدأت المنافسة بين المنتجين والمستوردين سواء من خلال خفض الأسعار او الإعلانات (إعلانات رمضان هذا العام ضعف العام الماضي).

مبادرة الغرف التجارية واتحاد الصناعات للخفض العاجل للأسعار

واضاف عز خلال بيان صحفي، أن هناك   استمرار لانخفاض أسعار الجملة لكافة السلع الأساسية والذي تجاوز 25% في العديد من السلع (وعادت الى متوسط منتصف 2023") وسيظهر الانخفاض تدريجيا في أسعار التجزئة في الفترة القصيرة القادمة.

وأشار انه قام كبار المنتجين للسلع الأساسية بإصدار قوائم أسعار جديدة بعد لقاء دولة رئيس الوزراء حيث تم خفض الأسعار بها مقارنة بأسعار ما قبل التعويم بنسب تراوحت من 10% الى 25% وقامت السلاسل التجارية الكبرى بخفض الأسعار بناء على تلك القوائم (مرفق).

انخفاض الاسعار في أسواق التجزئة بعد العيد

وتابع أنه رغم بدء الانخفاض الا انه لم تشهد بعد بعض أسواق التجزئة الصغرى (البقالين) نفس سرعة الانخفاض حتى الان نظرا لشرائهم للأرصدة الحالية بالأسعار السابقة، ومتوقع بدء الانخفاض التدريجي بها خلال الفترة القصيرة القادمة.

وذكر ايضا  شهدت غالبية السلع سواء الاساسية وغيرها انخفاضا مقارنة بأسعار ما قبل التعويم تراوح من 5% الى 25% حسب نسبة المكون الأجنبي بها متضمنا الحديد وبعض السلع الهندسية والسيارات.

مبادرة خفض الاسعار

وياتي هذا في سياق، ما أطلقه رئيس الوزراء، بناء علي توجيهات القيادة السياسية ، وذلك من خلال اجتماع الدكتور مصطفي مدبولي مع اتحاد الغرف التجارية والمستوردين من مبادرة لتخفيض أسعار السلع والمواد الغذائية بنسب تراوحت بين 10ل 25 % خلال أواخر شهر رمضان ، علي أن تزيد نسب التخفيض الي 30% بعد العيد .

وشهدت اسواق السلاسل التجارية والتي تمثل أكثر من 70% من حجم السوق المحلي ، تطبيق مبادرة الحكومة المصرية مع اتحاد الغرف التجارية، والتي جاء علي رأسها المواد والسلع الغذائية مثل: السُكر، والحُبوب، والأرز، والقمح، والطحين، والمكرونة، والشاى، والألبان، والجُبن، والسَمن، والزُبد، واللحُوم، والزُيوت.

تابع موقع تحيا مصر علي