عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل يتأثر السوق العقاري بعد نقل مركز الحكم إلى العاصمة الإدارية الجديدة؟

العاصمة الإدارية
العاصمة الإدارية الجديدة

بعد نقل الحكم رسميا الي العاصمة الادارية..

غرفة التطوير العقارية: العاصمة الجديدة ستحدث انقلاب في السوق العقاري المصري

ارتفاع أسعار العقارات في العاصمة والمدن المجاورة لها بنسبة أكثر من 30%

العاصمة أدخلت اشكال جديدة للاستثمار العقاري
مثل الشقق الفندقية لجذب الاستثمارات الأجنبية

يعد اليوم الذي شهد مراسم تنصيب الرئيس السيسي واداءه لليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة، هو الحدث الأهم في تاريخ العاصمة الادارية،
والذي يعد بمثابة افتتاح رسمى للمرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة، والتى حظيت بدعاية كبيرة خلال حفل التنصيب الذى نقلته قنوات العالم.

وقد أعلنت مصر تنفيذ العاصمة الإدارية الجديدة في مارس 2015 وبدأت تنفيذها في 2016 على مساحة 220 ألف فدان شرقي القاهرة بهدف تخفيف الضغط عن مدينة القاهرة والتمدد العمراني بالصحراء الشرقية.

ومنذ اليوم الأول من الإعلان عن العاصمة الإدارية وتوجهت أنظار المستثمرين إليها حيث نجحت المدينة في استقطاب أفخم العلامات الفندقية حول العالم على رأسها هيلتون وماريوت وسانت ريجيس وهو ما يؤكد مستقبل المدينة الكبير، حيث تخطط مصر لتحويلها إلى مركز سياحي عالمي يعتمد على أنواع مختلفة من السياحة على رأسها سياحة المؤتمرات وسياحة التسوق والسياحة التعليمية والطبية وذلك من خلال إنشاء العديد من الجامعات العالمية على رأسها جامعة هارتفوردشير وجامعة كوفنتري وجامعة الأمير إدوارد الكندية.

وتم تخُصيص 40% من المساحة الإجمالية للمدينة البالغة 180 ألف فدن للمدينة السكنية، ومن المخطط أن تستوعب المدينة 6 ملايين نسمة بعد اكتمالها.

ومن الأحياء البارزة، الحي الثالث R3 الذي تنفذه هيئة المجتمعات العمرانية ويوفر 24 ألف وحدة من 697 عمارة على مساحة 1000 فدان، وينقسم لثماني مجاورات تشتمل على كل الخدمات التجارية والإدارية والترفيهية، وكذلك الحي الخامس «جاردن سيتى الجديدة» ويحاكي القاهرة الخديوية، مساحته 1000 فدان ويضم 295 عمارة و105 فيلات و175 تاون هاوس و11 برجاً و96 عمارة «إسكان مُختلط»، والحي السابع وتنفذه الشركات الاستثمارية بالكامل.

أما الحي الحكومي فمساحته 550 فداناً، ويضم 36 مبنى منها 34 للوزارات وواحد للبرلمان والآخر لرئاسة الحكومة، ومبنى البرلمان مساحته 19 فداناً، أما منطقة الأعمال المركزية فتضم 20 برجاً، منها البرج الأيقوني الأعلى في إفريقيا بارتفاع 400 متر واستثمارات 3 مليارات دولار.

ويُقام حي السفارات على مساحة بين 1500 و1600 فدان، ومساحة كل سفارة بين فدان و24 فداناً، والمدينة الرياضية تنفذها وزارة الشباب بكلفة 2.2 مليار جنيه على مساحة 92 فداناً، وتضم منطقة للصالات المغطاة ومجمع حمامات سباحة ومنطقة ملاعب لكرة القدم خماسية وكبيرة، وملاعب متعددة الأغراض، وملعب هوكي، وملاعب للتنس الأرضي، ومنطقة متكاملة للأطفال وأخرى ثقافية وترفيهية، ومسرحاً ومبنى اجتماعياً وآخر إدارياً، هذا فضلا عن
الحديقة المركزية التي يصل طولها لعشرة كيلومترات وتزيد مساحتها على ألف فدان.

وبعد نقل الحكم رسميا الي العاصمة الادارية ونقل الجهات الحكومية لها ،كيف ستؤثر العاصمة الجديدة في سوق العقارات في مصر، والي اي مدي سينعكس ذلك علي اسعار السوق العقارى في العاصمة الادارية والمدن المجاورة لها، وهل ستحول العاصمة الجديدة بوصلة مستقبل السوق العقاري في مصر؟.

وقال أسامة سعد الدين، الرئيس التنفيذي لغرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، أن اليوم يعد نقلة حضارية كبيرة، اثبت نجاح القيادة السياسية في تدشين جمهورية جديدة بناء علي تخطيط سليم ومسبق،بعد أن تخطت التحديات والصعوبات، وأثبتت أن العاصمة الجدبدة لم تكن وهما ولم تكن وليدة ساعات.

واضاف سعد الدين، خلال تصريحات خاصة ل موقع تحيا مصر، أن العاصمة الادارية الجديدة لم تكن وليدة ساعات، وانما تم بناؤها وفقا لتخطيط مدروس، حيث تم إنشاءها وفقا لمنظومة متكاملة من البنية التحتية الاساسية، وربطها بأحدث وسائل النقل والمواصلات مثل المونوريل والقطار السريع، فضلا عن اختيار موقعها بشكل مدروس وقربها من القاهرة علي بعد 50 كيلو فقط.

وأشار سعد الدين، أن جميع دول العالم اتجهت الي التوسع العمراني وانشاء مايسمي ببديل العاصمة لتخفيف الضغط السكاني، مستشهدا بتجربة دولة البرازيل والتي انشأت عاصمة جديدة سميت ب " برازيليا"، والتي كانت تبعد عن العاصمة القديمة الف كيلو متر، إلا أن توجيهات الدولة بنقل الجهات الحكومية الي العاصمة الجدبدة سرع من عملية نقل المواطنين إليها إلي أن ارتفعت نسبة الاشغال فيها وتحولت تدريجيا الي عاصمة جديدة.

ووصف الرئيس التنفيذي لغرفة التطوير العقاري، العاصمة الادارية بأنها احدث مدن الجيل الرابع في مصر، وتمثل نقلة حضارية في تاريخ مصر ومدينة خالية من التلوث، مشيرا إلي أنه تم اجتياز 
مرحلة الربع الأولي من انشاءها، علي أن يستكمل باقي مراحل إنشاءها خلال عامين، منوها أن نقل الحكم الي العاصمة وانتقال الوزارات سيسرع من انهاء كافة الخدمات بها وتشغيل المستشفيات والمدارس والجامعات .

وأكد سعد الدين، أن العاصمة الادارية ستغير بوصلة الاستثمار العقاري في مصر، وستحدث طفرة في مستقبل السوق العقاري، وخاصة بعد انتقال مقاليد الحكم والجهات الحكومية رسميا لمقارها، مشيرا إلي أن ذلك من شأنه إحداث نقلة نوعية في أسعار السوق العقاري في العاصمة علي جميع المستويات فيما يخص الوحدات السكنية والتجارية والادارية، وذلك بعد الإقبال الشديد عليها الفترة المقبلة الأمر الذي سيعكس ارتفاعات في أسعار العقارات في العاصمة وايضا في المدن المجاورة لها.

وتابع ستشهد اسعار عقارات العاصمة الادارية ارتفاعا بنسبة تتعدي 30%، في حين ارتفعت اسعار عقارات المدن المجاورة مثل مدينة بدر بنسبة 100% نظرا لقربها من العاصمة، لافتا إلي أن شركات التطوير العقاري لدي العاصمة الادارية ستبدأ في تقديم عروض مميزة لجذب العملاء مثل تطويل فترة السداد لعدة سنوات، وتقليل قيمة المقدم لحجز الوحدات، مع تقديم خدمات أكثر مثل أن سعر الوحدة يشمل اشتراك في النوادي بالعاصمة ، وتشطيب الوحدات.

ومن جانبها، قالت عبير عصام، عضو مجلس إدارة غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، أن العاصمة الادارية جددت أوجه الاستثمار العقاري في مصر وذلك من خلال طرح مايسمي بالاستثمار الفندقي، والذي يتمثل في طرح شقق فندقية متشطبة علي اعلي مستوي، والتي تمثل افضل نموذج للاستثمار العقاري في مصر.

ووجهت عصام، خلال تصريحات خاصة ل موقع تحيا مصر، العملاء ممن يريدون الاستثمار العقاري في مصر إلي شراء شقق فندقية، والتي سرعان ماتدر عائد مضمون وارباح يومية وليس شهرية فقط  من خلال تأجير الوحدات السكنية باليوم سواء للطلاب أو المستثمرين العرب، وهو ما يمثل جذب الاستثمارات الأجنبية، هذا فضلا عن ازدياد قيمة العقار نفسه خلال سنة الي سنتين من وقت شراءه.

تابع موقع تحيا مصر علي