عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

منطقة حرب.. روسيا تحذر مواطنيها من السفر إلى الشرق الأوسط

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

حذرت وزارة الخارجية الروسية من مواطنيها الامتناع عن السفر إلى الشرق الأوسط، خاصة إلى إسرائيل ولبنان والأراضي الفلسطينية. يأتي ذلك فيما تشهد المنطقة صراعات عدة في مختلف الجبهات والتي تزايدت وتيرتها منذ شن إسرائيل الحرب على قطاع غزة مما أدى إلى توسيع رقعة الصراع وامتداداه داخل عدد من الدول في المنطقة مثل سوريا واليمن ولبنان والعراق. 

روسيا تحذر مواطنيها من السفر إلى الشرق 

وفي التفاصيل، قالت وزارة الخارجية يوم الخميس "إن الوضع المتوتر في منطقة الشرق الأوسط غير مستقر".

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف 

وأصدرت الوزارة نصائح السفر هذه لأول مرة في أكتوبر عندما حثت الروس على عدم زيارة إسرائيل والأراضي الفلسطينية بعد هجوم حماس على إسرائيل. 

وجاء في بيانها الأخير أن "الوضع في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وكذلك في منطقة "الخط الأزرق" بين لبنان وإسرائيل، لا يزال غير مستقر".

وأضاف: "نوصي بشدة المواطنين الروس بالامتناع عن السفر إلى المنطقة، وخاصة إلى إسرائيل ولبنان والأراضي الفلسطينية، إلا في حالات الضرورة القصوى".

وأمس الأربعاء، ذكرت بلومبرج، نقلاً عن مصادر أمنية أمريكية وإسرائيلية أن الولايات المتحدة وحلفائها يعتقدون أنه سيكون هناك هجمات صاروخية أو طائرات بدون طيار كبيرة من قبل إيران أو وكلائها ضد أهداف عسكرية وحكومية في إسرائيل وشيكة رداً على هجوم القنصلية الإيرانية. 

تمديد إلغاء رحلات الطيران من فرانكفورت إلى طهران حتى 13 أبريل

وفي سياق آخر، أعلنت شركة لوفتهانزا الألمانية، تمديد إلغاء رحلات الطيران اليومية من فرانكفورت إلى طهران لدواع أمنية حتى 13 أبريل. 

وذكرت الشركة، أن قرار تعليق الرحلات اتخذ في مطلع الأسبوع لتجنب بقاء أطقمنا ليلا في طهران. 

وأفادت وكالة رويترز للأنباء، نقلاً عن المتحدث باسم الشركة قوله "نراقب الوضع في الشرق الأوسط باستمرار وعلى اتصال وثيق مع السلطات. سلامة الركاب وأفراد الطاقم هي الأولوية القصوى للوفتهانزا".

وأضاف المتحدث أن: “ الشركة لم تعلن سلفا التعليق مع دخوله حيز التنفيذ يوم السبت الماضي” .

وفي وقت سابق، هددت إسرائيل إيران ولبنان من أي هجوم على تل أبيب، وسط ترقب لعمليات انتقامية من طهران رداً على الغارة الإسرائيلية التي استهدفت القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق. 

وأكد  وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إنه سيكون هناك رد فوري على إيران إذا قررت مهاجمة تل أبيب بشكل مباشر.

وأضاف وزير خارجية إسرائيل أنه إذا بدأت الصواريخ في التحليق من لبنان نحو تل أبيب، فسوف ترسل إسرائيل طائرات وجنودا لموقع الهجوم.

وكشف مصدران بالمخابرات الأميركية بأن أي هجوم إيراني على إسرائيل، رداً على الهجوم على القنصلية الإيرانية بالعاصمة السورية دمشق الأسبوع الماضي، سيتم على الأرجح عبر وكلاء لطهران في المنطقة وليس من إيران مباشرة.

تابع موقع تحيا مصر علي