عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

للمرة العاشرة على التوالي| البنك المركزي لكوريا الجنوبية يثبت سعر الفائدة

 البنك المركزي لكوريا
البنك المركزي لكوريا الجنوبية

قرر البنك المركزي لكوريا الجنوبية، اليوم، تثبيت سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير، وذلك للمرة العاشرة على التوالي، وسط مخاوف بشأن التضخم المرتفع وديون الأسر.

الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير

وقرر مجلس السياسة النقدية التابع للبنك، خلال اجتماعه، الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير عند 3.5 في المئة، وذلك في الوقت الذي لا يزال فيه الضغط التضخمي في رابع أكبر اقتصاد في آسيا مرتفعا، مع أن الاقتصاد أظهر علامات على انتعاش الصادرات.

وكان بنك كوريا المركزي قد رفع أسعار الفائدة سبع مرات متتالية في الفترة ما بين إبريل 2022 ويناير 2023.

 تخفيف التضخم

ويعلق صناع السياسات آمالهم على تخفيف التضخم، لكن وتيرة التباطؤ كانت أضعف من المتوقع، حيث تعرضت البلاد لضغوط تضخمية مرتفعة العام الماضي بعد التضخم الأكثر حدة منذ عقود في عام 2022.

وظل معدل التضخم في كوريا الجنوبية أعلى من 3 في المئة للشهر الثاني على التوالي في مارس الماضي بسبب أسعار الفواكه القياسية وارتفاع أسعار النفط العالمية.

أسعار المستهلكين معيار رئيسي للتضخم

وارتفعت أسعار المستهلكين، وهي مقياس رئيسي للتضخم، بنسبة 3.1 في المئة على أساس سنوي الشهر الماضي، بعد زيادة بنسبة 3.2 في المئة في الشهر السابق له.وفي يناير الماضي، انخفض التضخم إلى أقل من 3 في المئة للمرة الأولى منذ يوليو 2023، لكن ارتفاع أسعار الفواكه والمنتجات الزراعية والطاقة تسبب في تصاعد الضغوط التضخمية مجددا.

البنك المركزي الأوروبي يبقي على سعر الفائدة دون تغيير

أعلن البنك المركزي الأوروبي، اليوم الخميس، الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير. وذلك للمرة الخامسة على التوالي. 

البنك المركزي الأوروبي يبقي على سعر الفائدة دون تغيير

وبدأت أغلب مقاييس التضخم الأساسي في التراجع، وبدأ نمو الأجور في الاعتدال تدريجياً، واستوعبت الشركات جزءاً من الارتفاع في تكاليف العمالة في أرباحها. ولا تزال شروط التمويل مقيدة، ولا تزال الزيادات السابقة في أسعار الفائدة تؤثر على الطلب، مما يساعد على خفض التضخم، لكن ضغوط الأسعار المحلية قوية وتؤدي إلى ارتفاع تضخم أسعار الخدمات.

ومجلس المحافظين مصمم على ضمان عودة التضخم إلى هدفه المتوسط ​​الأجل البالغ 2% في الوقت المناسب. ويرى أن أسعار الفائدة الرئيسية للبنك المركزي الأوروبي تقع عند مستويات تساهم بشكل كبير في عملية تباطؤ التضخم المستمرة، وسوف تضمن قرارات مجلس المحافظين في المستقبل أن تظل أسعار الفائدة مقيدة بالقدر الكافي طالما كان ذلك ضروريا. 

وإذا كان التقييم المحدث الذي أجراه مجلس المحافظين لتوقعات التضخم وديناميكيات التضخم الأساسي وقوة انتقال السياسة النقدية سيزيد من ثقته في أن التضخم يقترب من الهدف بطريقة مستدامة، فسيكون من المناسب خفض المستوى الحالي قيود السياسة النقدية على أي حال، سيستمر مجلس الإدارة في اتباع نهج يعتمد على البيانات وكل اجتماع على حدة لتحديد المستوى المناسب ومدة التقييد، وهو لا يلتزم مسبقًا بمسار سعر معين.

أسعار الفائدة الرئيسية للبنك المركزي الأوروبي

وسيبقى سعر الفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسية وأسعار الفائدة على تسهيل الإقراض الهامشي وتسهيلات الودائع دون تغيير عند 4.50% و4.75% و4.00% على التوالي.

ويعتزم مجلس الإدارة مواصلة إعادة استثمار المدفوعات الرئيسية بالكامل من الأوراق المالية المستحقة المشتراة بموجب برنامج PEPP خلال النصف الأول من عام 2024. وعلى مدى النصف الثاني من العام، يعتزم تخفيض محفظة PEPP بمقدار 7.5 مليار يورو شهريًا في المتوسط. ويعتزم مجلس الإدارة وقف إعادة الاستثمار في إطار برنامج شراء الطوارئ الطارئة في نهاية عام 2024.

وسيواصل مجلس الإدارة تطبيق المرونة في إعادة استثمار عمليات الاسترداد المستحقة في محفظة برنامج شراء الطوارئ الطارئة، بهدف مواجهة المخاطر التي تهدد آلية نقل السياسة النقدية المتعلقة بالوباء.

وبما أن البنوك تقوم بسداد المبالغ المقترضة في إطار عمليات إعادة التمويل المستهدفة طويلة الأجل، سيقوم مجلس المحافظين بتقييم منتظم لكيفية مساهمة عمليات الإقراض المستهدفة وسدادها المستمر في موقف سياسته النقدية.

وإن مجلس المحافظين على استعداد لتعديل جميع أدواته ضمن صلاحياته لضمان عودة التضخم إلى هدفه البالغ 2٪ على المدى المتوسط ​​والحفاظ على الأداء السلس لانتقال السياسة النقدية. علاوة على ذلك، فإن أداة حماية ناقل الحركة متاحة لمواجهة ديناميكيات السوق غير المبررة وغير المنظمة التي تشكل تهديدًا خطيرًا لنقل السياسة النقدية عبر جميع دول منطقة اليورو، مما يسمح لمجلس المحافظين بتنفيذ مهمته المتعلقة باستقرار الأسعار بشكل أكثر فعالية.

وسيعلق رئيس البنك المركزي الأوروبي على الاعتبارات الكامنة وراء هذه القرارات في مؤتمر صحفي يبدأ اليوم في الساعة 14:45 بتوقيت.

تابع موقع تحيا مصر علي