عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تدمير صاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون في البحر الأحمر

البحر الأحمر
البحر الأحمر

كشفت القيادة المركزية الأمريكية "سنتاكوم" اليوم الجمعة عن تدمير صاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقته حركة "أنصار الله" الحوثية اليمنية في البحر الأحمر.

وذكرت "سنتاكوم" في بيان لها: "في حوالي الساعة 1:00 بعد الظهر. (بتوقيت صنعاء) في 11 أبريل، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في الاشتباك وتدمير صاروخ باليستي مضاد للسفن تم إطلاقه فوق البحر الأحمر من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن والمدعومين من إيران".

لا إصابات أو أضرار من قبل السفن الأمريكية 

وأضاف البيان: "لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية".

وتابع بيان القيادة: "تم تحديد أن الصاروخ يمثل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة والتحالف والسفن التجارية في المنطقة. يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا وأمانًا للسفن الأمريكية والتحالف والسفن التجارية".

الحوثيون يهاجمون السفن في البحر الأحمر

ومنذ نوفمبر الماضي، تواصل حركة "أنصار الله" الحوثية هجماتها في البحر الأحمر وخليج عدن، والتي تستهدف "السفن الإسرائيلية والمرتبطة بإسرائيل أو تلك المتوجهة إليها"، وذلك "نصرة للشعب الفلسطيني في غزة"، في حين شكلت الولايات المتحدة وحلفاؤها قوة عسكرية للتعامل مع ضربات الحوثيين.

وشنت الطائرات الأمريكية والبريطانية ضربات عدة على مناطق متفرقة في اليمن، فيما ينفذ الجيش الأمريكي مهمات بشكل منفصل عن أي تحالف بحري بالمنطقة.

تنفيذ ضربات جوية ضد ثلاث منشآت تخزين تحت الأرض

وفي وقت سابق كشفت القيادة المركزية الأمريكية عن قيام قواتها بتنفيذ ضربات جوية ضد ثلاث منشآت تخزين تحت الأرض تابعة لجماعة الحوثي في اليمن.

وذكرت القيادة، في بيان على موقع /إكس/، أن "الضربات استهدفت القدرات التي يستخدمها الحوثيون لتهديد ومهاجمة السفن البحرية والسفن التجارية في المنطقة"، مؤكدة أن قواتها دمرت أربع طائرات مسيرة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون "ضمن إجراء للدفاع عن النفس".

ونوهت إلى إطلاق الحوثيين، خلال الإطار الزمني للهجمات الأمريكية، أربعة صواريخ باليستية مضادة للسفن من المناطق الخاضعة لسيطرتهم باتجاه البحر الأحمر، لافتة إلى أنه لم تسجل إصابات أو أضرار في القوات الأمريكية ولا بالسفن التجارية.

تجدر الإشارة إلى أن قوات أمريكية وبريطانية تقوم، منذ الثاني عشر من يناير الماضي، باستهداف مواقع ومنشآت تابعة للحوثي، مؤكدة أن عملياتها تأتي لـ"حماية الملاحة البحرية الدولية في البحر الأحمر".

بدورها، تستهدف المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي في جنوب البحر الأحمر، المعروفة باسم أسبيدس، مواقع لجماعة الحوثي في اليمن، وتقول إنها توخت هذا النهج لحماية سفن الشحن الأوروبية.

تابع موقع تحيا مصر علي