عاجل
الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محكمة أمريكية ترفض إسقاط التهم الموجهة لنجل الرئيس الأمريكي

جو بايدن
جو بايدن

قررت قاضية فدرالية في ولاية ديلاوير الأمريكية برفض إسقاط التهم الموجهة إلى نجل الرئيس الأمريكي هانتر بايدن في قضية تهريب الأسلحة، رغم طلب الدفاع الذي أصر على أن التهم لها دوافع سياسية.

وأصر محامو هانتر بايدن على أن القضية المرفوعة ضده لها دوافع سياسية، كما اعترضوا على تعيين المحامي الخاص ديفيد فايس كمدع عام رئيسي. واتهموا فايس بأنه استسلم لضغوط الجمهوريين ورفع قضية "غير مسبوقة وغير دستورية" تتعلق بتهريب الأسلحة.

أما هانتر بايدن نفسه فلم يعترف بالذنب في التهم الموجهة إليه.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري رفضت محكمة في ولاية كاليفورنيا إسقاط تهم التهرب الضريبي الموجهة إليه.

وإجمالا يواجه هانتر بايدن حاليا عقوبة السجن لمدة تصل إلى 25 عاما وغرامة قدرها 750 ألف دولار.

تصريحات ترامب

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس مجلس النواب مايك جونسون، إن الحزب الجمهوري يدرس إمكانية استئناف المساعدة لأوكرانيا ولكن على شكل قروض فقط.

وجاءت تصريحات ترامب في مؤتمر صحفي برفقة جونسون بعد اجتماع في منتجع مار إيه لاغو التابع للرئيس الأمريكي السابق في فلوريدا.

وقال ترامب: "في ما يتعلق بمشروع قانون المساعدات لأوكرانيا، إذا مضى رئيس مجلس النواب قدما فيه، فإننا ننظر إليه الآن ونفكر في جعله في شكل قرض، وليس مجرد هدية".

وأضاف ترامب: "نحن (الولايات المتحدة) نستمر في تقديم الهدايا بمليارات ومليارات الدولارات. والأهم بالنسبة لي هو أن أوروبا يجب أن تتخذ خطوة إلى الأمام، ويجب أن تقدم الأموال، ويجب أن تعادل [حجم المساعدات العسكرية لأوكرانيا مع الولايات المتحدة]".

وشدد الرئيس الأمريكي السابق على أنهم "إذا لم يفعلوا ذلك، فسأشعر بالاستياء الشديد"، مؤكدا أن أوروبا وليس الولايات المتحدة، هي التي ينبغي لها أن توسع حجم المساعدة لأوكرانيا.

وفي منتصف مارس الماضي، قال ترامب إن الدول الأوروبية يتعين عليها أن تخصص الأموال لمساعدة أوكرانيا على قدم المساواة مع الولايات المتحدة.

وأضاف في حديث لـ وكالة "نيوزماكس": "أوروبا تنفق بحوالي 100 مليار دولار على أوكرانيا أقل مما ننفقه نحن. أعتقد أن ذلك غير عادل للغاية بالنسبة لأمريكا ودافعي الضرائب في الولايات المتحدة".

وفي وقت سابق، قال رئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان الذي التقى ترامب في 8 مارس في منزله بفلوريدا، إن ترامب في حال فوزه لن يمول تسليح أوكرانيا ولن ينفق على أمن أوروبا، كما تعهد بزيادة الرسوم المفروضة على جميع السلع القادمة من الاتحاد الأوروبي في حال عودته إلى البيت الأبيض.

تابع موقع تحيا مصر علي