عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سفن وطائرات وتأهب أمريكي وتهديد إيراني.. هل نشهد حرب إقليمية؟

علما إيران وامريكا
علما إيران وامريكا

أعادت الولايات المتحدة نشر عدة سفن حربية في الشرق الأوسط تحسبًا لهجوم إيراني، ويأتي ذلك التصعيد الحذر بعد الهجوم الإسرائيلي الذي شنته في وقت سابق من الشهر الجاري على القنصلية الإيرانية مما أسفر عنه مقتل وإصابة قيادات في الحرس الثوري الإيراني.

تخوفات أميركية من حرب إقليمية

وكان قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل إريك كوريلا في إسرائيل يوم الجمعة لتنسيق التحركات الدفاعية الأمريكية مع هيئة الأركان العامة الإسرائيلية.

المرشد الإيراني علي خامنئي 

وهددت إيران إسرائيل بالانتقام بعد أن ضربت إسرائيل القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق مما أسفر عنه مقتل قيادات في الحرس الثوري الإيراني. 

وحذرت الولايات المتحدة عدة مرات منذ ذلك الحين من هجوم إيراني محتمل على الأراضي الإسرائيلية.

وذكرت وول ستريت جورنال، أن الولايات المتحدة أعادت تمركز مدمرتين ، واحدة من داخل الشرق الأوسط والأخرى من خارج المنطقة.

وتخشى الولايات المتحدة بشدة أن تؤدي أي ضربة إيرانية لإسرائيل إلى حرب إقليمية، وهو ما قد يؤدي بدوره إلى تفاقم الوضع العام في الشرق الأوسط.

وقد دفع المسؤولون الأمريكيون، الذين قيل إنهم يشعرون بالإحباط بسبب قرار إسرائيل بعدم إبلاغهم بالضربة في دمشق، المسؤولين الإسرائيليين إلى تبادل المعلومات حول كيفية الرد الإسرائيلي على ضربة إيرانية. وقال مسؤولون أمريكيون لصحيفة وول ستريت جورنال  إن هذا يرجع جزئيًا إلى حماية القوات الأمريكية في المنطقة.

وكان الخوف من وقوع هجوم أقوى بكثير في أعقاب غارة دمشق مباشرة، حيث قامت الحكومة الإسرائيلية بتغيير نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الأسبوع الماضي.

كما سعى المسؤولون الإسرائيليون إلى طمأنة الإسرائيليين، وقالوا إن شراء المولدات الكهربائية، ومخازن المواد الغذائية الإضافية، وسحب الأموال النقدية ليس ضروريا.

وجاءت تحركات الولايات المتحدة التي تعد جزءًا من محاولة لتجنب صراع أوسع في الشرق الأوسط بعد تحذير من شخص مطلع على الأمر بشأن توقيت وموقع الهجوم الإيراني المحتمل. 

إسرائيل تستعد وأمريكا تحذر وإيران تهدد 

وناقش الجنرال إريك كوريلا، رئيس القيادة المركزية الأمريكية، هجومًا إيرانيًا محتملاً مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت في إسرائيل يوم الجمعة. وقال جالانت، بحسب ما نقلت عنه وزارة الدفاع الإسرائيلية: “نحن مستعدون للدفاع عن أنفسنا على الأرض وفي الجو، بالتعاون الوثيق مع شركائنا، وسنعرف كيف نرد

وقال مسؤولون أمريكيون إن التحركات الأمريكية شملت إعادة تموضع مدمرتين، إحداهما كانت موجودة بالفعل في المنطقة والأخرى تم إعادة توجيهها إلى هناك، مضيفين أن واحدة على الأقل من السفن تحمل نظام الدفاع الصاروخي إيجيس.

وعندما سُئل الرئيس بايدن يوم الجمعة عن الموعد المحتمل لشن ضربة إيرانية على إسرائيل، قال: "توقعاتي عاجلة وليس آجلة". وردا على سؤال عما إذا كانت لديه رسالة لإيران، قال بايدن: "لا تفعل ذلك.. نحن ملتزمون بالدفاع عن إسرائيل ولن تنجح إيران”.

ويخشى المسؤولون الأمريكيون من أن تؤدي ضربة إيرانية ضد إسرائيل إلى رد فعل إسرائيلي داخل إيران قد يثير صراعا إقليميا ويجذب الولايات المتحدة، التي يمكن أن تستهدف طهران قواتها وحلفائها في الشرق الأوسط إذا تعرضت أراضيها للضرب.

وتطلب واشنطن من إسرائيل أن تدرس بعناية ردها على أي هجوم إيراني وأن تضع في اعتبارها احتمال أن يؤدي ذلك إلى مزيد من التصعيد، وفقًا لمسؤول أمريكي. 

وقال جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، يوم الجمعة، إن تهديدات إيران بضرب إسرائيل لا تزال "حقيقية" و"قابلة للتطبيق".

والتقى اللفتنانت جنرال هيرتسي هاليفي، رئيس هيئة الأركان العامة الإسرائيلية، مع كوريلا بشأن هجوم إيراني محتمل بعد اجتماع منفصل مع القادة بشأن جاهزية القوات الإسرائيلية.

وفي وقت متأخر من يوم الخميس، اتصل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بجالانت لطمأنته بأن واشنطن ستدافع عن أقرب حلفائها في المنطقة إذا شنت طهران هجوما على أراضيها. وقال متحدث باسم البنتاجون إن أوستن قال لجالانت: “يمكن لإسرائيل الاعتماد على الدعم الأمريكي الكامل للدفاع عن إسرائيل ضد الهجمات الإيرانية، التي هددت بها طهران علناً”.

وهددت إيران بالرد على الهجوم الذي وقع الأسبوع الماضي في العاصمة السورية دمشق، والذي قالت طهران إنه غارة جوية إسرائيلية على مبنى دبلوماسي. وأسفرت الغارة عن مقتل عدد من كبار المسؤولين العسكريين الإيرانيين، بما في ذلك عضو كبير في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي.

وقد تؤدي ضربة إيرانية على إسرائيل إلى إشعال المنطقة في الوقت الذي تتعرض فيه حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لضغوط دولية متزايدة لإنهاء حملتها العسكريةفي قطاع غزة. وأدت هجمات حماس في 7 أكتوبر في إسرائيل، والتي أسفرت عن مقتل حوالي 1200 شخص، والهجوم الإسرائيلي اللاحق على غزة، والذي أودى بحياة أكثر من 33 ألف شخص، إلى تصعيد التوترات في الشرق الأوسط إلى مستوى لم يسبق له مثيل منذ عقود.

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية إن جالانت أبلغ أوستن في مكالمتهما الهاتفية يوم الخميس أن “الهجوم الإيراني المباشر سيتطلب ردا إسرائيليا مناسبا ضد إيران”.

وقال مسؤولون أمريكيون إن المسؤولين الأمريكيين، الذين يشعرون بالإحباط من قرار إسرائيل عدم إبلاغهم بضربة دمشق، دفعوا نظراءهم الإسرائيليين إلى تبادل المعلومات حول كيفية رد إسرائيل على ضربة إيرانية، جزئيا لحماية القوات في المنطقة.

والتقى نتنياهو يوم الجمعة بمسؤولين أمنيين كبار، من بينهم جالانت، لمناقشة استعداد إسرائيل للرد الإيراني، بحسب مسؤولين إسرائيليين.

وفي الأسبوع الماضي، هدد المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، علناً بالانتقام من غارة دمشق، وعطلت إسرائيل شبكات نظام تحديد المواقع المحلية (GPS) التي يمكن استخدامها لتوجيه الأسلحة. لكن الجيش الإسرائيلي سعى إلى تهدئة الجمهور بشأن هجوم محتمل. وقال هاغاري في ذلك الوقت: “ليست هناك حاجة لشراء مولدات كهربائية وتخزين المواد الغذائية وسحب الأموال من ماكينات الصراف الآلي”.

وقال مسؤولون أمريكيون وبريطانيون يوم الجمعة إن الولايات المتحدة، التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع طهران، شجعت حلفائها الأوروبيين والشرق أوسطيين على الضغط على إيران حتى لا تهاجم إسرائيل.

واتصل وزيرا خارجية ألمانيا والمملكة المتحدة – أنالينا بيربوك وديفيد كاميرون – بنظيرهما الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، يوم الخميس لمطالبة طهران بعدم مهاجمة إسرائيل، وفقًا لمسؤولين بريطانيين وإيرانيين.

وقال المسؤولون إن السعودية وقطر، حليفتي الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، نقلتا نفس الرسالة إلى الجمهورية الإسلامية.

وفي محادثات منفصلة مع عمان نهاية الأسبوع الماضي، قال أمير عبد اللهيان بشكل خاص إن رد إيران سيكون محسوبًا لتجنب أي رد من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من التصعيد في المنطقة، وفقًا لمسؤولين عمانيين وبريطانيين ومستشار للحكومة السورية.

فرنسا تسحب موظفيها الدبلوماسيين من إيران 

وسحبت فرنسا يوم الجمعة أفراد عائلات موظفيها الدبلوماسيين من طهران ونصحت مواطنيها بالامتناع عن السفر إلى إيران أو لبنان أو إسرائيل أو الأراضي الفلسطينية في الأيام المقبلة. كما حظرت بعثات المسؤولين الفرنسيين إلى تلك الدول.

وأعلنت السفارة الأمريكية في إسرائيل يوم الخميس أنه سيتم منع موظفي الحكومة الأمريكية وأفراد أسرهم من السفر الشخصي خارج وسط إسرائيل والقدس وبئر السبع حتى إشعار آخر. كما مددت شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا تعليق رحلاتها إلى طهران بسبب الأوضاع في الشرق الأوسط حتى الخميس المقبل.

وتشمل سيناريوهات الهجوم المحتمل على إسرائيل التي تم تقديمها إلى خامنئي، شن ضربات من قبل وكلاء طهران في سوريا والعراق، وفقًا لمستشاري الحرس الثوري الإيراني والحكومة السورية.

وقال المستشارون إنه لتجنب شن هجوم داخل الأراضي الإسرائيلية المعترف بها دوليا، يمكن لإيران وحلفائها أيضا مهاجمة مرتفعات الجولان، وهي منطقة متنازع عليها ضمتها إسرائيل من سوريا في عام 1981. وقال هؤلاء الأشخاص إن الخيار الآخر هو ضرب السفارات الإسرائيلية، ولا سيما في العالم العربي، لإظهار أن العلاقات الودية مع إسرائيل قد تكون مكلفة.

وفي الأيام الأخيرة، كثفت حسابات وسائل التواصل الاجتماعي المرتبطة بالحرس الثوري الإيراني رسائلها حول هجوم محتمل على إسرائيل. تتضمن العديد من المنشورات التي تمت مشاركتها على نطاق واسع صورًا عبر الأقمار الصناعية لمواقع بارزة في إسرائيل، مثل مطار بن غوريون، المحاط بطائرات بدون طيار هجومية إيرانية.

ويتضمن منشور آخر مقطع فيديو يظهر صاروخًا إيرانيًا تفوق سرعته سرعة الصوت مع تعليق فارسي “5 دقائق إلى حيفا وتل أبيب”.

ونتيجة لارتفاع مستوى التهديد، حذرت العديد من الدول الغربية مواطنيها من السفر إلى إسرائيل، بما في ذلك فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا.

كما أمرت الولايات المتحدة موظفي سفارتها بعدم السفر خارج وسط إسرائيل والقدس وبئر السبع.

تابع موقع تحيا مصر علي