عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مملوكة لإسرائيل.. إيران تستولي على سفينة برتغالية|تفاصيل

تحيا مصر

نشرت وكالة أسوشيتد برس مقطع فيديو يظهر لحظة استيلاء قوات إيرانية على سفينة برتغالية، فيما تشير التقارير الأولية أن السفينة تتبع لملياردير إسرائيلي. 

إيران تستولي على سفينة برتغالية 

ويُظهر مقطع فيديو، لحظة الاستيلاء على سفينة بالقرب من مضيق هرمز والتي يقول مسؤول في الشرق الأوسط إن إيران نفذتها. 

لحظة استيلاء القوات الإيرانية على سفينة برتغالية 

تظهر هذه الصورة المأخوذة من مقطع فيديو قدمه مسؤول دفاع في الشرق الأوسط إلى وكالة أسوشيتد برس غارة بطائرة هليكوبتر استهدفت سفينة بالقرب من مضيق هرمز يوم السبت 13 أبريل 2024، وهو هجوم نسبه مسؤول دفاعي في الشرق الأوسط إلى إيران وسط توترات أوسع بين طهران والغرب.

وأظهر الفيديو الهجوم الذي أبلغت عنه في وقت سابق عمليات التجارة البحرية البريطانية التابعة للجيش البريطاني. ووصفت السفينة بأنها "احتجزتها السلطات الإقليمية" في خليج عمان قبالة مدينة الفجيرة الساحلية الإماراتية، دون الخوض في تفاصيل.

وشارك مسؤول الدفاع، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة المسائل الاستخباراتية، مقطع الفيديو مع وكالة أسوشييتد برس. وفي ذلك، نزل رجال الكوماندوز على كومة من الحاويات الموجودة على سطح السفينة.

وأمكن سماع أحد أفراد الطاقم على متن السفينة وهو يقول: "لا تخرجوا". ثم يطلب من زملائه الذهاب إلى جسر السفينة حيث ينزل المزيد من الكوماندوز على سطح السفينة. يمكن رؤية أحد الكوماندوز راكعًا فوق الآخرين لمنحهم غطاءً ناريًا محتملاً.

وعلى الرغم من أن وكالة أسوشييتد برس لم تتمكن على الفور من التحقق من الفيديو، إلا أنه يتوافق مع التفاصيل المعروفة للصعود، ويبدو أن المروحية المعنية هي واحدة يستخدمها الحرس الثوري شبه العسكري الإيراني، الذي نفذ غارات أخرى على السفن في الماضي.

السفينة مملوكة لإسرائيل 

وتهدد إسرائيل بضرب إيران مباشرة إذا شنت إيران هجوما من أراضيها

ومن المرجح أن تكون السفينة المعنية هي MSC Aries التي ترفع العلم البرتغالي، وهي سفينة حاويات مرتبطة بشركة Zodiac Maritime ومقرها لندن. Zodiac Maritime هي جزء من مجموعة Zodiac التابعة للملياردير الإسرائيلي إيال عوفر. ورفضت شركة زودياك التعليق وأحالت الأسئلة إلى شركة MSC التي لم ترد على الفور.

وتم تحديد موقع السفينة MSC Aries آخر مرة قبالة دبي متجهة نحو مضيق هرمز يوم الجمعة. وكانت السفينة قد أوقفت بيانات التتبع الخاصة بها، وهو أمر شائع بالنسبة للسفن التابعة لإسرائيل التي تتحرك عبر المنطقة.

ويأتي الحادث وسط تصاعد التوترات بين إيران والغرب، خاصة بعد الهجوم الإسرائيلي المشتبه به على القنصلية الإيرانية في سوريا . 

ولم تعترف إيران على الفور باحتجاز أي سفينة، ولم تنشر وسائل الإعلام الرسمية أي تقرير حول الحادث. ومع ذلك، انخرطت إيران منذ عام 2019 في سلسلة من عمليات الاستيلاء على السفن وشنت هجمات على السفن المنسوبة إليها وسط التوترات المستمرة مع الغرب بشأن برنامجها النووي الذي يتقدم بسرعة.

ويقع خليج عمان بالقرب من مضيق هرمز، وهو المصب الضيق للخليج العربي الذي يمر عبره خمس النفط المتداول عالمياً. وتعد الفجيرة، الواقعة على الساحل الشرقي لدولة الإمارات العربية المتحدة، ميناء رئيسيا في المنطقة حيث تنقل السفن شحنات النفط الجديدة أو الإمدادات أو تبادل الطاقم.

ومنذ عام 2019، شهدت المياه قبالة الفجيرة سلسلة من الانفجارات وعمليات الاختطاف . واتهمت البحرية الأمريكية إيران بشن هجمات بالألغام اللاصقة على السفن مما أدى إلى إتلاف الناقلات. 

تابع موقع تحيا مصر علي