عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

يقتل عشرات الآلاف.. أول تحرك برلماني عن استعدادات الحكومة لمواجهة تفشي داء الكلب

النائبة هالة أبو
النائبة هالة أبو السعد

تقدمت النائبة هالة أبو السعد وكيل لجنة المشروعات بمجلس النواب، بسؤال برلماني للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، بشأن استعدادات الحكومة لمواجهة تفشي داء الكلب بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عن تفشي المرض في إحدى دول جنوب شرق آسيا.

سؤال برلماني بشأن استعدادات الحكومة لمواجهة تفشي داء الكلب

وقالت النائبة هالة أبو السعد، في سؤالها الذي يرصده تحيا مصر: سادت حالة من الذعر بين المواطنين سببها البيان الأخير لمنظمة الصحة العالمية بالإعلان عن تفشي داء الكلب في إحدى دول شرق آسيا، حيث تم الإبلاغ عن إصابة العديد من الحالات، موضحة أنه وفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن داء الكلب هو مرض فيروسي ينتشر في أكثر من 150 دولة، ويتسبب في وفاة عشرات الآلاف من الأشخاص، خاصة في قارتي آسيا وأفريقيا.

الكلاب هي المصدر الرئيسي لعدوى داء الكلب

وأشارت وكيل لجنة المشروعات بمجلس النواب، إلى أنه بحسب منظمة الصحة العالمية أيضا فإن الكلاب هي المصدر الرئيسي لعدوى داء الكلب وتتمثل الأعراض الأولية في الحمى والألم وقد يتطور الأمر ليحدث التهابا مميتا في الدماغ والحبل النخاعي، ويكون من النادر جدا علاجه.

إمكانية تفشي داء الكلب في مصر

وتابعت النائبة هالة أبو السعد: تساؤلات عدة تثار حول إمكانية تفشي داء الكلب في مصر ولاسيما أن الكلاب هي عامل أساسي في انتشار هذا المرض؛ الأمر الذي يفرض الحكومة وجود خطة عن استعداداها لمواجهة تفشي داء الكلب ومنع انتشاره.

وفي وق سابق، هنأت النائبة  هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، الرئيس عبد الفتاح السيسي بالولاية الجديدة، بعد أداءه اليمين الدستورية أمام مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة، مشيرة إلى أننا كنا أمام حدث استثنائي ضخم.

وأضافت "أبو السعد"، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام مجلس النواب، جاءت شاملة، حيث قدمت تعهدًا أمام الشعب المصري كعادته بمواصلة العمل لخدمة وطننا الغالي مصر، ومواصلة العمل الدؤوب لبناء مصر الدولة العصرية الحديثة الديمقراطية.

وأشارت أن ملامح الولاية الجديدة والتي كشف عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، جاءت شاملة ومعبرة عن حجم التحديات التي تواجدهها مصر الفترة المقبلة، كما بعثت برسائل أمل وتفاؤل حول مستقبل الأوضاع السياسية بعد تأكيده على تعميق الحوار الوطني وتنفيذ توصياته.

تابع موقع تحيا مصر علي