عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصادر لـ تحيا مصر: إجراء حركة المحافظين خلال ساعات.. وتجديد الثقة في هؤلاء

رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء

أكدت مصادر خاصة لـ تحيا مصر، أنه بعد انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك سنكون أمام حركة المحافظين المتوقع أن تشهدها الدولة بعد بدء الولاية الرئاسية الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي بعد فوزه في انتخابات 2024، وأداءه اليمين الدستورية أمام  مجلس النواب بمقره الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة يوم 2 أبريل من الشهر الجاري.

 إجراء حركة المحافظين خلال ساعات

قانون الإدارة المحلية، أوضح أن المحافظين مستقيلين بحكم القانون وذلك بانتهاء رئاسة رئيس الجمهورية (الولاية الرئاسية السابقة) والتي انتهت في 2أبريل من الشهر الجاري، ومن المنتظر تكليف رئيس مجلس الوزراء بإجراء حركة محافظين كاملة على مستوى الجمهورية.

ويأتي ذلك وفقا للمادة (25) من قانون الإدارة المحلية والتي تنص على: يكون لكل محافظة محافظ يصدر بتعيينه وإعفائه من منصبه قرار من رئيس الجمهورية ، ولا يجوز للمحافظ أن يكون عضواً بمجلس الشعب أو مجلس الشورى أو بالمجالس الشعبية المحلية ويعامل المحافظ معاملة الوزير من حيث المرتب والمعاش، ويقسم المحافظ أمام رئيس الجمهورية قبل مباشرته أعمال وظيفته اليمين الدستورى ويعتبر المحافظون مستقيلين بحكم القانون بانتهاء رئاسة رئيس الجمهورية ولا يترتب على ذلك سقوط حقهم فى المعاش أو المكافأة ويستمرون فى مباشرة أعمال وظائفهم إلى أن يعين رئيس الجمهورية الجديد المحافظين الجدد.

مصادر: حركة المحافظين  تأتي في إطار العمل على تحقيق مستهدفات العمل الوطني

وأكدت المصادر، أن هناك عدد كبير من المحافظات ستشهد تغييرات أبرزها محافظة مرسى مطروح ومحافظة البحيرة، موضحا أن هناك محافظات لم تشهد تغييرا في حركة المحافظين القادمة كمحافظة جنوب سيناء ومحافظة القاهرة.

وأشارت المصادر، إلى أن حركة المحافظين  تأتي في إطار العمل على تحقيق مستهدفات العمل الوطني خلال الفترة القادمة والتي أعلن عنها الرئيس السيسي خلال حفل تنصيبه لفترة رئاسية جديدة، وكذلك العمل على ضخ دماء جديدة قادرة على التعامل مع المواطنين والعمل على حل مشكلاتهم.

وفقا للقانون فإن المحافظ يقسم أمام رئيس الجمهورية قبل مباشرة أعمال وظيفته اليمين التالية:" أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهوري وأن أرعى مصالح الشعب وسلامة الوطن وأن احترم الدستور والقانون وأن أؤدي عملي بالذمة والصدق".

ويعتبر المحافظ ممثلًا لرئيس الجمهورية بالمحافظة ويتولى الإشراف على تنفيذ السياسة العامة للدولة ويكون مسئولًا عن كفالة الأمن الغذائي ورفع كفاءة الإنتاج الزراعي والصناعي بالمحافظة. والمحافظ مسئول عن الأمن والأخلاق والقيم العامة بالمحافظة يعاونه في ذلك مدير الأمن في إطار السياسة التي يضعها وزير الداخلية، وعلى مدير الأمن أن يبحث مع المحافظ الخطط الخاصة بالحفاظ على أمن المحافظة لاعتمادها، ويلزم مدير الأمن بإخطاره فورًا عن الحوادث ذات الأهمية الخاصة على أن يتم إعداد التدابير اللازمة في هذا الشأن بالاتفاق بينهما.

وللمحافظ أن يتخذ جميع الإجراءات الكفيلة بحماية أملاك الدولة العامة والخاصة وإزالة ما يقع عليها من تعديات بالطريق الإداري.

تابع موقع تحيا مصر علي