عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران تعلن إطلاق أول موجة من الصواريخ الباليستية نحو إسرائيل

إيران تعلن إطلاق
إيران تعلن إطلاق أول موجة من الصواريخ الباليستية نحو إسرائيل

أعلنت وسائل إعلام عبرية، أن إيران أطلقت أول موجة من الصواريخ الباليستية نحو إسرائيل، ويأتي ذلك بعد هجوم بعشرات الطائرات المسيرة ضد الدولة العبرية وسط تحذيرات غربية وتخوفات من تنامي التصعيد في منطقة الشرق الأوسط. 

إيران تشن ضربات بصواريخ باليستية ضد إسرائيل 

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن في وقت سابق، أن إيران أطلقت مئات الطائرات بدون طيار مباشرة من أراضيها ضد إسرائيل ليلة السبت، وبحسب ما ورد تم إطلاق طائرات بدون طيار وصواريخ من اليمن ودول أخرى في المنطقة.

وأكدت إيران أيضًا أن الحرس الثوري الإسلامي بدأ هجومه الصاروخي والطائرات بدون طيار ضد إسرائيل. وذكرت صحيفة نور نيوز الإيرانية أنه مع اقتراب الطائرات بدون طيار من إسرائيل، فإن الجزء الرئيسي مما أسمته "العملية المشتركة" - ربما في إشارة إلى هجمات من جبهات أخرى - سيبدأ ضد إسرائيل.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن "الموجة الأولى" من الصواريخ الباليستية انطلقت من إيران باتجاه إسرائيل مساء السبت.

وقالت مصادر إسرائيلية لـ ABC News إن صواريخ كروز أطلقت من العراق باتجاه إسرائيل. وأن الولايات المتحدة اعترضت طائرات بدون طيار فوق العراق وسوريا.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن إيران أطلقت أكثر من 100 طائرة بدون طيار، بينما قالت مصادر دفاعية لصحيفة جيروزاليم بوست في وقت سابق إنه تم إطلاق المئات.

ورفض الجيش الإسرائيلي تأكيد أو نفي ما إذا كانت صواريخ كروز قد تم إطلاقها أيضًا، وقال إنه إذا تم إطلاقها، فسوف يستغرق وصولها حوالي ثلاث إلى أربع ساعات. وتشير تقديرات غير مؤكدة إلى أن الطائرات بدون طيار ستبدأ في الوصول إلى المجال الجوي الإسرائيلي في منتصف الليل بتوقيت إسرائيل.

ولم تؤكد مصادر الجيش الإسرائيلي أو تنفي التقارير عن إسقاط طائرات بدون طيار في المجال الجوي السوري بناء على اعتبارات تشغيلية.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه مستعد لإسقاطهم، على الرغم من أن الدفاع الجوي ليس محكما. وبحسب ما ورد بدأت الطائرات الإسرائيلية بالفعل في إسقاط المقذوفات اعتبارًا من الساعة 12:00 صباحًا. 

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن حالة التأهب القصوى بعد شن إيران عشرات الهجمات بطائرات بدون طيار نحو إسرائيل، ويأتي هذا التصعيد الحذر بعد الهجوم على القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق مما أسفر عنه مقتل عسكريين من بينهم قائد فيلق القدس. 

‏الجيش الإسرائيلي في حالة تأهب قصوى 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي: " قبل قليل أطلقت إيران طائرات مسيرة من أراضيها نحو أراضي دولة إسرائيل. 

وأضاف:" الجيش الإسرائيلي يبقى في حالة تأهب ويبلور صورة الوضع طيلة الوقت. نظام الدفاع الجوي في حالة تأهب قصوى إلى جانب طائرات سلاح الجو وسفن سلاح البحرية تواصل مهمة حماية سماء البلاد".

وتابع ادرعي قائلاً: “ الجيش يراقب كافة الأهداف.. نرجو من الجمهور الاستماع والانصياع إلى تعليمات الجبهة الداخلية”. 

تابع موقع تحيا مصر علي