عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل.. مجلس الأمن يعقد اجتماع طارئ اليوم

مجلس الأمن
مجلس الأمن

أعلن مجلس الأمن الدولي سيعقد اجتماعا طارئا، اليوم الأحد، بشأن الهجوم الإيراني غير المسبوق بطائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل.

اجتماع طارئ لمجلس الأمن بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل 

وقال متحدث باسم مالطا، التي تتولى الرئاسة الدورية لهذا الشهر، للصحافة مساء السبت إن:" مجلس الأمن يهدف إلى عقد الاجتماع في الساعة 4:00 مساء الأحد بعد أن طلبت إسرائيل من المجلس إدانة الهجوم الإيراني. وتصنيف الحرس الثوري الإسلامي منظمة إرهابية". 

هجوم إيران ضد إسرائيل 
هجوم إيران ضد إسرائيل 

وأطلقت إيران سربا من الطائرات بدون طيار المتفجرة وأطلقت صواريخ على إسرائيل في وقت متأخر من يوم السبت في أول هجوم مباشر لها على الدولة العبرية، مما يهدد بتصعيد إقليمي كبير حيث تعهدت الولايات المتحدة بدعم “صارم” لإسرائيل.

ووصف مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة، في رسالة إلى رئيس مجلس الأمن، الهجوم الجوي الإيراني بأنه "انتهاك صارخ (لسيادة) إسرائيل".

وكتب السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان: “اليوم، شنت إيران هجوما مباشرا من داخل أراضيها بأكثر من 200 [طائرة بدون طيار] وصواريخ كروز وصواريخ باليستية باتجاه إسرائيل.. الهجوم هو تصعيد شديد وخطير".

وفي منشور على موقع X، وصف أيضًا الهجوم الإيراني بأنه "تهديد خطير للسلام والأمن العالميين وأتوقع أن يستخدم المجلس كل الوسائل لاتخاذ إجراءات ملموسة ضد إيران".

إيران: ردنا على استهداف قنصليتنا انتهى! 

هذا، وقالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة انه "إذا ارتكب النظام الإسرائيلي خطأ آخر، فإن رد إيران سيكون أكثر خطورة بكثير..هذا صراع بين إيران والنظام الإسرائيلي المارق، ويجب على الولايات المتحدة أن تبتعد عنه!"

وأضافت أن الهجوم كان عملاً مشروعًا للدفاع عن النفس بموجب ميثاق الأمم المتحدة، قائلة إن "العمل العسكري الإيراني كان ردًا على عدوان النظام الصهيوني على مبانينا الدبلوماسية في دمشق.. ويمكن اعتبار الأمر منتهيًا."

في غضون ذلك، تحدث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هاتفيا مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في وقت مبكر من يوم الأحد، حسبما ذكر مكتبه، بعد اختتام اجتماعات مجلس الوزراء الأمني ​​ومجلس الوزراء الحربي في المقر العسكري للجيش الإسرائيلي في كيريا في تل أبيب. واستمرت المحادثة حوالي 25 دقيقة، بحسب التلفزيون الإسرائيلي.

ولم يصدر أي تعليق فوري من البيت الأبيض بشأن المكالمة التي أجريت بعد أن عقد بايدن اجتماعا رئيسيا لمجلس الأمن القومي لمناقشة الهجوم. عاد الرئيس الأمريكي إلى واشنطن في وقت سابق من اليوم بعد أن قطع إقامته في عطلة نهاية الأسبوع في ديلاوير.

وقال بايدن عبر منصة “إكس” بعد اجتماع مجلس الأمن القومي: “إن التزامنا بأمن إسرائيل ضد التهديدات من إيران ووكلائها صارم”.

ردود الفعل الدولية بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل 

كما أدانت العديد من الدول والمنظمات الدولية الهجوم الإيراني، وحذرت من أن الهجوم يهدد بمزيد من زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

وأدان رئيس وزراء المملكة المتحدة ريشي سوناك في بيان الضربات “المتهورة”، التي قال إنها “تخاطر بتأجيج التوترات وزعزعة استقرار المنطقة”. لقد أثبتت إيران مرة أخرى أنها عازمة على زرع الفوضى في ساحتها الخلفية.

ووصف منسق الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الهجوم بأنه "تصعيد غير مسبوق وتهديد خطير للأمن الإقليمي". 

وأدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش “التصعيد الخطير الذي يمثله الهجوم الواسع النطاق الذي شنته جمهورية إيران الإسلامية على إسرائيل”.

وأضاف: "إنني أشعر بقلق عميق إزاء الخطر الحقيقي للغاية المتمثل في التصعيد المدمر على مستوى المنطقة"، داعياً الأطراف إلى "تجنب أي عمل قد يؤدي إلى مواجهات عسكرية كبيرة على جبهات متعددة في الشرق الأوسط".

وقال وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورن إنه “بقرارها اتخاذ هذا الإجراء غير المسبوق، وصلت إيران إلى مستوى جديد في أعمالها المزعزعة للاستقرار وتخاطر بالتصعيد العسكري”.

كما حذر كبير الدبلوماسيين في برلين من أن الهجوم سيكون له تأثير مزعزع للاستقرار، وحث طهران على وقف الضربات.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك: "ندين الهجوم المستمر - الذي يمكن أن يغرق منطقة بأكملها في الفوضى - بأشد العبارات الممكنة".

وتابعت: “يجب على إيران ووكلائها أن يوقفوا ذلك على الفور”، مضيفة أن برلين تقف “بحزم إلى جانب إسرائيل”.

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو للصحفيين في أوتاوا إن بلاده “تدين بشكل لا لبس فيه الهجمات الإيرانية المحمولة جوا”، مضيفا: “نحن نقف إلى جانب إسرائيل”.

وأضاف: "بعد دعم الهجوم الوحشي الذي شنته حماس في 7 أكتوبر، فإن تصرفات النظام الإيراني الأخيرة ستزيد من زعزعة استقرار المنطقة وتجعل السلام الدائم أكثر صعوبة".

وأعرب مكتب الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي في بيان له عن “تضامنه والتزامه الثابت” تجاه إسرائيل في مواجهة الهجمات.

وأضافت أن الأرجنتين “تدعم بقوة دولة إسرائيل في الدفاع عن سيادتها، وخاصة ضد الأنظمة التي تشجع الإرهاب”، مشيرة إلى أن محكمة أرجنتينية حمّلت إيران مؤخرا مسؤولية الهجمات بالقنابل القاتلة على السفارة الإسرائيلية ومركز الجالية اليهودية في بوينس آيرس. في ال 1990.

كما عبرت وزارة الخارجية المصرية عن "قلقها العميق" إزاء تصعيد الأعمال العدائية ودعت إلى "أقصى درجات ضبط النفس" 

كما حذر بيان الوزارة من "خطر التوسع الإقليمي للصراع"، وأضاف أن مصر ستكون "على اتصال مباشر مع جميع أطراف الصراع لمحاولة احتواء الوضع".

وأصدرت وزارة الخارجية السعودية بيانا أعربت فيه عن قلقها إزاء “التصعيد العسكري” ودعت “جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحرب”.

ودعا مجلس الأمن الدولي إلى “تحمل مسؤوليته تجاه الحفاظ على السلم والأمن الدوليين”.

تابع موقع تحيا مصر علي