عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خسائر بالملايين وهبوط بورصة تل أبيب.. تحيا مصر يكشف بالأرقام تبعات الهجوم الإيراني على إسرائيل

إسرائيل - إيران
إسرائيل - إيران

ذكرت وسائل إعلام عبرية، بأن أسهم بورصة تل أبيب شهدت هبوط وذلك بعد الهجوم الذي شنته إيران مساء السبت ضد إسرائيل رداً على الهجوم الذي شنته الدولة العبرية على القنصلية الإيرانية في دمشق وأسفر عنه مقتل عسكريين في الحرس الثوري الإيراني. 

مليار دولار تكلفة الاعتراضات الجوية الإسرائيلية للصواريخ الإيرانية 

وبحسب الإعلام العبري فإلى جانب الخسائر الاقتصادية التي تكبدتها بورصة تل أبيب جراء عملية “الوعد الحق” فأن تكلفة الاعتراضات الجوية الإسرائيلية للصواريخ الإيرانية تجاوزت مليار دولار. 

مقاتلة إسرائيلية 

كما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية ارنا، عن خسائر دولة إسرائيل خلال الدقائق الأولى من الهجوم الإيراني تتراوح ما بين 300 إلى 400 مليون شيكل، وهو ما يعادل نحو 100 مليون دولار

وأطلقت إيران ليلة السبت موجة كبيرة من حوالي 300 طائرة بدون طيار وصاروخ هجومي من أراضيها باتجاه الدولة العبرية، في أول هجوم مباشر على الإطلاق من قبل الجمهورية الإسلامية على إسرائيل. 

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانييل هاغاري لأول مرة في الساعة 11 مساءً أن الهجوم، المتوقع لعدة أيام، قد بدأ. وقال في وقت لاحق إن إيران أطلقت أيضا صواريخ على إسرائيل، بينما كانت طائرات مقاتلة "عديدة" في السماء لمواجهة هجمات طهران.

وبدأت صفارات الإنذار تدوي في بلدات جنوب إسرائيل حوالي الساعة 1:42 صباحا، وبعد فترة وجيزة امتدت إلى مساحات واسعة من البلاد. ودوت أصوات انفجارات قوية في أنحاء الشمال والجنوب وكذلك في القدس والعديد من البلدات في أنحاء الضفة الغربية.

وأكد الحرس الثوري الإيراني إطلاق عشرات الطائرات بدون طيار والصواريخ ضد أهداف محددة في إسرائيل، حسبما نقلت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية عن بيان صادر عن قوة النخبة. ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إيرنا) التي تديرها الدولة عن مسؤول لم تذكر اسمه قوله إنه تم إطلاق صواريخ باليستية كجزء من الهجوم.

إيران أطلقت 300 صاروخ تجاه إسرائيل 

وقال هاجاري إن إيران أطلقت في المجمل أكثر من 300 صاروخ على إسرائيل، منها 170 طائرة مسيرة، و30 صاروخ كروز، و120 صاروخا باليستيا، وتم اعتراض 99% منها بالدفاعات الجوية.

من الهجوم الإيراني على إسرائيل 

وأضاف هاجاري: “لقد قوبل التهديد الإيراني بالتفوق الجوي والتكنولوجي للجيش الإسرائيلي، إلى جانب تحالف قتالي قوي، اعترض معًا الغالبية العظمى من التهديدات”.

وقال إن:" جميع الطائرات بدون طيار البالغ عددها 170 و30 صاروخ كروز تم إسقاطها خارج حدود البلاد من قبل القوات الجوية الإسرائيلية وحلفائها. ولم تتمكن طائرة بدون طيار أو صاروخ كروز واحد من دخول المجال الجوي الإسرائيلي". 

وذكر الجيش الإسرائيلي إن نظام الدفاع الجوي "ارو" بعيد المدى تمكن من إسقاط "الغالبية العظمى" من الصواريخ الباليستية البالغ عددها 120 صاروخا، على الرغم من أن بعضها اخترق الدفاعات الإسرائيلية وضرب قاعدة نيفاتيم الجوية في جنوب إسرائيل.

وقال هاجاري إنه في نيفاتيم، لحقت “أضرار طفيفة” بالبنية التحتية، لكن القاعدة الجوية كانت تعمل كالمعتاد.

وأضاف: “ظنت إيران أنها ستكون قادرة على شل القاعدة وبالتالي الإضرار بقدراتنا الجوية، لكنها فشلت. وتابع: "تستمر طائرات القوات الجوية في الإقلاع والهبوط من القاعدة والمغادرة للقيام بمهام هجومية ودفاعية، بما في ذلك طائرات أدير (إف 35) التي تعود الآن من مهمة دفاع قاعدة وقريبا ستراها تهبط". .

ودوت صفارات الإنذار في أنحاء إسرائيل نتيجة إطلاق صواريخ آرو الاعتراضية ومخاوف من سقوط شظايا، وفقا للجيش الإسرائيلي.

وأعلنت قيادة الجبهة الداخلية للجيش الإسرائيلي في وقت لاحق أن الإسرائيليين في جميع أنحاء البلاد لم يعودوا بحاجة إلى البقاء بالقرب من الغرف المحمية، لكنها قالت إن القيود المفروضة على التجمعات وإلغاء جميع الأنشطة التعليمية والرحلات المدرسية لا تزال سارية كما أُعلن في وقت سابق.

وقال ثلاثة مسؤولين أمريكيين إن الجيش الأمريكي أسقط طائرات مسيرة إيرانية متجهة نحو إسرائيل، دون الكشف عن عدد الطائرات التي تم إسقاطها أو المواقع المحددة. وقالت مصادر أمنية لرويترز إن القوات الأمريكية العاملة من قواعد غير معلنة بالمنطقة أسقطت عددا من الطائرات المسيرة الإيرانية في محافظتي السويداء ودرعا بجنوب سوريا قرب الحدود الأردنية.

الأردن تسقط مسيرات إيرانية

وقال مصدران أمنيان إقليميان إن الطائرات الأردنية أسقطت عشرات الطائرات الإيرانية بدون طيار التي كانت تحلق عبر شمال ووسط الأردن متجهة إلى إسرائيل، في عرض مثير للدعم من عمان، التي انتقدت بشدة ملاحقة إسرائيل لحربها ضد حماس في غزة.

وقالت المصادر إن الطائرات المسيرة أسقطت في الجو على الجانب الأردني من غور الأردن وكانت متجهة نحو القدس. وتم اعتراض آخرين بالقرب من الحدود العراقية السورية. ولم يعطوا مزيدا من التفاصيل.

وقالت بريطانيا إن طائرات سلاح الجو الملكي في الشرق الأوسط “سوف تعترض أي هجمات محمولة جوا في نطاق مهامنا الحالية، كما هو مطلوب”.

وأضاف البيان: "ردًا على التهديدات الإيرانية المتزايدة وتزايد خطر التصعيد في الشرق الأوسط، تعمل حكومة المملكة المتحدة مع الشركاء في جميع أنحاء المنطقة لتشجيع وقف التصعيد ومنع المزيد من الهجمات".

وقالت مصادر بالجيش السوري لرويترز إن سوريا وضعت أنظمة الدفاع أرض-جو روسية الصنع من طراز بانتسير في حالة تأهب قصوى حول العاصمة دمشق وقواعد رئيسية في حالة تعرضها لضربة إسرائيلية، موضحة أنها تتوقع ردا إسرائيليا على قواعد ومنشآت الجيش. حيث تتمركز الميليشيات الموالية لإيران.

وذكرت وكالة مهر الإيرانية شبه الرسمية للأنباء أن وزير الدفاع الإيراني محمد رضا أشتياني هدد برد حازم على أي دولة "تفتح مجالها الجوي أو أراضيها أمام هجمات إسرائيلية على إيران".

إسرائيل تهدد إيران بالانتقام 

ونقلت أخبار القناة 12 في وقت لاحق عن "مسؤول إسرائيلي كبير" تعهده "برد غير مسبوق" على الهجوم الإيراني وحث الإسرائيليين على عدم الذهاب إلى الفراش بسبب ما سيأتي في طريق طهران.

وذكرت الشبكة أيضًا أن مجلس الوزراء الأمني ​​​​فوض مجلس الوزراء الحربي باتخاذ قرارات بشأن الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني. ويعني القرار أن مجلس الوزراء الحربي لن يضطر إلى الحصول على موافقة مجلس الوزراء الأمني ​​على أي تحركات قد يتخذها، وبالتالي تبسيط العملية عندما تكون هناك حاجة إلى قرارات سريعة.

وفي تصريح صحفي سابق، قال هاجاري إن القوات الجوية كانت تتعقب الطائرات بدون طيار، مشيرا إلى أنها ستستغرق عدة ساعات للوصول إلى البلاد. وقال إنه ستكون هناك اضطرابات في نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) بينما يعمل الجيش على اعتراض الطائرات بدون طيار.

وأضاف هاجاري: “أنظمة الدفاع والهجوم التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي في حالة تأهب، وعشرات الطائرات في السماء – مستعدة وجاهزة”، وأكد “لدينا نظام دفاع جوي ممتاز، لكن الدفاع ليس محكمًا. "

وأوضح هاجاري إن صفارات الإنذار لن تنطلق إلا إذا دخلت الطائرات بدون طيار المجال الجوي الإسرائيلي في المواقع ذات الصلة. وأضاف أن الجيش الإسرائيلي سيسعى لاعتراض الأهداف في أقرب وقت ممكن.

وذكر إعلام عبري، إن الولايات المتحدة كانت أول من تعرف على عملية الإطلاق وأبلغت إسرائيل على الفور، مما أدى إلى موجة من النشاط في الساعات الأخيرة في إسرائيل ومحيطها أدت إلى تقييم عام واسع النطاق بأن الهجوم كان وشيكًا.

وذكرت وسائل الإعلام المرتبطة بالدولة في إيران أن موجة ثانية من الطائرات بدون طيار قد تم إطلاقها على إسرائيل.

وقال مصدران أمنيان في العراق إنه تم رصد عشرات الطائرات بدون طيار وهي تحلق من إيران باتجاه إسرائيل فوق المجال الجوي العراقي فيما وصفه تلفزيون برس الإيراني بأنه "ضربات واسعة النطاق بطائرات بدون طيار" من قبل الحرس الثوري.

في وقت سابق من المساء، قبل الهجوم، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيختصر رحلة نهاية الأسبوع إلى ديلاوير لإجراء مشاورات مع فريقه للأمن القومي بشأن الضربة الإيرانية المحتملة على إسرائيل.

وقال بايدن “لقد التقيت للتو مع فريق الأمن القومي الخاص بي للحصول على تحديث بشأن الهجمات الإيرانية ضد إسرائيل. إن التزامنا بأمن إسرائيل ضد التهديدات من إيران ووكلائها صارم”. 

وقال البنتاجون إن وزير دفاع لويد أوستن اتصل بنظيره الإسرائيلي يوآف جالانت للمرة الثانية خلال ثلاثة أيام لبحث الدعم الأمريكي للدفاع الإسرائيلي.

وجاء في البيان: “أوضح الوزير أوستن أن إسرائيل يمكنها الاعتماد على الدعم الأمريكي الكامل للدفاع عن إسرائيل ضد أي هجمات من قبل إيران ووكلائها الإقليميين”.

وتحدث الاثنان مرة أخرى في وقت لاحق بعد الهجوم الإيراني، حيث قال مكتب جالانت إنه أبلغ أوستن “بالإجراءات الدفاعية الإسرائيلية”.

كما شكر الوزير أوستن على وقوفه إلى جانب إسرائيل، و"أكد على أن المؤسسة الدفاعية تحافظ على أقصى درجات الاستعداد ضد أي محاولات هجوم أخرى".

 كما تحدث مستشار الأمن القومي جيك سوليفان مع نظيره تساحي هنغبي لتعزيز "التزام واشنطن الصارم" بأمن إسرائيل.

وندد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بالهجوم الإيراني “المتهور” ضد إسرائيل، والذي قال إنه يظهر أنها “عازمة على زرع الفوضى في ساحتها الخلفية”.

وأضاف: "هذه الضربات تهدد بتأجيج التوترات وزعزعة استقرار المنطقة. وقال سوناك في بيان: “لقد أظهرت إيران مرة أخرى أنها عازمة على زرع الفوضى في فنائها الخلفي”.

وأضاف: "ستواصل المملكة المتحدة الدفاع عن أمن إسرائيل وأمن جميع شركائنا الإقليميين، بما في ذلك الأردن والعراق".

وأدان وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورن الهجوم الإيراني ووصفه بأنه "مستوى جديد" في التهديد للأمن. 

وأضاف: "بقرارها القيام بهذا الإجراء غير المسبوق، وصلت إيران إلى مستوى جديد من زعزعة الاستقرار وتخاطر بالتصعيد العسكري"، مكررًا التزام فرنسا بأمن إسرائيل.

إغلاق المدارس في إسرائيل 

وقبل تأكيد الهجوم القادم، أصدرت القيادة الداخلية للجيش الإسرائيلي مبادئ توجيهية جديدة لإغلاق جميع المدارس والأنشطة التعليمية في اليوم التالي – وهو الإجراء الذي لن يؤثر على معظم أطفال المدارس، الذين بدأوا إجازتهم قبل عطلة عيد الفصح في عطلة نهاية الأسبوع.

وبالإضافة إلى إغلاق المرافق التعليمية، أعلن الجيش أنه سيُمنع تجمع أكثر من 1000 شخص في الهواء الطلق.

كما ألغى الجيش الإسرائيلي يوم التجنيد المقرر يوم الأحد وسط الهجوم الإيراني على إسرائيل.وصدرت تعليمات لسكان شمال مرتفعات الجولان ومنطقة نيفاتيم في جنوب إسرائيل وديمونا وإيلات بالبقاء بالقرب من الملاجئ حتى إشعار آخر.

وقالت شركة أمبري الأمنية إن الحوثيين في اليمن أطلقوا عدة طائرات بدون طيار على إسرائيل بالتنسيق مع إيران، مضيفة أنه من المرجح أن تصل المقذوفات إلى إسرائيل في وقت واحد.

وذكرت “ورد أن الحوثيين أطلقوا طائرات بدون طيار باتجاه إسرائيل. وقالت الشركة إن الطائرات بدون طيار تم إطلاقها بالتنسيق مع إيران. وأضافت أن “الموانئ الإسرائيلية تعتبر أهدافا محتملة”، وحذرت من “أضرار جانبية” للشحن.

وبحسب هاجاري، فإن الطائرات بدون طيار التي انطلقت من اليمن والعراق وسط الهجوم الإيراني فشلت أيضًا في الوصول إلى إسرائيل.

وصلت التوترات بين إسرائيل وإيران إلى مستوى جديد في الأيام الأخيرة حيث تعهدت الجمهورية الإسلامية بالانتقام لسبعة من أعضاء الحرس الثوري الإسلامي، من بينهم جنرالان، قُتلوا في غارة جوية إسرائيلية مزعومة على مبنى بالقرب من قنصلية طهران في دمشق في 1 أبريل. .

ونقل التلفزيون الرسمي عن بيان للحرس الثوري الإيراني “ردا على الجرائم العديدة التي ارتكبها النظام الصهيوني، بما في ذلك الهجوم على القسم القنصلي … أطلق الحرس الثوري الإسلامي عشرات الصواريخ والطائرات بدون طيار على أهداف محددة داخل الأراضي المحتلة (إسرائيل)”. قوله عندما تم الإعلان عن الضربات على إسرائيل.

وقال بيان الحرس الثوري الإيراني إن عملية الوعد الحق “تنفذ بموافقة المجلس الأعلى للأمن القومي وتحت إشراف هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة”.

وفي غضون دقائق من إطلاق الموقع، أعاد حساب المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي على موقع X نشر تعهده "بمعاقبة النظام (الإسرائيلي) الشرير".

وقال وزير الدفاع جالانت في بيان بالفيديو إن إسرائيل “أضافت قدرات جديدة، على الأرض، في الجو، في البحر، في الاستخبارات، داخل دولة إسرائيل، وبالتعاون مع شركائنا، بقيادة الولايات المتحدة”، استعدادًا للهجوم. هجمات من "الدولة الإرهابية" إيران.

ونقلاً عن مصادر لم تسمها، ذكرت شبكة CNN يوم السبت أن الولايات المتحدة تتوقع أن تستهدف إيران مواقع متعددة داخل إسرائيل وفي المنطقة في الأيام المقبلة، حيث نُقل عن أحد المصادر قوله إن الولايات المتحدة لاحظت أن إيران تستعد لما يصل إلى 100 صاروخ كروز للضرب إسرائيل. وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية لشبكة CNN إن وكلاء إيران قد يكونون متورطين في الهجوم أيضًا.

وذكرت القناة 12 أيضًا نقلاً عن مصادر لم تسمها، أنه وفقًا لتقدير المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، ستضرب إيران أهدافًا عسكرية وليس أهدافًا مدنية.

وفي صباح يوم السبت، استولى الحرس الثوري الإيراني على سفينة شحن ترفع العلم البرتغالي، مملوكة جزئيًا على الأقل لإسرائيل، بالقرب من مضيق هرمز.

وفي أعقاب الحادث، دعا وزير الخارجية يسرائيل كاتس “الاتحاد الأوروبي والعالم” إلى تصنيف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية وفرض عقوبات على إيران.

وقال كاتس: "إن نظام آية الله خامنئي هو نظام إجرامي يدعم جرائم حماس ويقوم الآن بعملية قرصنة في انتهاك للقانون الدولي".

هذا، وأعلنت شركتا طيران كانتاس الأسترالية ولوفتهانزا الألمانية يوم السبت أنهما ستعيدان توجيه الرحلات الجوية في الشرق الأوسط، حيث قالت شركة الطيران الألمانية إنها ستتجنب المجال الجوي الإيراني تمامًا حتى يوم الثلاثاء.

وحذرت كندا مواطنيها يوم السبت من تجنب السفر إلى إسرائيل وغزة والضفة الغربية، في الوقت الذي قامت فيه أوتاوا بتحديث تقييمها للمخاطر في المنطقة.

وأعلنت هولندا أنها ستبقي سفارتها في طهران مغلقة يوم الأحد، وستقرر بعد ذلك ما إذا كانت ستعيد فتحها يوم الاثنين أم لا.

تابع موقع تحيا مصر علي