عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الكويت.. تعيين الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء

 الشيخ أحمد عبد الله
الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح رئيسا وزراء الكويت

افادت وسائل إعلام كويتية، اليوم الاثنين، بصدور أمر أميري بتعيين  الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.

 تعيين أحمد عبد الله الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء الكويت

وجاء في نص القرار أنه:" بعد الاطلاع على الدستور، وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 28 رمضان 1445هـ الموافق 7 أبريل 2024م، بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء.وبعد المشاورات التقليدية، أمرنا بالآتي : بتعين الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء، ويكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة، وعرض أسمائهم علينا لإصدار مرسوم تعيينهم".

 الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح رئيسا وزراء الكويت

وذكر القرار :" على رئيس مجلس الوزراء تنفيذ أمرنا هذا، وإبلاغه إلى مجلس الأمة، ويعمل به من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية".

وفي 7 أبريل، وافق  أمير الكويت مشعل الأحمد الجابر الصباح، بقبول استقالة الشيخ محمد صباح السالم الصباح رئيس الحكومة مع استمرار الوزراء في أداء مهامهم لحين تشكيل حكومة جديدة

أمير الكويت يقبل استقالة رئيس الحكومة 

ونشرت الصحف الكويتية نص القرار آنذاك وجاء فيه، قبل أمير الكويت استقالة الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح - رئيس مجلس الوزراء والوزراء، ويستمر كل منهم في تصريف العاجل من شؤون منصبه لحين تشكيل الوزارة الجديدة.

وأشار نص القرار:" يعمل بأمرنا هذا من تاريخ صدوره، ويبلغ إلى مجلس الأمة، وينشر في الجريدة الرسمية".

وكانت الحكومة الكويتية قدمت استقالتها، إلى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، بعد يوم من إعلان نتيجة انتخابات مجلس الأمة.

استقالة حكومة الكويت

وأفادت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" آنذاك إنه "تطبيقا لحكم المادة 57 من الدستور، فقد رفعت إلى أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، استقالة الحكومة من الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء".

وأضافت الوكالة أن "رئيس مجلس الوزراء أعرب عن خالص التقدير والاعتزاز لأمير البلاد على الثقة الغالية وكريم الدعم والمساندة، مثمناً بالجهود المخلصة التي بذلها الوزراء طيلة فترة توليهم مهام مسؤولياتهم".

الكونجرس يبحث حزمة مساعدات جديدة لإسرائيل وأوكرانيا

وفي سياق منفصل، قام الرئيس الأمريكي جو بايدن بالبحث مع زعماء الحزبين الديمقراطي والجمهوري في الكونجرس احتمالات الموافقة على مشروع قانون يتضمن مساعدات إضافية لإسرائيل وأوكرانيا.

ووفق بيان بيان صادر عن البيت الأبيض: "أجرى بايدن محادثة مع زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، وزعيم الأقلية [الجمهورية] ميتش ماكونيل، رئيس مجلس النواب [الجمهوري] مايك جونسون وزعيم الأقلية الديمقراطية حكيم جيفريز" حول الضربة الإيرانية التي وجهت إلى الأراضي الإسرائيلية.

وكشف البيت الأبيض عن أنه خلال المحادثة تناول الرئيس ضرورة موافقة مجلس النواب بسرعة على طلب التمويل الإضافي في مجال الأمن القومي.

وكانت الإدارة الأمريكية قد أرسلت طلبا إلى الكونجرس للحصول على اعتمادات إضافية في الميزانية للسنة المالية 2024، التي بدأت في الولايات المتحدة في الأول من أكتوبر 2023، لتقديم المساعدة لإسرائيل وأوكرانيا ولمواجهة الصين وروسيا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

تابع موقع تحيا مصر علي