عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مقرر "الاستثمار بالحوار الوطني": القرارات الاقتصادية الأخيرة سيكون لها تأثير إيجابي خلال الفترة المقبلة.. و20 مشروعا جديدا مثل "رأس الحكمة" خلال عامين

سمير صبري مقرر لجنة
سمير صبري مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطني

مع بدء ولاية الرئيس السيسي الجديدة أشاد قطاع واسع من المتخصصين بالشأن الاقتصادي بالقرارات الاقتصادية الاخيرة خاصة مع كون أثار هذه القرارات سيكون لها انعكاس واضح على اداء القيادة السياسية خلال الفترة المقبلة خاصة فيما يخص جذب الاستثمارات الخارجية.

ومن أبرز القامات الفاعلة في مجال الاقتصاد الدكتور سمير صبري لكونه مقرر لجنة الاستثمار المحلي والأجنبي بالحوار الوطني ،وأجرينا معه حوار خاص لـ تحيا مصر، حول رؤيته الاقتصادية لولاية الرئيس الجديدة واثار القرارات الأخيرة على المرحلة المقبلة.

- هل القرارات الاقتصادية الاخيرة ستنعكس على الولاية الجديدة للرئيس السيسي؟

بكل تأكيد قرارات الرئيس السيسي الاخيرة ستكون مؤثرة جدا على الفترة الجديدة للرئيس وستكون ايضا فترة جديدة اقتصاديا للمواطن المصري .

- لماذا وصفتها بكونها فترة جديدة للمواطن المصري؟ 

لان المرحلة المقبلة ستكون مرحلة جني الثمار عن القرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة المصرية بتوجيهات من الرئيس السيسي ، وسيشعر بها المواطن في كافة الجوانب ومن بينها خفض التضخم وزيادة الاستثمارات الداخلية وجذب المزيد من الاستثمارات الخارجية.

تمويل الصناعة بقروض مالية بنسبة ١٥٪؜ 

- ما هي أهم القرارات التي تم اتخاذها وستؤثر على الفترة المقبلة؟
عديدة جدا ومن بين هذه القرارات ياتي اولا قرار تحرير سعر الصرف لكونه خطوة استراتيجية لها تأثير على المدى القريب وتأثير قوي على المدى البعيد خاصة لزيادة الاستثمار الداخلي وجذب الاستثمار الخارجي ، وايضا ياتي قرار تمويل الصناعة بقروض مالية بنسبة ١٥٪؜ وهذه تعد فائدة قليلة جدا اساعد على تعزيز عملية الاستثمار في مجال الصناعة ، وبكل تأكيد مشروع رأس الحكمة لكونه وضع مصر على خارطة الدول الجاذبة للاستثمارات الضخمة .

- لماذا بدأت اجابتك بقرار تحرير سعر الصرف؟ 

قرار تحرير سعر الصرف من أهم القرارات على الاطلاق لعدة أسباب من بينها انهاء ما يسمى بالسوق السوداء ، لان اي مستثمر يشعر بالخوف وعدم اليقين لو حاول الاستثمار داخل دولة اسعار العملات الأجنبية فيها داخل البنوك مختلفة عن خارجها ، لذلك كان قرار تحرير سعر الصرف مصيري جدا لانعاش الاقتصاد المصري ومنح حالة كبيرة من الطمأنينة المالية لكل مستثمر يسعى للاستثمار في مصر سواء كان فرد ار شركة ، أجنبي أو مصري .

٢٠ صفقة استثمارية ضخمة تشبه مشروع رأس الحكمة خلال العامين المقبلين .

- من بين القرارات التي أوضحت انها ستؤثر على ولاية الرئيس الجديدة مشروع رأس الحكمة .. لماذا؟ 

مشروع رأس الحكمة من أهم المشاريع الاستثمارية لعدة اسباب من بينها ضخامة المشروع ومكانه وتوقيت الاعلان عنه ، لكون الاعلان عم المشروع وحجمه صنع برباجندا قوية لمصر على المستوى الاقليمي والدولي حول أهمية الاستثمار في دولة مصر وتأكيد على انه استثمار أمن .

- هل معنى هذا وجود استثمارات مشابهة خلال الولاية الجديدة للرئيس السيسي ؟ 

بكل تأكيد وبصفتي مقرر لجنة الاستثمار المحلي والأجنبي في الحوار الوطني أتوقع أن تتم بين ١٥ الى ٢٠ صفقة استثمارية ضخمة تشبه مشروع رأس الحكمة خلال العامين المقبلين .

- هل توجد اي مشاورات مع مستثمرين أجانب حول مشاريع مشابهة خلال الفترة الحالية؟ 

نعم توجد وهناك وفد صيني سيزور مصر خلال أيام لبحث الاستثمار في منطقة الساحل الغربي وهي المنطقة المجاورة لمشروع رأس الحكمة .

- فيما يخص مخرجات الحوار الوطني الاقتصادية كيف سيتم التعامل معها خلال فترة ولاية الرئيس السيسي الجديدة ؟

مخرجات الحوار الوطني الاقتصادية عددها ٤٠ بند وتم تشكيل لجنة مشتركة بين مجلس أمناء الحوار الوطني وأجهزة الدولة المصرية لتفعيل وتنفيذ البنود بشكل كامل وهو ما سوف يتم تنفيذه خلال ولاية الرئيس الجديدة، وهذا مهم جدا اقتصاديا ان يتم البناء خلال الولاية الجديدة على القواعد الاساسية التي تمت خلال الفترة الماضية .

- بصفتك واحد من أهم خبراء الاقتصاد .. كيف سيتم التعامل مع الملف الاقتصادي خلال الولاية الجديدة ؟
الرئيس السيسي المح خلال كلمته  بحفل التنصيب واداء اليمين الدستوري كيف سيتم التعامل مع الملف الاقتصادي خلال فت الولاية الرئاسية الجديدة وهذا سيكون من خلال محورين محور قصير المدى ومحور طويل المدى ، المحور قصير المدى سيكون باستكمال ملف اصلاح السياسة النقدية ودعم الصناعة والزراعة والتجارة والخروج من ملف القروض والأموال الساخنة ، والمحور طويل المدى مبني على عدة نقاط من بينها تفعيل سياسة ضريبية موحدة لجذب استثمارات محلية واجنبية ، وتتنشيط صندوق تنمية الصادرات .

تابع موقع تحيا مصر علي