عاجل
الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بينهم مصريان بالقائمة.. قائمة أقوى مديري الأصول بالمنطقة لعام 2024

 قائمة أقوى مديري
قائمة أقوى مديري الأصول بالمنطقة لعام 2024

ارتفعت معدلات البحث خلال ساعات قليلة عن قائمة أقوى مديري الأصول في الشرق الأوسط، وذلك بعد أن أعلنت فوربس الشرق الأوسط عن قائمة “أقوى مديري الأصول في الشرق الأوسط” لتسلط الضوء على  شركات إدارة الأصول التي توفر للمستثمرين وسيلة لتنويع محافظهم الاستثمارية، والاستفادة من الخبرة الإدارية المهنية، والمشاركة في قصص النمو الاقتصادي في المنطقة.

أقوى مديري الأصول في الشرق الأوسط

وكشفت  فوربس الشرق الأوسط  أنه أدار 30 مديرًا مدرجًا في القائمة، أصولًا تزيد قيمتها عن 340 مليار دولار في عام 2023. بما فيها صناديق الأسهم وأدوات الدين المحلية والعالمية، والمحافظ الخاصة والاستثمارات العقارية، وصناديق الاستثمار العقارية والأسهم الخاصة. وقد اعتمدنا في تصنيف مديري الأصول على معايير عديدة، منها: خبراتهم السابقة، وأهم الإنجازات المحققة خلال العام الماضي، فضلًا عن إجمالي الأصول المدارة للشركة.

أقوى مديري الأصول بالمنطقة لعام 2024 بينهم مصريان

وشهدت القائمة تواجد 2 من المصريين  من بين 30 مديراً، حيث جاء كريم عوض الرئيس التنفيذي لمجموعة إي اف چي القابضة في المركز التاسع بالتصنيف، وعمرو أبو العينين الرئيس التنفيذي لشركة سي آي كابيتال لإدارة الأصول في المركز الـ 27.

تصدر قائمة العام راشد شريف، الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي المالية، إذ بلغ إجمالي الأصول المدارة للشركة 65.6 مليار دولار، في ديسمبر/ كانون الأول 2023. وقد عملت الشركة بشكل مشترك كأحد مديري الإصدار الأساسيين لأدوات دين وزارة المالية السعودية، في عام 2023. كذلك أصبح شريف رئيسًا للجنة مؤسسات السوق المالية التابعة لهيئة السوق المالية السعودية، وعضوًا في اللجنة الاستشارية لهيئة السوق المالية في عـام 2023.

بينما جاء المركز الثاني محمد العارضي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة انفستكورب، التي تدير أصولًا تجاوزت 52.2 مليار دولار في عام 2023. يتبعه في المركز الثالث مازن فواز بغدادي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في شركة الإنماء للاستثمار، التي بلغت أصولها المدارة 22.3 مليار دولار، في ديسمبر/ كانون الأول 2023.

ويهيمن مديرو الأصول من السعودية، التي تعد موطنًا لأكبر سوق مالية في المنطقة، على القائمة، حيث تتخذ 14 شركة من المملكة مقًرا لها، تليها الكويت بـ5 مشاركات، والإمارات بـ4 مشاركات.

تشمل القائمة قادة كل من: شركات إدارة الأصول المستقلة، والأذرع الاستثمارية للبنوك والمؤسسات المالية. فيما صُنف 16 مديًرا من كبار مديري الأصول في قائمة هذا العام، من الشركات التابعة للبنوك، و14 مديًرا من شركات مستقلة لإدارة الأصول. كذلك استبعدنا مديري الأصول من صناديق الثروة السيادية، والمكاتب الخاصة والعائلية.

 إصدارات الديون والصكوك

وأكدت فوربس الشرق الأوسط  أنه أدى مديرو الأصول خلال العام الماضي دورًا حيويًا في إصدارات الديون والصكوك، سواء أكانت للشركات أم الحكومات. حيث عملت شركة الراجحي المالية بوصفها البنك الاستثماري المحلي الوحيد والمنظم المشترك، لإصدار صكوك صندوق الاستثمارات العامة السعودي بقيمة 3.5 مليار دولار. بينما أدارت شركة السعودي الفرنسي كابيتال على نحو مشترك، إصـدار الصكوك الخضراء والاعتيادية  للشركة السعودية للكهرباء بقيمة 2 مليار دولار.

وتعد شركات إدارة الأصول من أبرز اللاعبين الرئيسيين في منظومة الاستثمار في المنطقة، حيث توفر للمستثمرين وسيلة لتنويع محافظهم الاستثمارية، والاستفادة من الخبرة الإدارية المهنية، والمشاركة في قصص النمو الاقتصادي في المنطقة

تابع موقع تحيا مصر علي