عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران وإسرائيل.. تحيا مصر يكشف بالأرقام القدرات العسكرية للدولتين

ايران واسرائيل
ايران واسرائيل

هاجمت إيران إسرائيل بمئات الطائرات بدون طيار في 13 أبريل ردا على استهداف إسرائيل لقنصليتها في سوريا. وعلى الرغم من أن الهجوم لم يسبب الكثير من الدمار في إسرائيل، إلا أنه أثار المخاوف من نشوب حرب شاملة في المنطقة.. وفي هذا التقرير يرصد موقع تحيا مصر بالأرقام القدرات العسكرية لكل الدولتين.

القوة البشرية لكل من إيران وإسرائيل

وتظهر المقارنة بين الجيشين الإيراني والإسرائيلي أن طهران تتفوق على إسرائيل من حيث القوة البشرية.فوفق لمؤشر Global Firepower لعام 2024، يبلغ عدد سكان إيران عشرة أضعاف عدد سكان إسرائيل، التي تستمد منها قواتها المسلحة. وبلغ عدد سكان إيران 89 مليون نسمة. فيما يبلغ عدد سكان إسرائيل 9 مليون نسمة.

وذكر تقرير لصحيفة نيويورك تايمز أن القوات المسلحة الإيرانية هي من بين أكبر القوات المسلحة في منطقة غرب آسيا، حيث تضم ما لا يقل عن 580000 من أفراد الخدمة الفعلية وحوالي 200000 من أفراد الاحتياط المدربين مقسمين بين الجيش التقليدي والحرس الثوري الإيراني.

وهذا بالمقارنة مع إسرائيل، التي لديها 1,69,500 فرد عسكري نشط في الجيش والبحرية والقوات شبه العسكرية. ويشكل 4.65.000 آخرين قوات الاحتياط، في حين يشكل 8.000 جزءًا من القوات شبه العسكرية.

الميزانية الدفاعية لكل من إيران وإسرائيل

ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالإنفاق الدفاعي، فإن إسرائيل تتفوق على إيران. حيث يكشف مؤشر Global Firepower  أن ميزانية الدفاع الإسرائيلية تبلغ 24 مليار دولار، في حين تبلغ ميزانية الدفاع الإيرانية 9.95 مليار دولار.

نماذج من الطائرات بدون طيار في معرض الصناعات الدفاعية الإيرانية في طهران 

ووفق لمؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات (FDD) ومقرها واشنطن. فإن المؤسسة العسكرية الإيرانية، وخاصة الحرس الثوري ، لا تعتمد فقط على ميزانية الدولة لتمويلها، وذكرت مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات أن “المؤسسة العسكرية تسيطر على (خمس) القيمة السوقية للشركات المدرجة في بورصة طهران وتمتلك آلاف الشركات الأخرى، والتي تدر جميعها إيرادات للقوات المسلحة”. "بالإضافة إلى ذلك، يسيطر الحرس الثوري الإيراني على جزء كبير من الاقتصاد الإيراني السري.

القوى الجوية لكل من إيران وإسرائيل

وفي حين أن إيران قد تتفوق على إسرائيل من حيث القوة البشرية، فإن تل أبيب تمتلك الأفضلية من حيث الأسلحة. على سبيل المثال، تمتلك إسرائيل قوة جوية أكبر من طهران.  حيث تمتلك إسرائيل إجمالي 612 طائرة، في حين تمتلك إيران 551 طائرة. والجانب المهم الذي يجب الإشارة إليه هو أن القوات الجوية الإسرائيلية تضم أحدث الطائرات المقاتلة مثل طائرات إف-15 وإف-16 وإف-35. مقارنة بإيران

كما تمتلك إسرائيل نظام الدفاع الجوي الشهير متعدد المستويات، والذي يتضمن القبة الحديدية ، ومقلاع داود، والسهم، بالإضافة إلى نظام باتريوت. وقد تمكنت هذه العناصر معًا من صد وابل إيران من الطائرات بدون طيار والصواريخ ليلة السبت.

وتشمل بعض الطائرات المقاتلة في ترسانة إيران طائرات F4 فانتوم أمريكية الصنع، وهي طائرات عمرها عقود بيعت لإيران قبل الثورة الإسلامية في عام 1979

وفي المقابل، ذكر المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية أن إيران تمتلك واحدة من أكبر ترسانات الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار في غرب آسيا، والتي تشمل صواريخ كروز وصواريخ مضادة للسفن، بالإضافة إلى صواريخ باليستية يصل مداها إلى 2000 كيلومتر. وهذه الصواريخ لديها القدرة والمدى لضرب أي هدف، بما في ذلك إسرائيل.

وفي الواقع، لم تخف إيران هذا الحشد العسكري، حيث عرضت كنزها من الطائرات بدون طيار والصواريخ خلال العروض العسكرية، ولديها طموحات لبناء أعمال تصدير كبيرة في الطائرات بدون طيار. وتستخدم روسيا الطائرات بدون طيار الإيرانية في أوكرانيا، وقد ظهرت في الصراع في السودان.

القوى البرية لكل من إيران وإسرائيل

وفيما يتعلق بالقوة البرية، تمتلك إسرائيل 1370 دبابة بينما تمتلك إيران 1996 دبابة. ومع ذلك، فإن امتلاك دبابات أكثر من إسرائيل لا يضمن بأي حال من الأحوال التفوق العسكري. علاوة على ذلك، تمتلك الدولة العبرية في ترسانتها دبابات أكثر تقدما، مثل دبابات ميركافا، التي تعتبر من أفضل الدبابات تصميما وأكثرها تدريعا في العالم.

ولا تتمتع إيران أو إسرائيل بوجود بحري كبير، لكن إيران معروفة بقدرتها على شن هجمات بالقوارب الصغيرة. ووفقا لشركة Global Firepower، تبلغ قوة أسطول طهران 101 مقابل 67. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تشغل ما يصل إلى 19 غواصة، مقارنة بخمس غواصات إسرائيلية.

القوى النووية لكل من إيران وإسرائيل

وفيما يتعلق بالطاقة النووية، فإن إسرائيل لديها الأفضلية. ووفق لتقرير سابق لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI)، تمتلك إسرائيل ما يقرب من 80 سلاحا نوويا. ومن بينها حوالي 30 قنبلة جاذبية يتم إيصالها بالطائرات. أما الأسلحة الخمسين المتبقية فسيتم تسليمها بواسطة صواريخ باليستية متوسطة المدى من طراز أريحا 2، والتي يعتقد أنها تتمركز مع منصات إطلاقها المتنقلة في كهوف في قاعدة عسكرية في إسرائيل.

تابع موقع تحيا مصر علي