عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إجلاء وتأهب جوي وبحري.. كيف تستعد إيران للرد الإسرائيلي المرتقب؟

الصراع الإيراني -
الصراع الإيراني - الإسرائيلي

نشرت صحيفة وول ستريت جورنال تقرير تكشف فيه عن استعدادات إيران  للهجوم الإسرائيلي المرتقب، وذلك بعد قصفها بشكل غير مسبوق ولأول مرة في تاريخ الصراع الإسرائيلي - الإيراني أراضي الدولة العبرية.

إيران تبدأ بإجلاء كبار ضباطها من سوريا استعداداً للرد الإسرائيلي

وأعلنت إيران إنها تجهز قواتها الجوية لتوجيه ضربات، وإن قواتها البحرية ستبدأ بمرافقة السفن التجارية الإيرانية في البحر الأحمر. كما بدأت طهران أيضًا في إجلاء موظفيها من مواقع في سوريا حيث يتواجد الحرس الثوري الإيراني بشكل كبير.حيث بدأ الحرس الثوري الإيراني وحزب الله المدعوم من إيران بتقليص وجود كبار ضباطهما في سوريا

الحرس الثوري الإيراني

وتشجع إدارة بايدن إسرائيل على عدم الانتقام والاكتفاء بدلاً من ذلك بنجاح التحالف الذي توسطت فيه الولايات المتحدة والذي يضم إسرائيل والدول العربية في صد هجوم إيران يوم السبت ، والذي شمل أكثر من 300 طائرة هجومية بدون طيار وصواريخ كروز وصواريخ باليستية.  كما وزار وزيرا الخارجية البريطاني والألماني إسرائيل يوم الأربعاء لتعزيز رسالة التهدئة. 

وقالت إسرائيل إنها تعتزم الرد، لكن المسؤولين ما زالوا مترددين بشأن طبيعة الرد. ومن شأن شكل ردها أن يؤدي إلى توسيع الصراع الإسرائيلي في غزة مع حركة حماس إلى حرب إقليمية أوسع، وهي نتيجة يبدو أن معظم الأطراف حريصة على تجنبها، على الرغم من تزايد المخاوف من أن إسرائيل وإيران قد تسيء تفسير نوايا كل منهما.

أمريكا تفرض عقوبات على إيران لتهدئة إسرائيل

ولتشجيع إسرائيل على الحد من ردها، أعلن البيت الأبيض يوم الثلاثاء أنه سيفرض سلسلة من العقوبات الاقتصادية على إيران، بما في ذلك على الحرس الثوري الإيراني وبرامجه الصاروخية والطائرات بدون طيار. ويمكن أن تستهدف عقوبات أخرى صناعة النفط وقدرتها على زيادة الإيرادات الحكومية.

وفي إشارة إلى أن إسرائيل تدرس رسالة الولايات المتحدة وحلفائها، أكد مسؤولون إسرائيليون لدول الخليج ودول عربية أخرى يوم الاثنين أن ردها على الهجوم الإيراني لن يعرض أمنهم للخطر ومن المرجح أن يكون محدود النطاق، ومن المرجح أن تحذر إسرائيل حلفائها العرب قبل الانتقام، ويمكن أن تقصر هجماتها على المنشآت المرتبطة بإيران في سوريا، وفقًا لمسؤولين عرب إقليميين.

إخلاء قواعد الحرس الثوري الإيراني في سوريا

وبالفعل، اتخذ الحرس الثوري الإيراني إجراءات طارئة لمنشآته في جميع أنحاء سوريا. وقد قام بعض أعضاء الحرس الثوري الإيراني بإخلاء قواعدهم في سوريا، بينما يقوم آخرون بذلك في الليل عندما تكون الضربات الإسرائيلية محتملة على الأرجح. ولم يبق سوى عدد قليل من الجنود للدفاع عن الترسانات. 

وينظر الخبراء العسكريون إلى المنشآت المرتبطة بإيران في سوريا على أنها خيار يسمح لإسرائيل بالرد لكنه يتجنب دوامة من التبادلات المتبادلة التي تؤدي إلى حريق أوسع نطاقا. 

وفي الوقت نفسه، قالت طهران إنها سترد على أي إجراء إسرائيلي، مما يشير إلى أنها لم تعد ترغب في مواصلة حرب الظل التي استمرت لعقود مع إسرائيل - والتي خاضتها إلى حد كبير مع وكلائها - وسوف تنخرط الآن بشكل مباشر. 

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي : “إن أصغر عمل ضد مصالح إيران سيقابل بالتأكيد برد شديد وواسع النطاق ومؤلم ضد جميع مرتكبيه”.

وتخوض إسرائيل بالفعل عمليات تبادل إطلاق نار شبه يومية مع أقوى وكيل لإيران، أي حزب الله . وقال الجيش الإسرائيلي يوم الثلاثاء إنه شن غارات جوية وقتل اثنين من كبار قادة حزب الله وناشطا برتبة أقل شاركا في إطلاق هجمات صاروخية وصواريخ مضادة للدبابات باتجاه الأراضي الإسرائيلية. وأكد حزب الله مقتل الثلاثة. 

الصراع الإيراني - الإسرائيلي

ووفق شخص مطلع على عمليات حزب الله  كان الحزب اللبناني في حالة تأهب قصوى خلال الهجوم الإيراني خلال عطلة نهاية الأسبوع، متوقعًا انتقامًا إسرائيليًا متزامنًا قد يستهدف مواقع حزب الله،. لكن هذا المصدر قال إن الجماعة خفضت الآن مستوى التهديد، حيث يقدر حزب الله أن إسرائيل لن تضربه في لبنان ردا على الهجوم الإيراني.

وأضاف المصدر أنه بدلاً من ذلك، تلقى حزب الله نصيحة إيرانية باتخاذ إجراءات احترازية في سوريا، حيث يمكن لإسرائيل استهداف قواعد الحرس الثوري الإيراني ومستودعاته ومواقع حزب الله هناك. 

وقال مسؤولون أمنيون سوريون يوم الأربعاء إن حزب الله زاد عدد مقاتليه على الحدود السورية مع إسرائيل في الأيام الأخيرة لجمع معلومات استخباراتية عن هجمات إسرائيلية محتملة على مقاتليه ومنشآته. 

تخوفات من استهداف المنشآت النووية الإيرانية

كما تحركت إيران لحماية برنامجها النووي خلال عطلة نهاية الأسبوع. وقال رئيس الوكالة الذرية التابعة للأمم المتحدة رافائيل جروسي للصحفيين يوم الاثنين إن المنشآت الإيرانية أُغلقت في عطلة نهاية الأسبوع. وأعيد فتح أبوابها يوم الاثنين. ورغم أن إيران قيدت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية للمواقع المرتبطة ببرنامج إيران النووي في السنوات الأخيرة، إلا أن المفتشين يتمتعون الآن بإمكانية الوصول بشكل منتظم إلى منشآت التخصيب الرئيسية في البلاد.

ويقول الأشخاص المطلعون على البرنامج النووي الإيراني إن إيران تحتفظ بموادها الانشطارية التي تصل إلى 60٪ والتي تقترب من صنع الأسلحة في عبوات يسهل نقلها، مما يسمح بنقلها إذا لزم الأمر. ومع ذلك، من المرجح أن يتم اكتشاف ذلك من قبل موظفي الوكالة الدولية للطاقة الذرية أو كاميراتها، وربما يؤدي إلى أزمة. وتعهدت إيران بالشفافية فيما يتعلق ببرنامجها النووي. 

هذا، وناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات جديدة على إيران في اتصال عبر الفيديو أمس الثلاثاء. وقال جوزيب بوريل ، منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي ، إن بروكسل ستبدأ العمل على إجراءات جديدة. وقال دبلوماسيون إن الموافقة عليها قد تستغرق بضعة أسابيع.

وستشمل هذه العقوبات فرض عقوبات على إيران بسبب تسليمها صواريخ وطائرات بدون طيار إلى الميليشيات الموالية لإيران في الشرق الأوسط، وهو الإجراء الذي دفعت به فرنسا وألمانيا قبل الهجوم الإيراني في نهاية الأسبوع. كما أنها ستمهد الطريق لفرض عقوبات على الشعب والكيانات الإيرانية إذا ثبت أن طهران أرسلت صواريخ إلى روسيا لحربها ضد أوكرانيا.

كما تسعى بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مرة أخرى إلى وضع الحرس الثوري الإيراني على قائمة الإرهاب للاتحاد الأوروبي ، كما فعلت الولايات المتحدة، وهو الإجراء الذي تم تهميشه في السابق بسبب العقبات القانونية والدبلوماسية. ويفرض الاتحاد الأوروبي بالفعل عقوبات على الحرس الثوري الإيراني بسبب أعماله في مجال أسلحة الدمار الشامل.

تابع موقع تحيا مصر علي