عاجل
الجمعة 12 يوليو 2024 الموافق 06 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد هجوم إيران.. ما أهداف زيارة وزيرا خارجية بريطانيا وألمانيا إلى إسرائيل؟

كاميرون - هرتسوج
كاميرون - هرتسوج - بيربوك

وصل اليوم الأربعاء، وزيرا خارجية بريطانيا وألمانيا إلى إسرائيل وهى أول جولة يقوم بها دبلوماسيين غربيين إلى الدولة العبرية منذ  الهجوم الإيراني على إسرائيل، والتى أظهرت بشكل واضح دعم كل من لندن وبرلين لـ تل أبيب وإدانتهم لهجوم طهران.

إسرائيل تطالب بريطانيا وألمانيا بتصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية

وبحسب صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل” دعا وزير الخارجية يسرائيل كاتس لنظيريه البريطاني والألماني على تصنيف الحرس الثوري الإيراني كمجموعة إرهابية وذلك في أعقاب الهجوم الصاروخي والطائرات بدون طيار الإيراني غير المسبوق على إسرائيل.

وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون - الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج - وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربزك
الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج - وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربزك

وأضاف أن “إيران ووكلائها يعرضون الاستقرار الإقليمي والعالمي للخطر..لدينا الآن فرصة لكبح جماح إيران".

وأكد كاتس: "لقد حان الوقت لتسمية الحرس الثوري باسمه الحقيقي - منظمة إرهابية - وفرض عقوبات مؤلمة على مشروع الصواريخ الإيراني".

وصنفت الولايات المتحدة الحرس الثوري الإيراني جماعة إرهابية في عام 2019، وتضغط إسرائيل على الدول الأخرى والاتحاد الأوروبي لتحذو حذوها.

بريطانيا: إسرائيل اتخذت قرارا بالرد على الهجوم الإيراني

ومن ناحية أخرى، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إنه من الواضح أن إسرائيل اتخذت قرارا بالرد على الهجوم الإيراني بالطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية، وأعرب عن أمله في أن يتم تنفيذ ذلك بطريقة تقلل من التصعيد.

وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون - الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج

إسرائيل تدعو إلى تشكيل تحالف عالمي لمواجهة إيران

وقال كاميرون، الذي كان يتحدث إلى الصحفيين في إسرائيل: "من الواضح أن الإسرائيليين يتخذون قراراً بالتحرك". "نأمل أن يفعلوا ذلك بطريقة لا تؤدي إلا إلى أقل قدر ممكن من تصعيد الأمر." مضيفاً أن:" بريطانيا تريد فرض عقوبات منسقة على إيران.. فيجب أن يحصلوا على رسالة واضحة لا لبس فيها من مجموعة السبع".

هذا وأجرى، الرئيس إتسحاق هرتسوج محادثات مع وزيري الخارجية البريطاني والألماني  ودعا المجتمع الدولي إلى العمل "بتحد" ضد إيران.

وقال هرتسوج في بيان أصدره مكتبه: “يجب على العالم كله أن يعمل بشكل حاسم وتحد ضد التهديد الذي يشكله النظام الإيراني الذي يسعى إلى تقويض استقرار المنطقة بأكملها”.

ووزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون ونظيرته الألمانية أنالينا بيربوك هما أول دبلوماسيين غربيين يزوران إسرائيل منذ الهجوم الصاروخي والطائرات بدون طيار الذي شنته إيران في نهاية الأسبوع الماضي.

تابع موقع تحيا مصر علي