عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقوة 6.2 ريختر| زلزال يضرب بابوا غينيا الجديدة

زلزال
زلزال

بقوة 6.2 درجة على مقياس ريختر، ضرب زلزال فجر اليوم، منطقة نيو بريتن في بابوا غينيا الجديدة، ولم ترد إلى الآن تقارير بوقوع خسائر بشرية، أو أضرار مادية جراء الزلزال.

وذكر مركز الأبحاث الألماني لعلوم الأرض، أن مركز الزلزال كان على عمق 79 كيلومترا تحت سطح الأرض.

وتقع بابوا غينيا الجديدة ضمن منطقة الحزام الناري، وهي منطقة تمتد على طول سواحل المحيط الهادئ، وتتميز بالنشاط العالي للزلازل والبراكين، وتضم هذه المنطقة 90 بالمائة من البراكين النشطة في العالم.. وقد شهدت في فبراير 2018، زلزالا مدمرا خلف ما لا يقل عن 100 قتيل، وتسبب في انهيارات أرضية أدت إلى طمر عشرات القرى.

زلزال يضرب الجزائر 

أفادت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الخميس، بوقوع زلزال بقوة 3.2 درجة على مقياس ريختر في ولاية الشلف الجزائرية. 

زلزال يضرب الجزائر 

وتبعد ولاية الشلف الجزائرية 200 كم شمالي غرب العاصمة الجزائر .

وذكر المركز الجزائري للبحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والفيزياء الأرضية إن:" الهزة سجلت في الساعات الأولى من صباح اليوم، وحدد مركزها بسبع كيلومترات جنوب غرب بلدة ولاد فارس". 

وفي عام 1980 شهدت ولاية الشلف شهدت زلزالا مدمرا بقوة 7.3 درجة على سلم ريختر، خلف آلاف القتلى والجرحى، ودمر 80% من المدينة.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلن المرصد الأميركي للزلازل، أن زلزالا بقوة 6.6 درجة ضرب جزر الملوك في شرق  إندونيسيا، دون أن يكون هناك إصدار أو تحذيرات بحدوث موجات تسونامي. 

زلزال يضرب إندونيسيا 

ووفق مركز رصد الزلازل الأمريكي، فوقع الزلزال قبالة ساحل جزيرة هالماهيرا فانس لا برنس، في مقاطعة جزر الملوك الشمالية عند الساعة 16,48 بالتوقيت المحلي(الساعة 09,48 توقيت جرينتش ) على عمق حولي 33 كيلومترا.

وذكرت وسائل إعلام، أنه لم يصدر إنذار من احتمال حدوث أي تسونامي.

وكان خبير الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس حذر من وقوع زلزال وشيك في الفترة بين 11 و13 أبريل الجاري.

وقال الخبير الهولندي في تدوينة عبر حسابه بمنصة "إكس" : "كونوا في حالة تأهب إضافي من 11 إلى 13 أبريل تقريبا".

ولم يحدد فرانك هوجربيتس في توقعاته المكان المحتمل الذي من المتوقع أن يقع فيه الزلزال.

وذكر في تدوينه ثانية على صفحة معهد "SSGEOS" الذي يرأسه أنه "يمكن أن يؤدي تقارب أربعة اقترانات كوكبية في الفترة من 9 إلى 11 أبريل إلى حدوث نشاط زلزالي كبير في الفترة من 11 إلى 13 أبريل تقريبا".

تابع موقع تحيا مصر علي